القوانين والحكوماتحكومات

موضوع عن عيد الاتحاد لدولة الإمارات

عيد الاتحاد لدولة الإمارات | موسوعة الشرق الأوسط

يسعدنا تقديم مقال اليوم حول عيد الاتحاد لدولة الإمارات، حيث لم يعد احتفال هذا العيد مناسبة روتينية عابرة، بل يعود تاريخ هذه المناسبة إلى عام 1971 م، حيث تحقق حلم الشعب الإماراتي وأعلن الشيخ زايد بن سلطان بقيام دولة الإمارات في اليوم الثاني من ديسمبر من العام المذكور. كان الشيخ زايد أول من رفع علم دولة الإمارات على أرضها، وتأسست دولة الإمارات بعد اتفاق مع بعض السياسيين على ضم السبع إمارات لقيام دولة واحدة، والتي أصبحت الإمارات العربية المتحدة.

في احتفاله باليوم الوطني للإمارات، يحتفل الشعب الإماراتي بالشيخ زايد الحكيم الذي وضع الأسس لتأسيس الإمارات وجعلها قويةً ومزدهرةً برعايته وحفاظه عليها وعلى شعبها. حفر اسمه في قلوب أبناء الإمارات في غضون عامٍ من تأسيسها، وسعى جاهدًا لجعل دولة الإمارات تزدهر يومًا بعد يوم وتصبح ذات موقعٍ اقتصادي وثقافي واجتماعي، وأسّس لها تاريخًا وثقافةً وحضارةً تشهد بها المستويات الإقليمية والعالمية. وسنتحدث في هذه الموسوعة بالتفصيل عن معنى الاحتفال بعيد الاتحاد في الإمارات.

موضوع عن عيد الاتحاد لدولة الإمارات

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في وسط الخليج العربي، على الطرف الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتشارك الحدود البحرية مع إيران وقطر. وتتميز أرض الإمارات بالخيرات ونعم الله الكثيرة، وقد كانت محط اهتمام الإنجليز الذين حاربوا وأثاروا الفتن في الأرض، ولكن بفضل عزيمة وإصرار شعب الإمارات، استطاعوا الحفاظ على أرضهم ودفع الاحتلال. وفي هذا المقال، سنذكر نبذة عن دولة الإمارات قبل عيد الاتحاد وبعده.

تاريخ الإمارات

تشير الدراسات إلى وصول الدين إلى أرض الإمارات في عام 630، وكانت التجارة هي وسيلة الاتصال بالعالم الخارجي لسكان المنطقة في ذلك الوقت. ثم حكم الجيش البرتغالي الجزيرة العربية في القرن السادس عشر لمدة 150 عامًا، وبعد رحيل البرتغاليين وصل العثمانيون إلى الإمارات واستقروا فيها، وبعد ذلك انهارت الإمبراطورية العثمانية وحل مكانها الاستعمار الإنجليزي، وأطلق على أرض الإمارات اسم “ساحل القرصنة” بسبب الغارات التي كانت تحدث على السفن التي تسافر إلى الخليج.

وقع الشيوخ معاهدة سلام مع البريطانيين عام 1853، وبعد سنوات طويلة بدأت المسوحات في البحث عن النفط، وتم اكتشافه في أراضيهم عام 1958، وتم تصدير أول شحنة خام في عام 1962 إلى أبوظبي، وساهم اكتشاف النفط في بناء هذه الدولة وتطوير البنية التحتية مثل المدارس والإسكان والطرق والمستشفيات، وفي تلك الفترة بدأت فكرة توحيد الإمارات السبع تحت دولة واحدة، والتي أدت إلى تأسيس مجلس الإمارات المتحدة.

اتحاد الإمارات

أعلنت بريطانيا في عام 1968 أنها ستتخلى عن جميع المحميات والمستعمرات التي كانت تسيطر عليها بالقوة، وتنسحب بشكل هادئ، إلا أن ذلك لم يحدث إلا بعد العديد من الحروب والدمار. وفي نهاية عام 1971، بدأ أبناء المستعمرات التحضير للحصول على الاستقلال، وحاولوا إصلاح الأوضاع السياسية التي لحقت بهم بسبب الاستعمار. وظهرت فكرة الاتحاد، حيث تم عقد اجتماع بين الشيخ زايد والشيخ راشد في قرية السميح لمناقشة هذه الفكرة، ووافقوا عليها. وهكذا تم تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد خروج البحرين وقطر من الاتحاد وإعلانهما استقلالهما .

اتحاد دولة الإمارات

انطلق الاتحاد في اليوم الثاني من شهر ديسمبر عام 1971 وأعلن عن دستور الاتحاد، ثم اجتمع حكام الإمارات السبع في قصر الضيافة في دبي، وأعلنت أربعة منهم الموافقة على الاتحاد، فيما لم يوافق ثلاثة، وبعد ذلك تأسس الاتحاد وتم تعيين الشيخ زايد رئيسًا له والشيخ راشد نائبًا للرئيس.

احتفل الشعب الإماراتي بتلك المناسبة على مدار عدة سنوات، وحتى يومنا هذا يحتفلون بقيام الاتحاد الإماراتي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى