السفرالسياحة

موضوع صغير عن صنعاء

موضوع صغير عن صنعاء | موسوعة الشرق الأوسط

فيما يتعلق بمدينة صنعاء، تتميز بطبيعتها الجبلية وجمالها الطبيعي. إذا كنت من عشاق المناظر الطبيعية الجبلية العالية وتريد رؤية عظمة التاريخ، فعليك الذهاب إلى مدينة صنعاء، لأنها تقع في قلب اليمن، على جبل السروات، وهي منطقة جبلية عالية، يعود تاريخها إلى ما قبل القرن الخامس قبل الميلاد، وهي عاصمة اليمن وأكبر مدنها. ويقدم هذا المقال نبذة تاريخية عن مدينة صنعاء.

جدول المحتويات

موضوع صغير عن صنعاء

نبذة عن مدينة صنعاء القديمة

سابقًا كانت هناك مملكة تُدعى سبأ، وكانت صنعاء عاصمتها، وكانت مساحة أراضيها صغيرة جدًا، تمتد من جبل نقم في الشرق إلى جبل عيبان في الغرب، وكانوا يسمونها بمدينة أزال، وتعني الصلابة والقوة، ثم جاء الحبشة وغيّروا اسمها إلى صنعاء، وتعني حصينة أو صنعة، لأنها كانت تحصن بالحجارة التي تُصنع في المدينة، ولكن بعد ذلك استقلّ الحميريون وأسسوا دولة خاصة بهم.

مع مرور العصور، شهدت مدينة صنعاء استحداثاً للمدينة وتوسعاً في مساحتها وأراضيها، وانتشاراً للحضارة، لتصبح واحدةً من المدن الكبيرة داخل اليمن، حيث تحتل جزءًا كبيرًا من صحرائها. وفي القرن السابع، وصل الإسلام إلى مدينة صنعاء وانتشر فيها وفي بعض المدن المجاورة، وتعاقب عليها الحكم المسلمون، وشهدت المدينة تطورًا ملحوظًا في عهد الأيوبيين، من بناء المباني الصخرية إلى إنشاء العديد من المساجد، والتي تعد الآن من أشهر المساجد على مستوى العالم.

من أشهر ما يميز هذه المدينة هي جبالها التي تتميز بالعلو والجمال، بالإضافة إلى وديانها والزراعات المختلفة التي تزدهر بجانب هذه الوديان، وتوجد في هذه المدينة أعلى قمة في اليمن وشبه الجزيرة العربية وهي جبل شعيب، الذي يصل ارتفاعه إلى 3760 مترًا عن سطح البحر، كما تضم المدينة جبالًا أخرى مثل جبال الحيمتين وجبال حراز وجبال خولان شرقًا من المدينة.

أهم المعالم التاريخية في صنعاء المساجد

الجامع الكبير

من أهم ما يميز المساجد في هذه المدينة هو ارتفاع المآذن، ووجود القباب التي تتميز بطلائها الأبيض الشديد، ومن أشهر مساجدها المسجد الكبير الذي بُني في عصر النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أول مسجد تم بناؤه في اليمن كله وليس في صنعاء فقط، وتبلغ عدد المساجد داخل صنعاء حوالي 50 مسجدًا.

الأسواق الشعبية

تشتهر صنعاء بوجود 20 سوقًا مختلفًا، تتم فيها عرض البضائع والسلع، بما في ذلك سوق الملح وسوق الفضة وسوق القماش وسوق النحاس.

المتاحف

تضم المدينة العديد من المتاحف التي تعكس تاريخها العريق وتتابع الحضارات عليها، ويعتبر المتحف الوطني الذي تأسس في التسعينيات والمتحف الحربي الذي تأسس في الثمانيات من أشهر هذه المتاحف.

الحمامات العامة

تعد المدن التي تتميز بوجود الحمامات العامة من أشهر المدن، حيث يتم الاسترخاء والاستحمام أو العلاج فيها.

المباني التاريخية

يتميز المعمار في مدينة صنعاء بالفخامة والرقي، وصنفه علماء التاريخ بأنه فريد ومميز بسبب احتوائه على العديد من الزخارف الفريدة من نوعها من حيث الأشكال والألوان. وعندما ترى المزيج بين الألوان، تشعر بالبهجة والسعادة، ويعد هذا المعمار واحدًا من أكثر المدن الحفاظ على تاريخ مبانيها ومعمارها الحضاري، واحتفظت المدينة بسور حجري قديم يحيط بها، مما جعلها تصنف كواحدة من المدن التاريخية وتُدرج ضمن التراث العالمي.

أعتدال مناخها

يتميز مناخ المدينة بأنه معتدل طوال فصلي الصيف والشتاء، حيث تبقى درجات الحرارة ثابتة بمعدل طبيعي، كما أن طبيعة المدينة ووجود التضاريس المختلفة مثل السهول والأودية الجميلة مثل وادي الخادر تجعلها من المدن الخلابة.

الصناعات اليدوية

يتم استخراج أحجار كريمة من بطون الجبال التي تساعد على تنفيذ الأعمال اليدوية داخلها، مثل صناعة العقيق اليماني، والتي تعد مصدر جذب للسياح لشراءها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى