السفرالسياحة

تقرير عن شلالات فيكتوريا

2usudq3os6 | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنقدم لكم تقريرًا عن شلالات فيكتوريا، والتي تقع بين زامبيا وزيمبابوي على نهر زامبيزي، وتم تسميتها بهذا الاسم تيمنًا بالملكة فيكتوريا من قبل المستكشف ديفيد ليفينغستون الذي اكتشفها، وتمتاز هذه الشلالات بطول يزيد عن كيلومتر واحد، وهي الشلالات الوحيدة في العالم التي تتميز بهذا الطول الكبير، كما يبلغ ارتفاعها 108 أمتار وعرضها يصل إلى 1.2 كيلومتر، وقد تم إدراجها في قائمة اليونسكو للأماكن التراثية.

تقرير عن شلالات فيكتوريا

توجد في منطقة شلالات فيكتوريا العديد من الغيوم المطيرة، والتي ترتفع بها نسبة الرطوبة، إضافةً إلى تساقط الأمطار بكثرة، كما تتواجد العديد من المنتزهات الطبيعية التي تحتوي على حشائش السافانا وأخشاب الساج، وتغطي منطقة الشلالات المساحات الخضراء المليئة بالأشجار.

يحوي نهر الشلال السُفلي ما يقرب من 40 نوعًا من الأسماك، وأما نهر الشلال العلوي فيحتوي على ما يقرب من 90 نوعًا مختلفًا من الأسماك، وتتواجد في المنطقة الظباء والفهود والأسود، بالإضافة إلى الجاموس والقرود والزرافات، وهناك وفرة من الحيوانات الوحشية في منطقة الشلالات، وتتوزع هذه الحيوانات في المنتزهات الطبيعية المحيطة بنهر الشلال.

يعد التنوع البيولوجي في منطقة الشلال مصدر جذب كبير للسياح والزوار من مختلف أنحاء العالم، حيث يتوافد ملايين السياح سنوياً للاستمتاع بالطبيعة ومشاهدة الحيوانات والنباتات التي تعيش في الغابات المحيطة بمنطقة الشلال.

مناخ شلالات فيكتوريا

تتزايد كمية الأمطار السنوية في نهر الزمبيري في شلالات فيكتوريا خلال الأيام الأخيرة من نوفمبر، وتستمر حتى نهاية أبريل، مما يؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه وحدوث الفيضانات. ويصل ارتفاع رذاذ المياه الناتج عن الشلالات إلى أكثر من 400 متر فوق سطح الأرض. وتنخفض كمية الأمطار تدريجيًا خلال بقية العام، وتظل نسبة الرطوبة في منطقة الشلالات عالية جدًا.

ارتفاع شلالات فيكتوريا

تصل ارتفاع الشلالات إلى حوالي مئة وثمانية أمتار، ويصل ارتفاع رذاذ الماء والضباب فوق الشلال إلى أكثر من أربعمائة متر، حيث يُمكن رؤية الضباب بوضوح من مسافة بعيدة تصل إلى خمسين كيلومترًا في بعض الأحيان، وتظهر الأقواس القزح بكثرة في منطقة الشلال. والجدير بالذكر أن شلالات فيكتوريا هي واحدة من أكبر الشلالات في العالم، حيث يتكون منها خمسة شلالات أخرى:

  • شلالات فيكتوريا الرئيسية.
  • شلالات الشيطان.
  • شلالات الشتق الشرقي.
  • شلالات قوس قزح.
  • بالإضافة إلى شلالات هورس.

السياحة في شلالات فيكتوريا

تُعد شلالات فيكتوريا من أهم المناطق في العالم بسبب جمالها الطبيعي الذي يجذب الرياضيين وهواة التحليق في الهواء والقفز من المناطق المرتفعة وممارسة القفز بالمظلات، كما يتوافد إليها الكثير من الزوار لرؤية الشلالات والغابات من الأعلى.

تتميز المنطقة بالعديد من وسائل الجذب السياحي، وعلى الرغم من وجود العديد من وسائل النقل والمواصلات التي يمكن الوصول بها إلى منطقة الشلالات، فإن الزوار يفضلون عبور الجسر الذي يمر فوق الشلال، للاستمتاع برؤية المياه من ارتفاع شاهق والاستمتاع بالطبيعة في المكان.

إذا كنت ترغب في زيارة الشلالات، فننصحك بالذهاب في أوقات مناخ معتدل وتجنب الفيضانات، حتى تستمتع بالطبيعة المحيطة والقيام بالأنشطة المختلفة دون عوائق.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى