التجارة و الصناعةالنقل والخدمات اللوجستية

موضوع حول السلامة الطرقية

السلامة الطرقية | موسوعة الشرق الأوسط

السلامة الطرقية من أخطر المواضيع التي يجب أن تناقش بمنتهى الجدية والحسم، فهي عامل مترتب عليه نجاة أو إزهاق أرواح أدمية من أطفال ومراهقين وشباب نساء وبنات وذكور وحيوانات، فضلا عن الدمار للممتلكات والتعرض للأحزان والسمعة المسيئة للبلاد بكثرة الحوادث المريعة والخطيرة على الطرق إليكم المزيد من المعلومات على موسوعة .

جدول المحتويات

ما هي السلامة الطرقية

تشير مصطلحات السلامة المرورية إلى الخطوات والإجراءات التي يجب اتباعها للحد من الحوادث والمخاطر التي يمكن أن تحدث أثناء السير بالمركبات الآلية مثل السيارات والدراجات النارية، وكذلك في حالة العربات التي يقودها الحيوانات والتوك توك وما شابه ذلك.

ينبغي أن تكون أسباب اهتمامنا بها أولوية، حيث نحرص على تحقيقها من أجل:

  • من أهم الأمور التي يجب الحفاظ عليها هي الروح البشرية التي منحها الله تعالى قيمة، ويجب المحافظة عليها ومنعها من الهلاك.
  • يهدف تقليل الفاقد المادي والأذى البشري والحد من استهلاك موارد وأموال الدولة العامة في إعادة رصف وتجديد الطرق المتعددة التي لا تؤدي إلى نتائج جيدة.
  • تسعى لرفع قيم القيادة الأمنة والتأني، والحفاظ على العناصر البشرية والمادية.
  • يهدف تقليل إحصائيات الحوادث المرورية إلى تحسين الترتيب العالمي لمصر في هذا الصدد وجعلها وجهة آمنة للسياحة، إلى جانب عوامل أخرى.
  • تشجيع العمل بالقيادة بشكل آمن.

من المتسبب في حدوث مشكلات الطرق وكثرة الحوادث عليها؟

السلامة الطرقية حوادث الطرق 1 | موسوعة الشرق الأوسط

هناك ثلاث أو أربع عناصر مشتركة السلامة الطرقية و حوادث الطرق :

  1. قائدي السيارات: ينتج التهور والتسابق الجنوني والاستعراضي عن رغبة في الحصول على رزق إضافي أو إثبات الذات أو الانتقام، بالإضافة إلى قلة الخبرة في القيادة نتيجة السن الصغير أو الحصول السريع على رخصة القيادة والتصرف المتعمد بخلاف الأنظمة.
  2. المارين والمشاة: تتسبب الأخطاء في سير المركبات أو الغفوة أو عدم توفر المساحات المخصصة لهم، جنبًا إلى جنب مع سوء تنظيم حركة المرور أو عدم توفره، وعدم تواجد أحد البالغين مع الأطفال في الطريق، في تعريض الأطفال للخطر بسبب عدم وعيهم للمخاطر.
  3. كما يعد مخالفة لقواعد وأنظمة السير الآمنة وإشارات المرور، خاصةً خلال الفترات الذروة.
  4. عيوب الصناعة للسيارات: توفير فرصة أمنية للسائقين والمركبات المختلفة يجعلهم يتراخون ويتجنبون التسرع والسرعة في القيادة والتجاوز وغيرها من المخالفات، ويتم ذلك من خلال توفير إضاءة جيدة وتجنب وجود عقبات في الفرامل وغيرها.

نوع الطريق وأضراره:

  • تعد الطرق من العوامل المؤثرة في السلامة الطرقية، ويعتبر الطريق الخالي السريع من أي عوائق للسيارات من أكثر الطرق خطورة وتعرضًا لحوادث السير، كما أن الطرق المحفورة أو المنزلقة تعتبر مسارًا للحوادث بشكل أكبر نسبيًا من غيرها.

كيف نحقق السلامة الطرقية؟

تسمى أيضا سلامة المرور، وتعتمد أمانها على تعاون جميع الأطراف المتضررة من الحوادث، وبالمثال لا الحصر يمكن:

  • تأمين السيارات: يتمثل السلامة في توفر مقاعد آمنة خاصة للأطفال مع أحزمة الأمان، ووجود بالون هوائي آمن في عجلة القيادة، بالإضافة إلى التأكد من سلامة المكابح والفرملة عند الحاجة، وسلامة الأبواب والإضاءات الأمامية والخلفية، ومن الأهم من كل ذلك القيادة المسؤولة والآمنة.
  • تتضمن الإجراءات الوقائية الضرورية للحرائق، وجود أجهزة إطفاء، والعجل الإضافي، ومستلزمات الإسعاف، ومضادات الحرائق الموجودة في التبطينات للمقاعد والمفارش الداخلية.
  • الطريق المثالي الآمن: يتضمن التصميم المثالي للشوارع تقسيمها إلى حارات ذهاب وعودة بفاصل مخصص للمشاة، وتوسيع المساحات المخصصة لهم، وتصميم طريق لا توجد فيه وحدات صرف أو عقبات تتعلق بالمياه، وتركيب مواسير وغيرها، وزيادة الإضاءة الليلية.
  • يجب على السائقين أن يلتزموا بالتعليمات بشكل أكبر وأن يتم اختيار الأشخاص المناسبين للحصول على رخصة القيادة وأن يتميز السائق بالعقلانية والنضج والمعرفة بأنظمة السيارة وطرق إصلاح الأعطال والالتزام بقواعد السير والتركيز أثناء القيادة.
  • تتضمن إضافات السيارة المساعدة المرايا الجانبية والأمامية، بالإضافة إلى عداد مؤشر الوقود ودرجة حرارة المركبة.
  • بالنسبة للمرور: يتطلب الالتزام المروري وتطبيق عقوبات رادعة على المخالفين، بالإضافة إلى زيادة عدد اللوحات التوجيهية التحذيرية عند وجود مشكلات في الطرق أو تنبيهية للسائقين الجدد.
  • العابرين: الالتزام بتعليمات المرور عند عبور الطريق، وعدم ترك الأطفال يعبرون الطريق بمفردهم، بالإضافة إلى الالتزام بجانب الطريق.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى