الصحة الإنجابيةصحة

موانع الحمل الطبيعية

موانع الحمل الطبيعية | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنتِ تبحثين عن أفضل الطرق الطبيعية وغير الكيميائية لمنع الحمل، بسبب تدهور حالتك الصحية أو عدم قدرتك على استخدام موانع الحمل الطبية بسبب التأثير السلبي عليكِ، فسوف نقدم لكِ أفضل الطرق في الأسطر التالية. يبحث الكثير من النساء عن طرق منع الحمل الطبيعية لتنظيم النسل وتحديده، مع تقدم التكنولوجيا، أصبح بإمكان النساء تحديد نسلهن وتنظيم فترات الحمل بشكل أفضل لرعاية أطفالهن بشكل كامل دون تأثير الطفل الواحد على الآخر. هناك أنواع مختلفة لموانع الحمل، بما في ذلك الموانع الطبية مثل تركيب اللولب وتناول حبوب منع الحمل بشكل منتظم، وهناك الموانع الطبيعية. هناك وسائل حمل دائمة وغير دائمة، ولا يوصى باستخدام الوسيلة الدائمة إلا في حالة عدم الرغبة في الإنجاب مرة أخرى. لا يوجد أي مانع من استخدام الموانع الطبية للحمل الآمنة على صحة الأم والمضمونة بنسبة 100%. ولذلك، ينصح باستخدام الطرق الطبيعية الآمنة التي لا تشكل أي ضرر على صحة الأم.

جدول المحتويات

موانع الحمل الطبيعية :

طرق منع الحمل بعد القذف :

هذه الطريقة هي واحدة من الوسائل الموثوقة لمنع الحمل، وتتضمن الجماع بالكامل، ولكن الزوج يقذف خارج المهبل، مما يعني أن الحيوانات المنوية لا تصل إلى الرحم، ولا يحدث حمل. هذه الطريقة آمنة ولا تسبب أي آثار جانبية على صحة الرجل والمرأة، وهي مسموح بها شرعًا، ولكن يمكن أن تؤدي إلى عدم إشباع رغبة المرأة في بعض الأحيان، مما يسبب الاحتقان. وعندما يتحد الزوجان بشكل كبير، فقد يفقد الزوج السيطرة على القذف ويقذف داخل المهبل دون قصد.

منع الحمل الطبيعي بالحساب :

هذه طريقة من طرق منع الحمل تعتمد على تفادي الجماع خلال فترة التبويض، أو الجماع خلال تلك الفترة ولكن يتم سحب القضيب من المهبل قبل القذف. تعتمد هذه الطريقة على حساب أيام التبويض، وهي من الطرق الأكثر صعوبة وتحتاج إلى خبرة في تحديد أيام التبويض. يحدث التبويض عادة قبل 14 يومًا من نزول الدورة الشهرية الجديدة، ولا يمكن تخصيب البويضة بعد مرور يومين من خروجها من المبيض، وتموت الحيوانات المنوية بعد 4 أيام من دخولها الجهاز التناسلي. ويجب أن يتم الجماع بعد 4 أيام من بدء الدورة الشهرية الحالية وقبل 8 أيام من بدء الدورة الجديدة، ولكن يعد من عيوب هذه الطريقة عدم قدرة بعض النساء على تحديد أيام التبويض بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، والتي تؤدي إلى عدم ثبات أيام التبويض في كل شهر.

منع الحمل عن طريق الرضاعة الطبيعية :

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق الآمنة لمنع الحمل، حيث لا تتسبب في أي آثار جانبية لأنها لا تحتاج لأي وسيلة، وإنما تتم عن طريق توقف الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى عدم حدوث حمل خلال فترة الرضاعة الطبيعية للطفل، حيث يحدث اضطراب في التبويض وتوقف الدورة الشهرية لفترة معينة. وهي من الطرق التي جربتها الكثير من السيدات، ولكنها غير مضمونة بشكل كامل لأن الأم قد تتعرض للحمل في أي وقت بسبب عودة التبويض، لذا لا يجب الاعتماد عليها بشكل كامل وينصح بها فقط للنساء اللواتي جربنها في ولادة سابقة ويعرفن موعد نزول الدورة الشهرية أثناء الرضاعة.

 الواقي الذكري :

من بين الوسائل الطبيعية المشهورة لمنع الحمل، يأتي الواقي الذكري الذي يستخدمه الرجل عندما يضعه على قضيبه، حيث يمنع مرور الحيوانات المنوية إلى المهبل وبالتالي لا يحدث حمل. يعد الواقي الذكري أحد أكثر الطرق فعالية وتجربة في منع الحمل، ومع ذلك يعاني بعض الرجال والنساء من الحساسية تجاهه.

طرق منع الحمل بالأعشاب :

يمكن استخدام الأعشاب كوسيلة لمنع الحمل من خلال الطب البديل، حيث تستخدم العديد من الأعشاب كوسيلة لمنع الحمل، ويمكن من بين هذه الأعشاب:

  • النعناع :

يستخدم النعناع كوسيلة لمنع الحمل، حيث يعمل على تقليل نزيف الدورة الشهرية، وبالتالي يعمل على منع الحمل في مراحل مبكرة، وقد استخدم النعناع من قبل الرومان والإغريق لتحديد النسل باستخدام بعض الأعشاب الأخرى التي تعمل على منع الحمل، وذلك عن طريق وضع ملعقة من النعناع الطازج أو المجفف على كوب من الماء وتركه ليغلي لمدة عشر دقائق، ثم تصفيته وشربه، ويمكن تحليته بواسطة العسل.

  • النيم :

يعد النيم، المعروف أيضًا باسم الأرجواني الهندي، واحدًا من أشهر الأعشاب المستخدمة في منع الحمل. يستخدم كمانع للحمل للرجال والنساء، ويمكن استخراج زيت النيم من هذه النبتة، وهو يتميز بفاعليته في منع الحمل، حيث يعمل على تدمير الحيوانات المنوية عند تناوله من قبل الرجال. كما يمكن حقن جرعة صغيرة من زيت النيم في رحم الزوجة، وذلك يجعل الرحم غير خصب لمدة عام كامل، وبالتالي يمنع الحمل لمدة عام. وبالإضافة إلى ذلك، فإن عشبة النيم لها فوائد متعددة، حيث يمكن استخدامها لمنع انتقال الأمراض الجنسية بين الزوجين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى