القوانين والحكوماتحكومات

مهام وزارة العمل السعودية

وزارة العمل السعودية1 | موسوعة الشرق الأوسط

تأسست وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بعد دمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية. وتعد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المسؤولة عن الإشراف على شؤون العمل والعمال وتنظيمهم في الوزارات والمصالح الحكومية العامة.

• تعمل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية على تنظيم العمل ومراقبة العمال في المؤسسات ذات الشخصية المعنوية في المملكة العربية السعودية، ويشغل علي بن ناصر الغفيص منصب رئيس الوزراء. وقد كانت الوزارة تعمل سابقًا مع وزارة الشؤون الاجتماعية تحت اسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ولكن تم فصلهما بعد صدور الأمر الملكي.

مهام وزارة العمل السعودية

• تتضمن مهام وزارة العمل السعودية تنظيم استخدام الهيئات المختلفة في المملكة العربية السعودية للقوى العاملة وتطبيق نظام العمل، كما تعمل على تخطيط وتطوير الموارد البشرية. وتعمل الوزارة أيضًا على تسوية الخلافات العمالية في القطاع الخاص.

• تقوم وزارة العمل السعودية برسم السياسة العامة لجميع هيئات الشؤون العمالية في المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار سياسة الدولة العامة ووفقًا للمبادئ الإسلامية والعدالة الاجتماعية، وتقوم بتلك المهمة من أجل تحقيق الاستخدام الكامل للعمال وتوفير فرص العمل المستقرة الجيدة للمواطنين.

• وزارة العمل السعودية تعمل على تحسين ظروف العمل لزيادة الإنتاجية وتحسين مستويات المعيشة، وتعزيز العلاقات الإنسانية بين أصحاب العمل والعمال السعوديين. كما تقوم الوزارة بدراسة مشاكل العمال ضمن خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتتعاون مع الجهات ذات الصلة في المملكة العربية السعودية.

• ومن المهام الخاصة بوزارة العمل السعودية وضع الخطط التي تتعلق بتوظيف العمال داخل المملكة العربية السعودية كما تعمل على جعل جميع العمال من اصحاب الجنسية السعودية في منشآت القطاع الخاص في ضوء ما ورد في نظام العمل وقرار مجلس الوزراء رقم ( 50 ) وتاريخ 21/4/1415هـ والقرارات والتعليمات الأخرى المتعلقة بهذا الشأن.

• من مهام وزارة العمل السعودية الإشراف على استقدام العمالة المناسبة والاشراف على استخدام القوى العاملة وإصدار التراخيص لها للعمل في القطاع الخاص، بالإضافة إلى إصدار تراخيص لمكاتب الاستقدام الأهلية. وتعمل الوزارة على وضع السياسات المتعلقة بتفتيش العمل ومراقبة تطبيق نظام العمل.

• واحدة من مهام وزارة العمل في المملكة العربية السعودية هي إنشاء قاعدة بيانات لسوق العمل تشمل بيانات العاملين في القطاع الخاص، سواء كانوا من المملكة العربية السعودية أو غيرها. كما تعمل الوزارة على دراسة الوسائل التي تساعد على توزيع الخدمات الاجتماعية للعمال بشكل صحيح والإشراف على تنفيذها ونشر وسائلها، بالإضافة إلى إعداد الأنظمة واللوائح والخدمات والقرارات المنفذة لها.

• تشمل مهام وزارة العمل في المملكة العربية السعودية متابعة تنفيذ جميع المشاريع والبرامج المرتبطة بشؤون العمل، بالإضافة إلى العمل على تحقيق الأهداف المشتركة في هذا المجال، وذلك من خلال التعاون مع الأجهزة الحكومية المختصة وفقًا للاختصاصات والصلاحيات المخصصة لكل جهة.

• من مهام وزارة العمل في المملكة العربية السعودية هو إعداد الأبحاث والإحصائيات المتعلقة بالعمال وتنفيذها ونشر النتائج بالتعاون مع مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات. كما تقوم الوزارة بمتابعة وتقييم خطط ومشاريع وبرامج الهيئات السعودية المعنية بشؤون العمل وإعداد التقارير والبيانات المتعلقة بها

• تشمل مهام وزارة العمل السعودية بحث تنظيم العلاقات مع الدول العربية والأجنبية والمنظمات الدولية، بالإضافة إلى تنظيم العلاقات مع الهيئات الإقليمية العربية والدولية في شؤون العمل. ويشمل ذلك أيضًا تبادل الخبرات والمعلومات والخبراء المتخصصين.

• تتولى وزارة العمل السعودية إيفاد البعثات واتخاذ الإجراءات اللازمة لتوقيع الاتفاقيات المتعلقة بهذا الأمر، وذلك بشرط أن يكون ذلك ضمن سياسة الدولة وبعد الرجوع إلى الجهات المختصة. كما تقوم الوزارة بتنظيم المشاركة في المؤتمرات والحلقات الدراسية الإقليمية والعربية والدولية المتعلقة بمجالات اختصاصها، وتعمل على إعداد هذه المؤتمرات الدولية بالتعاون مع الجهات المعنية.

الحكومة الالكترونية

• يمكن اعتبار وزارة العمل السعودية من الوزارات التي لعبت دورًا كبيرًا في تبني فكرة تطبيق الحكومة الإلكترونية، حيث كانت تشجع على تنفيذ فكرة الحكومة الإلكترونية لتسهيل حياة المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية، ووصلت خدمات الحكومة الإلكترونية في تعاملاتها إلى المستوى الكامل للتعامل الإلكتروني والتخلص من التعامل الورقي

الوزراء الذين تولوا وزارة العمل السعودية

• تولى الوزير علي بن إبراهيم النملة منصب وزير العمل في عام 1425 هجري لمدة عدة أيام فقط، وتولى بعده وزير آخر غازي بن عبد الرحمن القصيبي الذي تولى المنصب من عام 1425 هجري إلى عام 1431 هجري، وتلاه وزير آخر عادل بن محمد فقيه الذي تولى المنصب من عام 1431 هجري إلى عام 1436 هجري.

• تسلم وزير العمل السعودي بعد ذلك المنصب الوزير مفرج بن سعد الحقباني وقضى فيه فترة وجيزة فقط من عام 1436 هجري إلى عام 1437 هجري، ثم تم تعيين الوزير علي بن ناصر الغفيص بعد ذلك وتولى منصب وزير العمل السعودي من عام 1437 هجري حتى الآن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى