التجارة و الصناعةالتسويق و الإعلان

مهارات البيع الاحترافي

مهارات البيع | موسوعة الشرق الأوسط

فن التعامل مع العملاء ومهارات البيع الاحترافي ليس بالأمر السهل ويجب تنفيذه بدقة عالية من أجل تحقيق نسب مبيعات مرتفعة في الشركات والمؤسسات، حيث كان الأمر يجري في السابق بنظام المقايضة لعدم توافر النقود والعملات وعدم التعرف عليها والتعامل بها لدفع مقابل البضائع والخدمات.

في الوقت الحالي، ومع التطور والتقدم، يستخدم الناس العملات والنقود للبيع والشراء، وهذا هو هدف البائع أو التاجر. ومع تغيّر وسائل الشراء، إلا أن التفاوض لا يزال مهمًا ويساعد في إتمام الصفقة. وإذا لم يكن التفاوض ناجحًا، فإنه يمكن أن يفسد الصفقة. سنقدم لكم المهارات الأساسية في هذا المجال في موسوعتنا.

مهارات البيع

  • تم استخدام مصطلح آخر يتناسب مع العصر الحالي بدلًا من مصطلح المقايضة الذي كان يستخدم سابقًا، وهو (فن البيع) الذي يساعد على رفع كفاءة المندوب والبائع في بيع السلع أو إقناع العملاء بجودة الخدمة.
  • يمكن تعريف فن البيع في مجال علم الاقتصاد وإدارة الأعمال بأنه القدرة على بيع المنتج أو الخدمة للعميل بسهولة ويسر، وتعريف العميل بالمؤسسة التي يتعامل معها أو الشركة وما تقوم بإنتاجه من سلع ومدى جودة تلك السلع لكي يتمكن من اتخاذ قرار الشراء.
  • بالإضافة إلى جودة المنتج، يعتمد العملاء على سلوك البائع وأسلوبه في تقديم الخدمة للاستمرار في التعامل مع تلك الشركة أو المؤسسة، حيث يمكن أن يشجع الأسلوب الجيد العملاء على الاستمرار في التعامل معها، أو يدفع السوء في السلوك إلى التوقف عن التعامل وعدم تكراره مرة أخرى.

مهارات البيع والاقناع

هناك بعض الأمور التي إذا اتقنها البائع وفهم أهميتها في مجال البيع، يمكنه إتمام الصفقة مع العميل بسهولة وسرعة، وتشمل هذه المهارات:

  • التعرف على طلب العميل وتحديده: من بين أهم المهارات التي يمكن للبائع تطبيقها لتقديم أفضل الخدمات للمشتري هي معرفة ما يهتم به ويسعى للحصول عليه مسبقًا، وتقديمه للمشتري. وإذا قدمت للمشتري شيئًا لا يرغب به، فإن ذلك يعد إضاعة للوقت دون فائدة.
  • أسلوب التواصل مع المشتري أو العميل: من الأساسيات والمهارات المهمة في فن البيع هي الطريقة التي يتم من خلالها التواصل مع العميل، وليس المقصود فقط جذب المشتري، بل أيضاً التفاوض بكفاءة واحترافية شديدة، وذلك عن طريق الحديث المهذب والمقنع واستخدام لغة الجسد بشكل فعال.
  • تمتع البائع بالثقة في قدرته: هناك فرق بين الثقة بالنفس والغرور، وهو فرق كبير وهام؛ حيث إن الفاصل بينهما شعرة دقيقة، فإذا وصل لدى المشتري تمتع البائع بالثقة في نفسه، وما يُروِّجه من سلع ومنتجات، سوف يزداد انجذابه وقناعته بأن الصفقة في مصلحته، بينما إذا تبيَّن له خلاف ذلك من توتر لدى البائع أو غرور، سوف يعرض عن رغبته في إتمام الشراء.

مهارات البيع الاحترافي

لكي يتوافر لدى البائع صفة الاحترافية لابد من اتباعها بعض المهارات عند القيام بالتفاوض مع العملاء نذكرها فيما يلي:

  • وضع خطة مقنعة: عندما يقوم المندوب أو البائع بتقديم أحد الخدمات أو السلع للعملاء، يجب أن يتم التأني والتفكير قبل البدء في ذلك عن طريق تحديد الهدف والتصميم على تحقيقه، وعرض جميع مميزات السلع في وقت قصير وتجنب المبالغة في وصفها.
  • الأسلوب اللبق والمظهر اللائق: يعتبر العناية بالمظهر أمرًا أساسيًا لنجاح عملية البيع، حيث يعتبر الانطباع الأول الذي يحصل عليه المشتري عن مستوى الشركة أو المؤسسة التي يتعامل معها، ولا يعني ذلك شراء الملابس المكلفة، ولكن يجب أن تكون متناسقة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الكلام اللبق واختيار الكلمات بعناية في عرض الخدمات على النجاح في هذه المهمة.

في النهاية، نريد أن نذكر شيئًا مهمًا لا يقل أهمية عن كل ما سبق، وهو استفادة من خبرات الآخرين المتميزين في المجال الذي نسعى إليه، حيث يؤكد خبراء التنمية البشرية وإدارة الأعمال ضرورة القراءة والاطلاع على أساليبهم المتبعة لتحقيق النجاح. نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى