التعليموظائف و تعليم

من نتائج التخطيط التوتر والقلق

من نتائج التخطيط التوتر والقلق | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي نتائج التوتر والقلق الناتجة عن التخطيط؟” هذا سؤال يمكننا توضيح إجابته في موسوعة، حيث يعرف مفهوم التخطيط على أنه عملية تهدف إلى تحقيق أهداف محددة من خلال تصميم مخطط يتضمن المهام والموارد اللازمة لتحقيق هذه الأهداف، ويعتبر التخطيط وظيفة مهمة من وظائف إدارة المؤسسات إلى جانب التنظيم والقيادة والتوظيف، ويشمل مفهوم التخطيط أيضا تحديد الأهداف المستقبلية للمؤسسة والطرق المتاحة والملائمة لتحقيق تلك الأهداف.

التخطيط هو عمل يقوم به الإدارة وتنفيذه مدير المؤسسة بشكلٍ خاص، وتكمن أهمية التخطيط في الوصول إلى طرق لتسهيل سير العمل، بالإضافة إلى العثور على حلول مناسبة للمشكلات التي تواجه المؤسسة، ويساعد التخطيط على توقع المخاطر المحتملة التي قد تحدث في المستقبل.

من نتائج التخطيط التوتر والقلق

  • تتضمن إجابة على سؤال `ما هي نتائج التوتر والقلق؟` أن العبارة غير صحيحة، وتشمل نتائج التوتر ما يلي:

إنشاء خطة مفصلة

يؤدي التخطيط إلى إعداد خطة محددة ويساعد ذلك على فهم اتجاه المؤسسة، ويجب النظر في العوامل المهمة عند وضع الخطط، بما في ذلك توقع النتائج المحتملة.

التحول التنظيمي

  • في مرحلة التحول التنظيمي، يتم التحقق من مدى توافق المؤسسة مع الخطة الاستراتيجية التي تم إعدادها، كما يتم إنشاء خطة مرنة لتحديد الإجراءات الخاصة بالتنظيم والإدارة.
  • يتم في هذه المرحلة مراجعة الخطة بشكل دوري، سواء شهريًا أو نصف سنويًا، لمعرفة إلى أي مدى تم التقدم في تحقيق الهدف المطلوب.

محاذاة المؤسسة

في هذه المرحلة، يتم تحديد القيادات وتوزيع المهام بما يتماشى مع تحقيق التوافق التنظيمي، كما يتم في هذه المرحلة الوصول إلى الأفكار الرئيسية من خلال الخطة الاستراتيجية التي تم التوصل إليها.

الاعتماد على التمايز الاستراتيجي

في هذه المرحلة، يتم تطوير خطة استراتيجية متميزة لتفوق على المنافسين، وذلك يتطلب التعرف على أفضل الوسائل للتميُّز في الخطط، وذلك في إطار تحقيق النجاح وتحقيق نتائج أفضل.

خصائص التخطيط

تشمل أبرز خصائص التخطيط ما يلي:

صناعة القرار

يعتمد صنع القرارات الصحيحة للمؤسسة على التخطيط الجيد، حيث تتمثل صناعة القرار في اختيار الطريقة الأفضل للعمل والتي تساعد على تحقيق الأهداف.

إجراء مستقبلي

يتمحور التخطيط حول الوضع المستقبلي للمؤسسة، بحيث يساعد في دراسة المشكلات وتحليلها، ويساعد أيضًا في التعرف على المشكلات المحتملة التي قد تواجه المؤسسة في المستقبل لتجنبها.

وظيفة فكرية

تتميز التخطيط بأنه يعتمد في المقام الأول على التفكير الإبداعي الهادف إلى تحديد الأفكار اللازمة لوضع الخطة الاستراتيجية، ويندرج التخطيط تحت مفهوم التفكير لأنه يتطلب التفكير الإبداعي الناجح والتفكير خارج الصندوق.

الوصول لهدف محدد

يتم استخدام التخطيط لتحقيق أهداف محددة يتم تحديدها من قبل الإدارة، كما يتم الاعتماد عليه لتحديد الأدوات المناسبة لتحقيق الأهداف المرسومة.

التوسع والانتشار

لا يقتصر التخطيط على قطاع معين داخل المؤسسة، حيث يتم تطبيقه على نطاق واسع ليشمل جميع القطاعات، ولكن يختلف التخطيط من قطاع لآخر.

عملية إدارية

يعتبر التخطيط وظيفة إدارية رئيسية تقوم بها الإدارة في المؤسسات.

أنواع التخطيط

ينقسم التخطيط إلى أربع أنواع والتي تشمل ما يلي:

التخطيط الاستراتيجي

يُشتمل مفهوم التخطيط الاستراتيجي على العمل على تحقيق هدف محدد من خلال إعداد استراتيجيات خاصة وتطبيقها وتقييمها، ومن ثم مقارنتها بأهداف المؤسسة.

التخطيط التكتيكي

  • يتضمن مفهوم التخطيط التكتيكي تحليل الخطط الاستراتيجية ودراستها، ومن ثم تقسيمها إلى مجموعة من الخطط الفرعية التي يتم ربطها بالمهام الخاصة بها.
  • يشير مفهوم التخطيط التكتيكي إلى إتمام الخطة الاستراتيجية جزئيًا من خلال التركيز على الإدارة ومهامها ومسؤولياتها.

تخطيط الطوارئ

يتمثل مفهوم تخطيط الطوارئ في وضع خطط تطبيقية لحالات الطوارئ داخل المؤسسات، مثل حدوث مشاكل في بيانات العملاء أو الموظفين، أو وقوع كوارث طبيعية. تستهدف هذه الخطط معالجة المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها المؤسسات.

التخطيط التشغيلي

  • يتم تقسيم التخطيط التشغيلي إلى خطط يتم تطبيقها مرة واحدة فقط ولا يمكن تكرارها، وخطط تتم تنفيذها بشكل مستمر.
  • تُعد هذه الخطط التشغيلية من إعداد الإدارة الدنيا في المؤسسة، ومن أمثلة تلك الخطط وضع ميزانية لإنتاج إعلان لمنتج ما.

أهمية التخطيط

تعمل التخطيط على تحقيق العديد من المنافع للمؤسسة، وتشمل ذلك ما يلي:

  • تساعد في التفكير خارج الإطار المحدود، إذ تدفع المديرين إلى البحث عن طرق مبتكرة لتجنب المخاطر التي يمكن أن تواجه المؤسسة.
  • يساعد تحديد أهداف المؤسسة على زيادة إنتاجية الموظفين فيها، حيث يحفز كل موظف على بذل المزيد من الجهد والاجتهاد لتحقيق الأهداف المحددة.
  • يساعد القائمون على المؤسسة على اتخاذ القرارات المُناسبة لها.
  • له دور رئيسي في تحديد أهداف المؤسسة بشكل واضح.
  • يساعد التنبؤ بالأحداث والمشكلات المحتملة في المستقبل على وضع خطط استراتيجية لتفادي هذه المشكلات بأفضل طريقة ممكنة.
  • يساعد تقييم الأداء الفعلي للمؤسسة في التعرف على مستوى الكفاءة ومدى تحقيق المؤسسة لأهدافها.
  • يساعد المشرفون على المؤسسة في تحديد القرارات البديلة في حالة عدم نجاح القرار الأول.

وفي ختام هذا المقال، أوضحنا لك نتائج التخطيط التوتر والقلق، وأبرز خصائص وأنواع التخطيط وأهميته.

وللمزيد يمكنك متابعة ما يلي من الموسوعة العربية الشاملة:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى