البيئةعلوم

ملوثات البيئة الدخان وطرق معالجتها

iStock 175226360 | موسوعة الشرق الأوسط

ملوثات البيئة الدخان وطرق معالجتها هو موضوع يقدمه لك موقع الموسوعة لتتعرف ملوثات الهواء المختلفة التي يُعد من أبرزها وأكثرها ضررًا الدخان؛ إذ يتضمن الموضوع تعريف تلوث الهواء، وأسبابه المختلفة الطبيعية والبشرية، وأضرار تلوث الهواء على صحة جميع الكائنات الحية؛ وفي النهاية يُشير الموضوع للعديد من طرق مكافحة الهواء لدعم قدرتك على المشاركة في حل تلك المشكلة الهامة من خلال تطبيق ما يُمكنك المساهمة به من هذه الطرق.

جدول المحتويات

ملوثات البيئة الدخان وطرق معالجتها :

يتألف الهواء من عدة غازات وهم: الهواء يتكون من الأكسجين والنيتروجين والأرجون والكريبتون والهيدروجين والهليوم والنيون وثاني أكسيد الكربون والأوزون، ولكلٍ من هذه الغازات نسبة محددة، ولكن يتأثر الهواء بالكثير من العوامل التي تؤدي إلى تغيير نسب هذه المكونات، وهذا ما يعرف بتلوث الهواء.

أسباب تلوث الهواء:

البراكين:

عندما يثور البركان، يتم إطلاق غازات ومواد صلبة دقيقة في الجو، وتنتقل هذه المواد مع حركة الهواء على مسافات بعيدة، لأن هذه المواد الصلبة الناتجة تبقى عالقة في الهواء لفترة طويلة، مما يتسبب في تلوث الهواء.

الرياح والعواصف:

تنقل الرياح الغبار والتراب والرمال والغازات الملوثة للهواء على مسافات بعيدة، ومن أشهر أنواع الرياح التي تؤثر في ذلك رياح الخماسين.

الدخان:

يُشير هذا إلى الغازات التي تتصاعد نتيجة حرق المواد المختلفة، وهو من أكبر وأخطر مصادر التلوث الهوائي. يزداد معدله في العصر الحديث بسبب التطور الصناعي الهائل وزيادة عدد المصانع التي تطلق كميات كبيرة من الدخان. وبالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تكون الدخان، مثل حرائق الغابات ووسائل المواصلات وحرق النفايات. وتكمن خطورة الدخان في الغازات الضارة التي تحتوي عليها، والتي تشمل أكاسيد الآزوت وغاز أول أكسيد الكربون وغاز ثاني أكسيد الكربون وأكاسيد الكبريت والمواد الهيدروكربونية.

حبوب اللقاح:

تزيد فعالية تأثير الحساسية في الهواء خلال فصل الربيع، حيث يتكاثر بعض أنواع النباتات من خلال التلقيح غير الذاتي الذي يحدث عندما تنتقل حبوب اللقاح عبر الهواء. وخلال هذه الفترة، يصبح الهواء ملوثًا بحبوب اللقاح التي تتسبب في إصابة بعض الأشخاص بحساسية.

البكتيريا:

توجد بأعداد كبيرة في الهواء، وتزداد كثافتها مع زيادة عدد الأشخاص في المكان؛ وبالتالي، فإن معدل انتشارها يكون عاليًا في العديد من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، وخاصة في الأماكن العامة المزدحمة مثل دور السينما ووسائل المواصلات العامة.

أضرار تلوث الهواء:

  • يزيد أول أكسيد الكربون من مخاطر الإصابة بالصداع واضطراب القدرة على الرؤية وقصور الشريان التاجي والشعور المتكرر بالإجهاد.
  • تسبب أكاسيد النيتروجين في تكون السحب السوداء.
  • تسبب وجود أكاسيد الكبريت في الهواء الناتجة عن بعض الصناعات والمصانع في إصابة الكثيرين بأمراض الجهاز التنفسي، كما تتسبب في العديد من الآثار السلبية على حياة النباتات والحيوانات.
  • يتميز غاز كبريتيد الهيدروجين بقدرته على اختراق الجسم من خلال التنفس أو الجلد، ويشتهر بتأثيراته الضارة على الجهازين التنفسي والعصبي المركزي.
  • يتسبب غاز الأوزون في إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض مثل: التهاب الحنجرة والرئتين والعينين، وكذلك يصيب النبات بالعديد من الأمراض مثل بقع الأوراق.
  • يُعد الرصاص من أكثر المعادن السامة انتشارًا في الهواء، حيث يمكن للإنسان استنشاقه خلال عملية التنفس، أو تلوث الطعام أو الشراب به. ويؤدي ارتفاع تركيزه في الجسم إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل: اضطرابات الجهاز العصبي، وفقر الدم، واضطرابات الكلى، وإجهاض الحوامل.
  • تسبب بخار الزئبق في الإصابة بأمراض الجهاز العصبي والكلوي والتهاب اللثة.
  • يستخدم الكادميوم في العديد من الصناعات، مثل الصناعات الكهربائية، ويزيد تركيزه في الهواء من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

طرق مكافحة تلوث الهواء:

  • زيادة المساحة المزروعة تُساهم في تنقية الهواء وتقليل تأثير الملوثات المختلفة عليه.
  • تهدف إلى توعية الناس بمشكلة تلوث الهواء وأسبابها وآثارها وطرق مكافحتها.
  • يهدف رفع معدل الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح للحد من تلوث الهواء الناتج عن احتراق الوقود.
  • يجب التوسع في استخدام الطرق الصحيحة للتخلص من النفايات، مثل إعادة التدوير.
  • إقامة المصانع في المناطق البعيدة عن المناطق السكنية.
  • ضبط معدلات توزيع الكثافة السكانية.
  • الحد من استخدام المبيدات الحشرية.
  • استخدام مرشحات الكهروديناميكية التي تعمل على تنقية الهواء الخارج من المصانع من الدخان.
  • يتم استخدام الأجهزة الرطبة لغسيل الغاز للتعامل مع الملوثات الناتجة من مصادر المداخن، وتشمل أنواعًا مختلفة منها جهاز غسيل الغاز ذو البرج الرذاذ.

أسئلة شائعة

كيف تعالج دخان المصانع؟

تعمل تقنية دخان المصانع عن طريق توصيل أنابيب بمخارج الدخان من المصانع وتدعيمها بمنقيات لتنقية الدخان من المركبات الضارة، وتحتوي تلك المنقيات على كبريتات النحاس اللامائية لمنع مرور ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء، ومن ثم يتم استخدام المواد المتراكمة على المنقيات.

من ملوثات الهواء الدخان؟

يعتبر الدخان، وبخاصة غاز أول أكسيد الكربون الذي يتم إنتاجه من خلال عمليات الاحتراق، وعلى وجه الخصوص من حرائق الغابات، من أهم المسببات لزيادة تلوث الهواء بشكل كبير، كما يؤثر أول أكسيد الكربون على معدلات احتفاظ الكوكب بالحرارة القادمة من الشمس، مما يزيد من درجات الحرارة على كامل الكوكب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى