القوانينالقوانين والحكومات

مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص في الإمارات

accesso credito page | موسوعة الشرق الأوسط

مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص في الإمارات هي أحد الأمور التي حددت لها الحكومة الإماراتية قوانينًا لتنظيم العمل في القطاع الخاص لاسيما مع تنامي عدد العاملين به من الإماراتيين ومن الوافدين إلى الإمارات من مختلف الجنسيات؛ ونظرًا لأهمية معرفة القوانين الخاصة بالعمل لدعم قدرة العاملين في جميع القطاعات على معرفة حقوقهم؛ فقد جهز موسوعة المقالة الراهنة لتنمية الوعي عن القوانين المُتعلقة بمكافأة نهاية الخدمة في الحالة العمل بعقد سواءً كانت مدة العقد محدودة أو غير محدودة.

جدول المحتويات

مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص في الإمارات

يستحق العاملون في القطاع الخاص في دولة الإمارات الحصول على مكافأة نهاية الخدمة إذا لم يقدموا استقالتهم بإرادتهم قبل مرور عام كامل على تاريخ بدء عملهم. وفي حالة الحصول على المكافأة، يتم احتسابها على فترة العمل المتواصلة بعد استبعاد فترة العطلات غير المدفوعة الأجر. وتحتسب المكافأة بناءً على نسبة الفترة المختصرة بحسب معدل العمل فيها، على أن يكون العامل قد أتم العمل لمدة سنة كاملة دون أيام عطلات غير مدفوعة الأجر. وبعد حساب هذه النسبة، يتم حساب المكافأة بناءً على الراتب الأساسي في آخر فترة عمل للعامل. ويتم تحديد الراتب الأساسي وفقًا للوائح العامة للعمل في القطاع الخاص في الإمارات، ويشمل فقط الراتب غير المتضمن لأي مستحقات مالية إضافية مثل تكاليف الانتقال وتوفير مسكن. وإذا كان هناك أي مستحقات للعامل، فللمؤسسة التي عمل بها الحق في خصم هذه المستحقات مباشرة من مكافأة نهاية الخدمة.

يختلف حساب مكافأة نهاية الخدمة بين العامل الذي يعمل بعقد مدته محدودة والعامل الذي يعمل بعقد مدته غير محدودة، ويتم ذلك على النحو التالي:

في حالة العمل بعقد مدته محدودة واستقالة العامل

  • إذا عمل الشخص لأقل من عام، فلا يستحق أي مكافأة.
  • في حال عمل العامل لأقل من 5 سنوات، فإنه يستحق أجر 21 يوم عمل عن كل سنة عمل.
  • في حال العمل لأكثر من 5 سنوات، يمكن حساب مكافأته بأجر 30 يوم عمل إضافي لكل عام بعد الخامس.

في حالة العمل بعقد مدته محدودة وتعرضه للفصل

  • لا يوجد أي مكافأة في حالة الفصل قبل مرور عام من العمل.
  • عند العمل لفترة تتراوح بين عام وأقل من 5 سنوات، يتم حساب المكافأة بناءً على الراتب الأساسي لمدة 21 يوم عمل لكل عام عمل.
  • إذا تم فصل الموظف بعد مرور خمس سنوات من العمل، يتم حساب المكافأة بناءً على الأجر الأساسي لمدة 30 يومًا لكل عام بعد السنة الخامسة من العمل.

يجب الإشارة إلى أنه في أي حالة لا يجب أن يتجاوز إجمالي مكافأة نهاية الخدمة الإجمالي للراتب للعامل على مدار عامين.

في حالة تقديم الاستقالة من عمل بعقد مدته غير محددة

  • لا يستحق العامل أي مكافأة في حال استمراره في العمل لمدة أقل من عام.
  • عند العمل لمدة تزيد عن عام كحد أدنى وتصل إلى 3 أعوام كحد أقصى، يتم تكريم الموظف بثلث راتبه الأساسي لكل فترة من سنوات العمل التي تزيد عن 21 يومًا.
  • إذا عمل الشخص لأكثر من 3 سنوات وأقل من 5 سنوات، فإن المكافأة المستحقة عن كل سنة تُحسب بنسبة 1/2 من الراتب الأساسي لمدة 30 يوم عمل.
  • إذا تعدت مدة العمل 5 أعوام، سيتم حساب المكافأة بناءً على الراتب الأساسي لمدة 21 يومًا مقابل كل سنة عمل.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى