الأخبار و وسائل الإعلامالقوانين والحكومات

مقدمة عن الجنادرية

مقدمة عن الجنادرية | موسوعة الشرق الأوسط

الجنادرية هي قرية تقع في الرياض، وتم تسمية المهرجان الثقافي السنوي الذي يرعاه ملكنا الغالي الملك سلمان بن عبد العزيز بهذا الاسم. وتأتي هذه التسمية تأكيدًا على دور الثقافة والتراث في تقدم الأمم، وحرصًا من الملك على تعريف الأجيال الجديدة بأن من لا يمتلك الماضي لا يمتلك المستقبل. ونظرًا لأهمية مهرجان الجنادرية وقلة وعي النشء الجديد به، يجب على الإذاعات المدرسية تعريف الطلاب بدوره وأهميته في تقدم الوطن ونهضته، وتعريف العالم بتراث المملكة وحضاراتها وثقافتها. ولذا، تقدم هذه الموسوعة مقدمة عن الجنادرية للاذاعة المدرسية.

جدول المحتويات

مقدمة عن الجنادرية:

  • الحمد لله الذي خلق الإنسان في أحسن صورة وسخر له الكون والدواب والشجر والبحار وكل هذه النعم. والحمد لله الذي هدانا بنعمة العقل وحسن التفكير. والحمد لله الذي منحنا أرض وطننا الغالي. والحمد لله الذي بلغنا هذا اليوم من كل عام والذي به نحتفل بشيء لا ينسى ولا يغيب عن البال، يوم تتوج فيه حضارة بلادنا وتظهر به ثقافتنا ونتعرف به على تاريخنا وتراثنا ونلفت به أنظار العالم أجمع إلى مملكتنا الغالية كأنها عروس تبدو في أفضل صورة لها وهي ترتدي زينتها من ثقافة وحضارة وفن وتاريخ عريق. نثبت به للعالم مدى تقدمنا ورقينا، ونتذكر من خلال هذا المهرجان أصولنا الكريمة التي نشأت على معاني سامية من ضيافة وكرم. فلهذا اليوم مكانة كبيرة في قلوبنا، فلا بد أن نحرص على الاستمتاع به ومشاهدة فقراته وأحداثه، بل والترويج له ودعمه ليصل صداه إلى مختلف البلدان. فهيا الآن نبدأ ببرنامجنا الإذاعي محتفلين بمهرجان الجنادرية، وخير الكلام كلام الله عز وجل، فمع القرآن الكريم والطالب/.

مقدمة عن التراث:

  • من لا يمتلك ماضٍ لا يمتلك حاضرًا، ومن هنا جاء حرص الملك سلمان بن عبد العزيز على استمرار إقامة المهرجان الثقافي السنوي الذي يهدف إلى دعم الثقافة والفنون والتاريخ في المملكة. بدأ المهرجان في عام ١٩٨٥ وتمكن من تحقيق نجاح كبير وإحداث ردود فعل قوية، ولفت أنظار العالم إلى أن المملكة العربية السعودية لديها تاريخًا وتراثًا يفخر به كل مواطن سعودي. كما ساعد المهرجان على خلق هوية ثقافية للمملكة وجعل كل مواطن سعودي يفخر بتاريخه وتراثه العريق الذي أثنى عليه العالم أجمع. لذلك، فمن الضروري أن نولي هذا المهرجان الاهتمام والتشجيع والدعم، وأن نحرص على متابعة فعالياته لنتعرف من خلاله على ماضينا ونبني مستقبلنا. وخير ما نستهل به إذاعتنا المدرسية اليوم هو القرآن الكريم، فمن خلال آيات من الذكر الحكيم نتعلم ونستفيد.

مقدمة عن أهمية مهرجان الجنادرية:

  • كم هو جميل التاريخ وعظيم الثقافة وروعة الحضارة! وما أروع فعاليات مهرجان الجنادرية والأنشطة المثمرة التي تظهر الهوية السعودية والتراث السعودي، وتنبعث منها روائح الماضي العريق التي تجعل الإنسان يشعر بالحيرة حول إمكانية التفرغ لذكريات الماضي أم متابعة تطور الحاضر والاستفادة منه في التقدم والرقي. فمهرجان الجنادرية هو واحد من المهرجانات الثقافية السنوية التي تمزج بين الماضي والحاضر بشكل رائع وجميل. فإذا ذهبت إليه، ستعود بالسعادة تملأ قلبك والفخر يرفع رأسك، وتراود ذاكرتك الذكريات، لأنك ستجد أن للمملكة العربية السعودية تاريخًا وحضارةً يفخر بها كل سعودي وعربي. لذا، فلنستمع الآن إلى القرآن الكريم، كلام الله سبحانه وتعالى، الذي يتلى علينا من قبل الطالب/ .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى