القوانين والحكوماتحكومات

معلومات عن مشروع البحر الأحمر واهم اهدافه

مشروع البحر الأحمر | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول مقال اليوم مشروع البحر الأحمر، إذ قامت شركة البحر الأحمر وفريقها بمشروع لتطوير السياحة في المملكة العربية السعودية، وقد استقبل خادم الحرمين الشريفين فريق عمل مشروع البحر الأحمر وعرض الفريق فيديو ليوضح الخطة العامة للمشروع. وأوضح الفريق أن أهم الأهداف التي يسعى المشروع إلى تحقيقها هي التطور الاقتصادي والتنموي، حتى يصبح هذا المشروع وجهة عالمية مشرفة للمملكة في مجال السياحة. وسيتم التعرف على خطة المشروع بالكامل وأهم أهدافه من خلال مقال اليوم على موسوعة.

جدول المحتويات

مشروع البحر الأحمر

وبعد أن تعرَّف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على خطة المشروع، وافق عليه، وقبل نهاية عام 2018، أصبح هذا المشروع حقيقة على أرض الواقع، مما جعل المملكة العربية السعودية تتصدر عالم السياحة الفاخرة.

موقع مشروع البحر الأحمر

يتمركز المشروع على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية على بعد 300 كم من مدينة تبوك، ويغطي مساحة 28 ألف كيلومتر مربع، وتتميز هذه المنطقة بموقع سياحي استراتيجي يجعلها نقطة ارتباط بين قارات العالم القديم (آسيا، أفريقيا وأوروبا).

أهداف المشروع

  • يشمل مشروع البحر الأحمر خطة تطوير شاملة للسياحة في المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في أربع مناطق (الجزر، الجبال، الساحل، الصحراء)، ويتضمن إنشاء قرى سياحية تتناسب مع البيئة والخدمات المتاحة داخل المملكة.
  • وفقًا لخطة المشروع العامة، سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع في عام 2022، وتشمل هذه المرحلة إنشاء 3 آلاف وحدة فندقية ويخوت ومواني، ومطارات مخصصة للمنطقة، ومرافق سكنية وترفيهية.
  • عند اكتمال المشروع، سيتم تطوير 22 جزيرة في المنطقة، بالإضافة إلى الحفاظ على نظام البيئة في المنطقة وتنظيفها من النفايات، والاعتماد على الطاقة المتجددة والنظيفة، وتطوير الطرق ووسائل النقل والمرافق العامة.
  • يُساعد هذا المشروع على توفير فرص العمل للشباب، ويرفع نسبة الإنتاج الاقتصادي في الدولة، ويعزز حركة السياحة مما يجذب السياح، ويزيد الدخل القومي للمملكة.
  • يوفر هذا المشروع تجربة سياحية فريدة من نوعها، حيث يتم توفير أعلى مستويات الخدمات للسياح للاستمتاع برحلتهم وإقامتهم بكل راحة، وستبقى هذه الرحلة في ذاكرتهم طوال الحياة.

معايير مشروع البحر الأحمر

يتضمن هذا المشروع معايير حديثة للتنمية تهدف إلى تحقيق الأهداف المرجوة بكفاءة عالية.

يتعرف السائح على أماكن سياحية جديدة وجمال الصحراء والجو الهادئ والساحر فيها، وعجائب ساحل البحر الأحمر، ويتعرف على ثقافات جديدة ويختلط بشعوب مختلفة تتميز بالكرم والرقي، وذلك يساعد على إثارة إعجاب السائح.

تم توفير سبل الراحة للجميع، بما في ذلك العمال، حيث تم بناء مجمع سكني خاص للعمال يتسع لـ10 آلاف عامل، بالإضافة إلى إنشاء مشتل يحتوي على 15 مليون شتلة من أنواع مختلفة من النباتات، وتبلغ مساحتها مليون متر مربع.

إنشاءات المشروع

تم إنشاء العديد من المرافق والمباني في هذا المشروع لتحقيق الرفاهية والازدهار للعمال والزوار، ومن بين هذه الإنشاءات :

  • قرية العمال : تم إنشاء التجمع السكني في الربع الثاني من عام 2019 لاستيعاب هيئة العاملين في المشروع وتوفير سبل الراحة لهم.
  • مقر الإدارة : يشمل هذا المشروع مركز إدارات الشركات داخل الموقع، ومن المقرر البدء في إنشائه في الربع الثاني من عام 2019
  • جسر مؤقت : لربط الجزيرة مباشرة بالشاطئ ونقل الموارد عبرها.
  • أرصفة بحرية : لتمكين القوارب من الوصول إلى الجزر الأخرى بسهولة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى