السفرالسياحة

معلومات عن مدينة الدمام

معلومات عن مدينة الدمام | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم اليوم معلومات عن مدينة الدمام، حيث تقع في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وارتفاعها حوالي 10 أمتار فوق سطح البحر، وهي من أكبر مدن المنطقة الشرقية، ويصل عدد سكانها تقريبا إلى 768,602 نسمة، ومساحتها 338 كيلومترا مربعا، وطول ساحلها حوالي 500 كيلومترا مربعا، وتقع على ثلاثة جوانب من الخليج العربي الشمالية والجنوبية والشرقية، وتتمتع بكونها مركزا تجاريا وسكنيا، كما أنها تحتوي على الهيئات الإدارية للمنطقة والدوائر الحكومية. لذلك، سنقدم لكم اليوم في هذا المقال معلومات عن مدينة الدمام على موسوعة من خلال السطور التالية.

جدول المحتويات

معلومات عن مدينة الدمام

تُعَدُّ مدينة الدمام إحدى المدن العربية الإسلامية، وتُعرف باعتبارها العاصمة الإقليمية للمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. تمتاز هذه المدينة بشواطئها الرائعة ومكانها المناسب لصيد الأسماك، ولذلك تُعتبر وجهة سياحية مهمة للزوار من جميع مناطق المملكة العربية السعودية. كما أنها تتميز بتاريخها العريق وتاريخ استيطانها المهم عبر العصور، ولذلك فإن وجود آثار قديمة في حي الراكة يعكس أهمية هذه المدينة الحضارية.

مناخ مدينة الدمام

يعني: مدينة الدمام تتميز بمناخها الصحراوي الذي ينشط فيه الجفاف وقلة الأمطار، وتكون درجة الحرارة في فصل الصيف حارة، بينما تكون معتدلة في الفصول الأخرى حيث تبلغ متوسط درجة الحرارة 25 درجة مئوية، وتصل درجات الحرارة في فصل الصيف إلى 43 درجة مئوية، وتنخفض في فصل الشتاء إلى 10 درجات مئوية، وفي فصلي الربيع والخريف، تتعرض المدينة للأمطار الغزيرة والعواصف الرملية بشكل مفاجئ.

المعالم الأثرية للدمام

تحتوي مدينة الدمام على عدة معالم بارزة تثير فضول الزوار إليها، ومن أهم هذه المعالم مطار الملك فهد الدولي الذي يقع في شمال غرب المدينة، والمركز الرياضي الساحلي، وحديقة الملك فهد التي تعرض مختلف أنواع النباتات الموجودة في الدمام، بالإضافة إلى شاطئ نصف القمر الذي يشبه شكل نصف القمر ويبرز فيه جمال مياه البحر وجاذبيتها بالإضافة إلى الساحل الرملي، كما تمتلك مدينة الدمام ميناء الملك عبد العزيز الذي يعد الميناء الرئيسي في منطقة الشرقية، ومارينا مول، وملعب الأمير محمد بن فهد الذي يقع في المنطقة الوسطى من المدينة، وواحة القطيف التي تحتوي على أشجار كثيفة من النخيل.

تتميز مدينة الدمام بعدة ميزات، منها نشاط حركة النقل فيها، ويعود ذلك إلى موقعها على الخليج العربي، بالإضافة إلى نشاطها الاقتصادي والبحري والحضري الضخم. كما تتميز بصناعة النفط، إلى جانب عدد من المعالم الأخرى مثل خطوط السكك الحديدية، ومنتزه جبل المريكبات، والغرفة التجارية الصناعية في الدمام، ومركز معارض الظهران الدولي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى