السفرالسياحة

معلومات عن متحف قطر الوطني

متحف قطر الوطني | موسوعة الشرق الأوسط

يمثل متحف قطر الوطني تعبيرًا عن تاريخ وحضارة دولة قطر العريقين، على الرغم من أنها تُعد واحدة من أصغر الدول العربية في شبه الجزيرة العربية. يضم المتحف العديد من التحف والآثار التي تعبر عن تطور الدولة عبر الزمن، وكيف وصلت إلى الرخاء الاقتصادي الذي تتمتع به الآن. يُنصح بزيارة متحف قطر الوطني لمعرفة المزيد عن تاريخ الأسلاف، كما يتضمن المتحف العديد من الأنشطة والفعاليات المختلفة، وأماكن لتناول الطعام ووسائل الترفيه.

متحف قطر الوطني القديم :

يُعتبر هذا المتحف ثاني أكبر متحف في منطقة الدوحة، وافتتح في عام 1975 ميلاديًا، وهو واحد من أهم الأماكن التي يجب زيارتها في قطر، حيث يحتوي على خمسة صالات ضخمة مخصصة لعرض التحف المختلفة، وقاعات تتسع لأكثر من 300 شخص، بالإضافة إلى مطاعم ومركز متخصص في البحث العلمي.

متحف قطر الوطني الحديث :

افتتاح متحف قطر الوطني :

سيتم افتتاح متحف قطر الوطني في ديسمبر 2018، بعد إعلان الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، المسؤولة عن مجلس أمناء المتاحف في الدولة، وسيتزامن افتتاح هذا المتحف الهام مع الاحتفال بالعيد الوطني للبلاد.

معلومات حول متحف قطر الوطني الحديث :

  • يحتوي المتحف على العديد من التحف الرائعة والنقوش المثيرة للاهتمام، وصمم المتحف باستلهام من قبل الفنان المعماري الشهير جان نوفيل، الذي صمم المتحف بشكل مبتكر وجذاب يستلهم من وردة الصحراء.
  • يمنح المتحف الوطني الحديث في دولة قطر الفرصة للفنانين للتعبير عن أفكارهم وآرائهم المختلفة بطريقة واضحة، بما في ذلك التعبير عن تراث الدولة وفكرة عن مستقبلها في نفس الوقت.
  • سيعرض المتحف فكرة عن حياة جميع مواطني قطر، وسيقدم تعريفًا بالهوية القطرية وعظمة سكانها، وما يميز هذا المتحف هو طريقة عرضه للحياة في قطر عبر مختلف الأزمان، وكيف وصلت إلى المكانة التي تتمتع بها اليوم.
  • تسعى هيئة متاحف قطر والآثار إلى توطيد العلاقة بين مختلف المتاحف في البلاد وإثراء الرأي العام بأهمية الاهتمام بالفن والتاريخ، لتعزيز الهوية الثقافية للبلاد، وتطوير المتاحف وعقد المشاريع الضخمة لتعزيز البنية التحتية الثقافية في البلاد.

أهم الميزات التي يتمتع بها متحف قطر الوطني الحديث:

يُعَدُّ نقطة اتصال بين المواطنين وباقي دول العالم وعرضًا للتاريخ القطري.

  • ستوفر المعرض معلومات كافية للزوار حول أسلافهم وتاريخ نشأة الدولة القديم، وسيشمل المعرض العديد من القطع الأثرية للتوضيح كيف تطورت الحياة بسرعة في المجتمع القطري.
  • سيتم إقامة العديد من العروض الجذابة، حيث تسعى الدولة إلى إنشاء جدران كاملة من السقف إلى الأرض على شكل شاشات عرض ضخمة، بالإضافة إلى توفير أجهزة متحركة لنقل الزوار بين مختلف أجنحة المتحف.
  • يشتمل المتحف على قاعة كبيرة، فضلاً عن مقاهي لتناول القهوة والمشروبات المختلفة، ومحلات تجارية، بالإضافة إلى مطعم يقدم الأكل العربي الشهي.
  • تتضمن حديقة المتحف القطري الوطني العديد من النباتات العربية الأصيلة ذات الأنواع النادرة
  • يعتبر المتحف فرصة للتعبير عن الرأي والمشاركة في إثراء الثقافة القطرية، وتعزيز تقدم البلاد وازدهارها، حيث يحتوي على صالات عرض ضخمة، وتعمل هيئة متاحف قطر الوطنية على تقديم العديد من العروض في المتحف لتشجيع المواطنين القطريين على زيارته.

حماية وتوثيق التراث:

تسعى هيئة متاحف قطر إلى الحفاظ على مراكز الشراع التي كانت تشكل جزءًا من اقتصاد الدولة في الماضي، حيث كان العديد من السكان يعملون في التجارة البحرية وصيد اللؤلؤ والأسماك.

يستخدم المتحف تقنيات ثلاثية الأبعاد لجذب السياح، بالإضافة إلى حماية والحفاظ على المراكب المعروضة فيه.

متحف قطر الوطني وظائف:

أعلن متحف قطر الوطني عن حاجته إلى تعيين أمين متخصص في التاريخ الثقافي والاثنوجرافيا من بين الوظائف الشاغرة، وسيتم تكليفه بمهام عدة، وسيخضع لإشراف وزارة الثقافة، وسنتحدث عن شروط وكيفية التقديم لهذه الوظائف المتاحة.

مطلوب أمين اثنوجرافيا، وتاريخ ثقافي، واجتماعي:

الشروط الواجب توافرها في المتقدم للوظيفة:

  1. يتطلب أن يكون المتقدم على دراية بالتراث غير الملموس في الخليج العربي، بالإضافة إلى التاريخ العربي بشكل عام.
  2. يجب أن يتمتع المتقدم بمعرفة التراث غير المادي وخبرة في مجال الجمارك وحس ثقافي في دولة قطر ودول شبه الجزيرة العربية بشكل خاص.
  3. يجب أن يكون لديه سجل جيد في الأبحاث والدراسات الميدانية.
  4. يجب أن يكون لديه خبرة واسعة في مجال المتاحف وتنظيم المعارض.
  5. من المهم أن يكون المرء على دراية بكيفية الحفظ والتوثيق للأشياء الموجودة في المتحف.
  6. استيعاب مبادئ البحث العلمي، والتجميع.
  7. القدرة على الكتابة بإبداع، والتواصل مع الآخرين، واكتساب مهارة العرض الاختياري.
  8. يجب أن تكون لديه معرفة شاملة في استخدام الحاسوب وبرامج الأوفيس المختلفة، وخبرة في التعامل مع البيانات وتنظيمها والحصول على معلومات منها.
  9. معرفة شاملة بنظم إدارة البيانات العديدة.
  10. الإتقان في اللغة العربية، ويُفضل أن يجيد المرشحون اللغة الإنجليزية أيضًا.
  11. يشترط أن يحمل المرشح درجة الدكتوراة في قسم الأنثروبولوجيا أو في المجالات الاجتماعية أو الثقافية، أو أي درجة علمية ذات صلة بالأنثروبولوجيا.
  12. يجب أن يمتلك الشخص خبرة لا تقل عن 5 سنوات في العمل الميداني أو التدريس في الجامعة أو الخبرة في المتاحف بالإضافة إلى فهم جميع المواضيع المتعلقة بقطر والخليج العربي.

كيفية التقديم على الوظيفة في متحف قطر الوطني:

يمكن التقديم على الوظيفة عبر الموقع الرسمي الخاص بوزارة الآثار، وذلك من خلال الرابط التالي:

http://careers.qm.org.qa/vacancie/curator-ethnography-social-history

  • للتواصل مع متحف قطر الوطني للاستفسار عن وجود وظائف شاغرة أخرى، يمكن الاتصال على الرقم 44525555
  • يمكن إرسال البريد على العنوان الآتي: تقع مقر هيئة متاحف قطر في برج الهيئة بمنطقة الدوحة في دولة قطر ويمكن التواصل معها عبر الصندوق البريدي رقم 2777.
  • مكان متحف قطر: يقع بالقرب من حديقة المتحف و يبعد عن متحف الفن الإسلامي القديم بمسافة قريبة.
  • ساعات العمل: يتم استقبال طلبات التوظيف من الساعة السابعة والنصف صباحًا حتى الساعة الثانية والنصف ظهرًا، من الأحد إلى الخميس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى