السفرالسياحة

معلومات عن قصر بيترهوف في روسيا -Peterhof Palace in Russia

قصر بيترهوف في روسيا | موسوعة الشرق الأوسط

يعد قصر بيترهوف في روسيا معجزة هندسية وفنية بكل المقاييس، وسنوضح في هذا الموقع تاريخ بناء هذا القصر والتصميم الفريد له، وتأثير الحرب العالمية الثانية عليه.

يعتبر قصر بيترهوف إرثًا تاريخيًا هامًا في روسيا والعالم، وإذا كنت تخطط لزيارة روسيا فيجب عليك زيارة هذا القصر.

تاريخ قصر Peterhof Palace in Russia

  • يُعد قصر بيترهوف، المعروف أيضًا باسم قصر فرساي، أحد أروع القصور التي صممت في روسيا وربما في أوروبا بأسرها، وذلك بفضل تصميمه الرائع وعمارته العبقرية.
  • تم بناء هذا القصر في القرن الثامن عشر في عام 1710 بالضبط، على يد بطرس الأكبر، وقد تم تصميمه وبناؤه من قبل مجموعة من المهندسين العباقرة.
  • يتم تسمية القصر باسم بيترهوف نسبة إلى بطرس الأكبر الذي حكم روسيا مع أخيه إيفان الخامس، ويعني الاسم “قصر بطرس” بالهولندية التي هي لغة أصل الكلمة.
  • يعد القيصر بطرس واحدًا من أعظم قياصرة روسيا على مر التاريخ، بسبب الإنجازات والفتوحات التي تمت خلال فترة حكمه، والتي حولت روسيا من دولة صغيرة إلى إمبراطورية كبيرة.
  • يُعد بطرس من الحكام الذين تميّزت عهدهم بالتناقض في الكثير من القرارات، فعلى الرغم من شدته وعنفه الشديد في التعامل مع بعض الأمور وقسوته الشديدة، إلا أنه كان حاكماً شجاعاً ورجلاً حساساً وذكياً.
  • تعتمد طريقته في إدخال العديد من الفنون والطرق الهندسية والمعمارية الجديدة إلى روسيا على بناء هذا العمل الفني الرائع الذي يُعرف باسم قصر بيترهوف.
  • قام القيصر بتشجيع الفنون والعلوم الأوروبية والغربية على دخول روسيا، وحتى أمر رجاله بحلاقة لحاهمم، وهذا كان شيئًا معيبًا في هذا العصر.
  • كان يرغب في جعل روسيا جزءًا من أوروبا من حيث الثقافة والفن وطرق الحياة، وقد نجح في عمله في روسيا.
  • بدأ رحلته ببناء قصر في ريف روسيا، وبالتحديد في مدينة سان بطرسبرج، ويتميز هذا القصر بروعته التي تصل إلى روعة قصر فيرساي الشهير في فرنسا.
  • تم بناء قصر بيترهوف في روسيا بسرعة مذهلة بعد إصرار القيصر، وافتتح في عام 1723 في مراسم مهيبة، واعتبر منذ اللحظة الأولى أجمل قصور روسيا على الإطلاق.

تصميم قصر بيترهوف سانت بطرسبرغ

  1. يُعتبر القصر معجزة هندسية من حيث المساحة ورعاية التصميم، حيث تم بناؤه على مساحة هائلة في مدينة سان بطرسبرج والتي تعد واحدة من أهم المدن التاريخية في روسيا.
  2. يتكون القصر من حديقة جنوبية ضخمة ومجموعة من القصور الداخلية، فهو مجمع متكامل من القصور الفاخرة، ويحتوي على عدد من القنوات البحرية .
  3. تتضمن المنطقة شلالًا كبيرًا صممه الإمبراطور بطرس الأول بنفسه، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من البرك وأكثر من 170 نافورة مصممة بعناية.
  4. يزين القصر بالمرمر والتماثيل المصنوعة من الذهب، وتتميز برك الماء في القصر بأنها صُنعت من الذهب، مما يعطي للقصر مظهرًا فريدًا ولا مثيل له.
  5. يُعد اليوم القصر من أهم الأماكن والمزارات السياحية في روسيا، ويزوره الآلاف من الزائرين سنويًا للاطلاع على سحر التاريخ في قصر بيترهوف.

قصر بيترهوف في روسيا والحرب العالمية الثانية

خلال فترة الحرب العالمية الثانية، تعرضت روسيا للاعتداء واستمرت هذه الفترة لأكثر من ثلاث سنوات من القصف والعذاب الذي شهدته البلاد وقصورها ومدنها.

عندما وصلت السلامة أخيرًا إلى روسيا، كانت الخسائر الناجمة عن الحرب ليست مادية فحسب، بل كانت تشمل الخسائر التاريخية، حيث تم تدمير العديد من معالم قصر بيترهوف.

عانى القصر كثيرًا خلال سنوات الحرب التي شهدتها روسيا، ولكن تم إصلاح العديد من الآثار الناجمة عنها، واستعادتها إلى شكلها الأصلي مرة أخرى.

يظل هذا القصر أثرًا عظيمًا على فترة تاريخية استثنائية في روسيا والعالم، لذا إذا كنت تفكر في زيارة روسيا، تأكد من أن تضع قصر بيترهوف في خططك.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى