السفرالسياحة

معلومات عن قصر الحصن ابوظبي

181205 Qasr resources5 | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد قصر الحصن في أبوظبي من أهم المعالم السياحية في المنطقة، نظراً لتاريخه العريق وتصميمه المميز، وموقعه الحيوي في شارع الشبخ راشد بن سعيد آل مكتوم بمنطقة الحصن، بالإضافة إلى دوره كمركز لإقامة العديد من الاجتماعات الهامة التي تؤثر على تاريخ أبوظبي بشكل خاص وتاريخ الإمارات بشكل عام، ومن بين هذه الاجتماعات توحيد الإمارات. ونظراً لكثرة المعلومات المتعلقة بتاريخ قصر الحصن في أبوظبي، فإن المقالة الحالية مخصصة لتوضيح أهم الحقائق المتعلقة بهذا القصر.

جدول المحتويات

معلومات عن قصر الحصن ابوظبي

يُعد قصر الحصن إحدى معالم تاريخ إمارة أبوظبي الأكثر أهمية، حيث تم بناؤه في القرن الثامن عشر وكان مقرًا للحكم، وكان مركزًا لإجراء العديد من الاجتماعات والفعاليات الهامة التي أثرت بشكل كبير في تاريخ الإمارة. وبالتالي، فإن زيارة الحصن أو الاطلاع عليه يساعد في تعزيز الوعي بتاريخ إمارة أبوظبي، ويمكن الاطلاع على المعلومات التالية لمزيد من المعرفة:

  • لعب الحصن دورًا كبيرًا في تحسين الإمارة في عام 1855، حيث نجح الشيخ زايد بن خليفة (زايد الأول) في توحيد العديد من القبائل المنتشرة في الإمارة، وذلك نجح في تعزيز اقتصاد الإمارة، ومن أهم الأدلة على نجاحه كان ازدهار الإمارة من حيث قوة الاقتصاد، وعلى سبيل المثال زادت إيرادات الإمارة من صيد الأسماك إلى حد كبير.
  • في عام 1939، نجح الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان في الحصول على أول امتيازات النفط الإماراتية مع بريطانيا، واستخدم هذه الأموال في عدة مشاريع هامة، بما في ذلك توسيع الحصن الذي أصبح فيما بعد أحد الأدلة على تطور اقتصاد الإمارة.
  • خلال الفترة الممتدة بين 1980 و1990، تم استخدام الحصن كمقر لإقامة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتم ترميم الحصن بالكامل خلال تلك الفترة نظرًا لخطط الشيخ لتحويله إلى أحد الأرشيفات الوطنية التي تساهم في تجسيد تاريخ المنطقة.
  • شكل الحصن المقر الرئيسي الذي عُقِدت فيه مشاورات مجلس الشورى لمناقشة الأمور المتعلقة بتأسيس اتحاد الإمارات العربية المتحدة في عام 1971.
  • تعرضت جدران الحصن في عام 1990 لأضرار شديدة نتيجة لتأثير الرطوبة. ولحفظ الحصن كأحد المعالم التاريخية الهامة في الإمارة، تم إطلاق مشروع ضخم. ومن بين جهود الحفاظ عليه استخدام نظام التهوية التقليدي في الإمارات، المعروف باسم بارجيل، الذي يحمي جدران الحصن من تعرضها لدرجات مرتفعة من الرطوبة، مما يحميها من التلف والأضرار كما حدث في المرة الأولى.
  • تم إضافة القوس المميز الموجود خارج بوابات الحصن المتألق في نهاية الخمسينات من القرن العشرين، وذلك كجزء من التجديدات التي خضع لها الحصن.

صور قصر الحصن

abu dhabi journey through time 2 | موسوعة الشرق الأوسط

زيارة قصر الحصن

تتمثل المواعيد المتاحة لزيارة الحصن فيما يلي:

  • من يوم السبت إلى يوم الخميس من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 7 مساء.
  • يفتح يوميا يومي الخميس والجمعة من الساعة 12 ظهرا حتى الساعة 10 مساء.

فيما يتعلق بالأنشطة التي يمكن الاستمتاع بها خلال زيارة الحصن، فهي متنوعة؛ حيث تشمل التعرف على تاريخ أبوظبي من خلال التجول في الحصن برفقة المرشدين والمشاركة في ورش العمل والفعاليات الترفيهية الهادفة التي تنظم بالحصن؛ وبالإضافة إلى كل هذا، يوجد بالقرب من الحصن عدد من الأماكن المميزة مثل بيت الحرفيين.

المصادر: 1، 2، 3، 4.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى