السفرالسياحة

معلومات عن دولة اوزباكستان

s1200 | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سوف نقدم لكم معلومات عن دولة أوزبكستان ومناخها واقتصادها. تقع هذه الدولة في وسط قارة آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي 447،400 كيلومتر مربع. يبلغ طول الدولة 6،221 كيلومترًا، وتحتل مدينة طشقند مكانة العاصمة فيها. تتميز الأراضي في أوزبكستان بالصحاري والكثبان الرملية، حيث تبلغ مساحة صحراء قيزيل قوم فيها 297،850 كيلومتر مربع، وهي أكبر صحراء في آسيا والتاسعة في العالم من حيث المساحة. وتقدر الأمم المتحدة تعداد السكان في أوزبكستان بحوالي 26 مليون نسمة على التقديرات التي أعلنتها في عام 2005. سنقدم لكم في هذا المقال معلومات مفصلة عن هذه الدولة من خلال موسوعة المعلومات.

معلومات عن دولة اوزباكستان

مناخ أوزبكستان

يتميز مناخ أوزبكستان بالمناخ الصحراوي الجاف، وترتفع درجة الحرارة في شهر يوليو إلى أكثر من 23 درجة مئوية، وترتفع في بعض المدن إلى 40 درجة مئوية مثل العاصمة، لذلك يحرص سكان الدولة على تصميم منازلهم بنوافذ لا تتعرض مباشرة لأشعة الشمس.

تسبب درجات الحرارة العالية تبخر المياه في القنوات المائية، وتغطي الغابات في الدولة ما يقرب من 8% من مساحتها الإجمالية، وتتواجد الأشجار والنباتات بكثرة في التلال العالية، ونظرًا لمناخ الدولة وطبيعتها، فإن الحيوانات التي تعيش في البيئة الصحراوية مثل القوارض والثعالب والذئاب والغزلان تنتشر فيها.

أقتصاد أوزبكستان

تعتمد الاقتصاد الوطني على الصناعة والزراعة في هذه الدولة، وذلك يعود إلى وجود العديد من البساتين والمزارع فيها، كما يتواجد العديد من المعادن في أراضيها، كما تتميز الدولة بإنتاج النفط، وفي هذه السطور سنعرض لكم أهم المجالات الاقتصادية في أوزبكستان:

  • الزراعة: يشهد القطاع الزراعي في الدولة نموًا ملحوظًا، وذلك بسبب توفر التربة الخصبة في العديد من المناطق، والأشعة الساطعة للشمس، ودرجات الحرارة المعتدلة في بعض فترات السنة مثل فصل الشتاء، مما يدعم تربية المواشي وزراعة محاصيل زراعية مثل القطن والحرير والأرز. كما يتم زراعة العديد من أنواع الفواكه مثل الرمان والبطيخ والمشمش، والخضروات مثل البصل والجزر والخيار.
  • الصناعة: تنتج أوزبكستان العديد من المعدات والآلات مثل أدوات الزراعة للقطن وتصميم الطرق وآلات الري والحصاد، بالإضافة إلى العديد من مصانع النسيج والمنسوجات والمعادن والملابس والحياكة، بالإضافة إلى مصانع أخرى لتعبئة الشاي.
  • التجارة: تقوم الدولة بتصدير العديد من المواد الطبيعية والصناعية، مثل النفط والغاز الطبيعي والفحم، وكذلك بعض محاصيل الخضروات والفواكه، وتصدّر هذه المنتجات إلى الأسواق الشمالية، وتصدّر الأسمدة والأسمنت والأقمشة إلى تركيا وسويسرا وكازاخستان.
  • الموارد الخام: تعتمد الدولة بشكل كبير في اقتصادها على المواد الخام التي تستخرج من باطن الأرض، مثل التنجستين والنحاس والرصاص والزنك والغاز الطبيعي والنفط والفحم، وبسبب وجود الغاز الطبيعي بنسبة عالية في الدولة، تم بناء العديد من خطوط الغاز الضخمة التي تربط المدن المختلفة، كما تم بناء السدود الكهرومائية التي تعمل بواسطة النفط.

الثقافة في أوزبكستان

تحتوي الدولة على العديد من المجموعات العرقية المختلفة، وفي السطور التالية سنوضح لكم أبرز المجالات التي ينتشر بها كل منها:

  • الرياضة: تحظى العديد من الرياضات بشعبية كبيرة في أوزبكستان، وفي المقدمة تأتي رياضة كرة القدم التي تعد الأكثر أهمية، وتليها الملاكمة والمصارعة بالإضافة إلى التنس والهوكي والشطرنج.
  • الطعام: تشتهر هذه الدولة بأطباق اللحوم والمعكرونة بسبب وجود كميات كبيرة من المواشي والخراف فيها.
  • الأعياد: تحتفل الدولة بالعديد من الأعياد والمناسبات، مثل يوم المعلم وعيد الاستقلال، ويتم الاحتفال أيضًا بالمناسبات الدينية مثل عيد الفطر والأضحى.
  • التعليم: تصل نسبة التسجيل في المدارس في الدولة إلى 76% من الأطفال الذين لم يتجاوزوا 15 عامًا، وتصل نسبة القدرة على القراءة والكتابة إلى 99.3%.

المراجع

1

2

3

4

5

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى