التجارة و الصناعةمؤسسات

معلومات عن الهيئة العامة للاعلام المرئي

الهيئة العامة للاعلام المرئي | موسوعة الشرق الأوسط

سيتناول مقالنا اليوم الهيئة العامة للاعلام المرئي، وهي مؤسسة تستخدم الإعلام كأداة لفرض الهيمنة أو تعريف الدولة عن نفسها. وتعرف هذه الاستراتيجية بـ `القوة الناعمة` التي يمكنها رفع مكانة الدولة في العالم، أو أن تؤدي إلى انهيارها.

تعد الهيئة العامة للإعلام المرئي إحدى الهيئات الهامة في المملكة العربية السعودية، وتم تأسيسها في شهر سبتمبر عام 2012، ومنذ ذلك الحين أصبحت شخصية مستقلة عن الحكومة السعودية من حيث الإدارة والميزانية والجوانب المالية بشكل عام.

في مقالنا اليوم، سنتعرف على ماهية الهيئة العامة للإعلام المرئي وأهدافها ودورها ورئيسها التنفيذي واللائحة التي تنظم العمل بها والضوابط التي وضعتها على المحتوى بالتفصيل عبر موسوعة، وندعوكم لمتابعتنا.

جدول المحتويات

نبذة عن الهيئة العامة للاعلام المرئي

  • على الرغم من استقلالية الهيئة الإدارية والمالية عن حكومة المملكة العربية السعودية، إلا أنها تتبع تنظيميًا وزير الثقافة والإعلام.
  • يهدف إنشاء تلك الهيئة إلى تنظيم جميع الأنشطة المتعلقة بالبث الإعلامي المرئي والمسموع، والعمل على تطويره بشكل مستمر لمواكبة التطورات العلمية والعالمية والتكنولوجية. بالإضافة إلى فرض الرقابة عليه لضمان تقديم محتوى هادف ومنضبط 
  • يدير المجلس الإداري لتلك الهيئة وزير الإعلام بنفسه، ويتألف المجلس من أعضاء بارزين من بينهم محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء والجهات الحكومية المختلفة للتنسيق بين الوزارات وضمان الكفاءة وتحقيق الأهداف وتفعيل دورها الحقيقي في رقابة المحتوى.

اللائحة التنفيذية لتنظيم العمل داخل هيئة الإعلام

تأسست الهيئة المشار إليها بعدد من الضوابط والقوانين الداخلية التي تتبعها، وفي عام 1440 هـ / 2019 م، تم وضع عدد من التشريعات والنظم الجديدة وإضافتها إلى اللائحة التنفيذية الخاصة بالهيئة العامة للإعلام، والتي تساعد الهيئة على تنظيم العمل بها.

تضم اللائحة واحدًا وثلاثين بندًا، وتتعلق جميعها بالتراخيص الخاصة بوسائل الإعلام والقواعد المنظمة للاندماج بين الكيانات الإعلامية أو التنازل بينها، والعمل على حماية الحقوق المتعلقة بالملكية الفكرية، بالإضافة إلى تحديد العقوبات المناسبة للمخالفين وعدد من الأحكام الأساسية العامة لتنظيم العمل.

  • يتميز القانون الجديد بمعالجة العديد من القصور في اللوائح السابقة، ومن بين هذه القصور كانت الشروط المفروضة سابقًا على التراخيص أو فتح المجالات الاستثمارية لأي مستثمر بغض النظر عن جنسيته، ولم يعد الأمر مقتصرًا على رجال الأعمال السعوديين فقط بل امتد ليشمل المستثمرين الأجانب أيضًا.
  • تضمنت التحديثات الجديدة إلغاء الشروط المتعلقة بالضمانات البنكية والشهادات الجامعية والدراسية.
  • كما سمحت هذه المبادرة لعدد كبير من الفئات المتنوعة من الأعمار بالدخول إلى المنشآت الصغيرة والمتوسطة المخصصة للعروض الفنية أو أماكن العمل.
  • تنظم اللوائح الخاصة بالإذاعات الرقمية كل الخدمات الإعلامية المسموعة والمرئية، بما في ذلك تلك التي تذاع عبر البث الفضائي أو الأرضي أو الرقمي عبر الإنترنت.

تنظم اللائحة القوانين الخاصة بدور السينما والراديو والفيديو وألعاب الفيديو والألعاب الأخرى الخاصة بالأركيد والخدمات التابعة للتلفزة الذكية وكل ما يتعلق بالبث الإعلامي المسموع والمرئي.

أهداف اللائحة الجديدة للهيئة العامة للإعلام

تسعى هذه الهيئة لتحقيق أهداف متعددة، ولكن من أجل أن تلعب دورها بشكل جيد، يجب أن تقوم بوضع لائحة تنفيذية صارمة وجاذبة للعاملين في مجال الاستثمار الإعلامي بجميع أنواعه، وتهدف هذه اللائحة إلى ما يلي:

  • تهدف هذه الخطة في المقام الأول إلى زيادة الاستثمارات المضخَّة في الإعلام لتطويره وخلق بيئة استثمارية ناجحة.
  • يعملون على توضيح المبادئ الأساسية للدين الإسلامي الحنيف وتعريف العالم بمفاهيمه بدءًا من أعلى مستوياته إلى أدناها.
  • يجب الحفاظ على محتوى الإعلام السعودي متوافقًا مع القواعد الأساسية للنظم في المملكة العربية السعودية.
  • يعمل المسؤولون على خلق بيئة تنافسية إيجابية بين جميع العاملين والمستفيدين من النظام الإعلامي، لضمان جودته وتطوره.
  • تهدف زيادة الوعي بالقضايا العالمية الأساسية إلى تحسين الوعي في المجتمع المحلي والدولي.

الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع

طبقاً لأحدث التحديثات في المملكة، يتولى سعود بن نصار الحازمي، الرئيس التنفيذي المكلف برئاسة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.

يمكنكم متابعة كل ما يتعلق بالهيئة من خلال موقعها الرسمي من هنا.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى