السفرالسياحة

معلومات عن الهرم خوفو

هرم خوفو | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث مقالنا التالي عن الهرم الأكبر في مصر، وهو هرم خوفو، ويُعد أقدم الأهرامات التي بُنيت في مصر القديمة، كما يتميز بأنه الهرم الأكبر حجمًا. يقع هذا الهرم بجوار هرمي خفرع ومن قرع، بالإضافة إلى تمثال أبو الهول في الجيزة. وبسبب حجمه الكبير، يُطلق عليه الهرم الأعظم أو الأكبر، ولذلك يتم تصنيفه كواحد من عجائب الدنيا القديمة السبعة.

قام الملك خوفو، الذي يُعَدُّ الملك الثاني للأسرة الرابعة في مصر القديمة، ببناء الهرم الأكبر بهدف تجنب دفنه في مكان عادي عند وفاته، وجعله مقبرته الخاصة، وقد تم تصميمه من الداخل بتصميم يعكس الفكر الديني والثقافي في ذلك الزمان. سنتحدث لاحقًا في الفقرات القادمة عن أهم المعلومات المتعلقة بتلك الهيكل العظيم.

معلومات عن الهرم خوفو

يقترح الرأي الأكثر احتمالاً بناء الأهرامات في الفترة ما بين (2580 – 2560) قبل الميلاد، حيث يتم احتساب التواريخ قبل الميلاد تنازلياً وليس تصاعدياً. وقد استغرق بناء الأهرامات عشرون عامًا، وتم استخدام عدد كبير من الحجارة الضخمة التي بلغت حوالي مليونين وثلاثمائة ألف حجر.

تم تحديد حجم هذه الأحجار بأنها تزن ما بين 2500 إلى 15000 كيلو جرام، كما تم بناء ثلاثة أهرامات صغيرة حولها لتصبح مقابر لزوجاته الثلاثة، بالإضافة إلى وجود معابد بجوارها.

مقاسات هرم خوفو

  • يتميز هذا المبنى بتصميم دقيق يعكس الثقافة المعمارية العظيمة، وبالنسبة لأبعاده، فقد بلغ طول ضلع قاعدته 229.82 متر، وكان ارتفاعه حوالي 146.73 مترا عند بنائه، ولكنه الآن يبلغ 138.8 مترا نتيجة التغيرات الزمنية والمناخية التي حدثت عليه
  • تم وضع باب المبنى في الجزء الشمالي حتى وصل ارتفاعه إلى حوالي ثمانية عشر مترًا، ويعتبر هذا المبنى أعلى مبنى بناه الإنسان على سطح الأرض لمدة ثلاثة آلاف وثمانمائة عام.

هرم خوفو من الداخل

  • يقع المدخل الأصلي للهرم على الجهة الشمالية منه على ارتفاع يبلغ حوالي سبعة عشر مترًا تقريبًا فوق سطح الأرض، وله باب داخلي يتبعه ممر هابط مائل بزاوية تقريبًا 26 درجة، ويستمر هذا الميل لمسافة تقريبًا 105.23 مترًا حتى يصبح الممر مستويًا.
  • يمتد ذلك الممر لمسافة تصل إلى 8.84 متر حتى يتم الوصول إلى قاع الهرم، حيث توجد غرفة سفلية تحتوي على ممر في الجدار الجنوبي، ويوجد حفرة في أرضية تلك الغرفة.
  • لقد أثارت تلك الحفرة حيرة علماء وباحثي الآثار، ولكن الاعتقاد السائد الذي توصلوا إليه هو أن الملك خوفو كان يرغب في أن تكون هذه الحفرة موضع دفنه، ولكنه تراجع في قراره واختار أن يتم دفنه أعلى الهرم.
  • في الجزء العلوي من الممر الهابط، يوجد فتحة مربعة تبعد عن بداية الممر بمسافة 28.2 مترًا، وهي بداية الممر الصاعد الذي يمتد لحوالي 39.3 مترًا، وينتهي في البهو الكبير الذي يؤدي إلى قاعة الملكة.

الهرم الاكبر واسراره

تتضمن بعض الحقائق المثيرة للدهشة عن هرم خوفو ما يلي:

  • درجة الحرارة داخل الهرم ثابتة ولا تتأثر بالتغيرات في درجة الحرارة الخارجية، وهي تعادل متوسط درجة حرارة الأرض التي تبلغ عشرين درجة مئوية.
  • تم تصميم قاعدة أحجار الزاوية بتركيبة كروية هندسية، ولها تجويف يساعد على مقاومة الزلازل والتمدد الحراري.
  • لا يزال هناك غموض حول تكوين مادة المونة، حتى الآن، على الرغم من محاولات تحليلها، إذ أنها تتميز بقوتها التي تفوق الحجر العادي وهذا هو السبب وراء تماسكها حتى الآن.

بناء الأهرامات في مصر كان يهدف إلى تحقيق اعتقاد قدماء المصريين بوجود حياة أخرى بعد الموت، ولذلك قاموا بإعداد مقابرهم بكل ما يلزم لحياتهم الأخرى، بما في ذلك الأثاث والخدم، وجعلوا الأهرامات مكانًا لدفنهم.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى