السفرالسياحة

معلومات عن الهرم خفرع

هرم خفرع‎ | موسوعة الشرق الأوسط

يدور مقالنا التالي في موسوعة معلومات عن الهرم خفرع وهو أحد الأهرامات المصرية الثلاثة التي قام القدماء المصريون الفراعنة ببنائهم وقد أصبحوا اليوم واحدة من عجائب الدنيا والمعالم السياحية الأكثر جذباً للسياح حول العالم، كما وأنها تعد السبب في جعل مصر أحد أهم الوجهات السياحية التاريخية العريقة حيث يعود تأسيس الأهرامات إلى عام (2560 قبل الميلاد).

يعد هرم خفرع ثاني أعلى هرم في العالم والثاني في الترتيب من حيث الارتفاع، حيث قام ابن الملك خوفو ببنائه، الذي كان أيضًا من بناة الهرم الأكبر. وقد قام خفرع بتشييده ليصبح قبرًا له بعد وفاته، ويقع تحديدًا في الجهة الغربية الجنوبية من الهرم الأكبر. يبدو هرم خفرع أعلى من هرم خوفو، ولكن السبب في ذلك يعود إلى أنه يقع على منطقة مرتفعة. وفيما يلي أهم المعلومات حوله.

معلومات عن الهرم خفرع

وصل ارتفاع الهرم إلى 144.78 مترًا، حيث تم بناؤه بجوار تمثال أبو الهول، وتم تصميمه باستخدام المسارات الأفقية بحيث تم وضع الأحجار الكبيرة في الأسفل وتم بناء الأحجار الأصغر حجمًا على الترتيب حتى وصولها إلى القمة.

يختلف تصميم هذه الهرم عن تصاميم الأهرامات الأخرى، حيث تحتوي الأهرامات الأخرى على مداخل خفية لا يمكن رؤيتها، بينما يوجد في هذا الهرم مدخلان ظاهران يؤديان إلى المقبرة التي تحتوي عليها.

الأهمية الحضارية لهرم خفرع

  •  نوضح أهمية تلك الهرم والتي تتمثل أيضاً في جميع الأهرامات الأخرى التي بناها الملوك ليتم دفنهم فيها بعد وفاتهم بتصميم يثير إعجاب المشاهدين، وكانت تعكس مظاهر الترف التي كانوا يتمتعون بها، وما كانوا يقومون بإجرائها من خلالها من دعاية سياسية لفترة حكمهم.
  • كانت الفخامة والعظمة التي تميزت بها بناء الهرم تعني أن الملك قام بتوظيف الكثير من العمال لعدة سنوات لإنشائه.
  • تحقق هدف الملوك في هذا الأمر، ولكن لم يقتصر على ما كانوا يرغبون به فقط، بل أدى أيضاً إلى انتشار اسمهم في جميع أنحاء العالم على مر العصور وحتى الآن.

تمثال خفرع

  • تم صنع التمثال من حجارة الديوريت، التي تتميز بالمتانة والصلابة والعمر الطويل دون تلف. وتم تصميمه على شكل جسد رياضي ونحيل لشخص في مقتبل العمر، ولم يكن ذلك يمثل العمر الحقيقي للملك في ذلك الوقت. ويتوضع على رأسه غطاء ملكي يشبه إلى حد كبير غطاء رأس أبو الهول.
  • من بين مواصفات التمثال، يذكر أيضًا اللحية الاصطناعية التي تزين ذقنه وتمثل رمزًا للسلطة الفرعونية في ذلك الوقت، وكانت معتادة على جميع الرجال والنساء الفراعنة، حتى تمثال الملكة حتشبسوت يتمتع بلحية مماثلة.
  • يتمثل التمثال في ملك خفرع وهو جالس على عرش محاط بأسود ذات مظهر مهيب، ويحتوي على بعض الرموز المتنوعة لمصر الفرعونية، مثل أوراق البردي، كما يجلس إلى الوراء من رقبة الملك على العرش إله حورس الصقر، حيث كان الملك مرتبطًا بشدة بالإله حورس.

ولد الملك خفرع عام (2575) قبل الميلاد وتوفي عام (2465) قبل الميلاد منتمياً إلى الأسرة الرابعة بمصر القديمة، ولم يرضى خفرع أن يتم دفنه مثل أقاربه في مقابر بسيطة بل اختار بناء ذلك الهرم العظيم بالجيزة، كما وقد بني في عهده معبد الوادي متصلاً بالهرم عن طريق جسر شيد بأحجار ضخمة من الجرانيت.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى