القوانين والحكوماتحكومات

معلومات عن الملك عبد العزيز آل سعود وأهم إنجازاته

الملك عبد العزيز آل سعود | موسوعة الشرق الأوسط

الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس الدولة السعودية وأول من حكمها، كان يلقب بـ “بسمارك العرب” و”زعيم الجزيرة العربية” من قبل البعض، وشهدت حياته الكثير من التنقلات وتأثر بوالده كثيرا، كما لعبت الصحراء دورا كبيرا في تشكيل شخصيته. ولوحظ ذكاؤه منذ الصغر، حيث كان على دراية تامة بما يفعله البعض للسعي لنيل السلطة، وتميز بتوحيد الدولة السعودية كهدف رئيسي له. واليوم، من خلال هذا المقال، نستعرض مجموعة من المعلومات حول الملك عبد العزيز آل سعود للاستفادة من حنكته السياسية.

جدول المحتويات

الملك عبد العزيز آل سعود

“في عام 1876، وُلد عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي والمردة من حنيفة، وهو من بكر بن وائل بن قاسط بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، ولد في مدينة الرياض في منطقة نجد بشبه الجزيرة العربية. ورغم الانتقالات التي شهدتها أسرته، استقروا في الكويت لفترة بعدما حقق آل رشيد انتصارًا على آل سعود في معركة دارت بينهما واحتلال الطرف الأول لمدينة الرياض.

تميّز بلاغته وفطنته منذ صغره، فأرسله والده لتعلم القرآن الكريم، وفي سن العاشرة، أصبح ماهرًا في الفقه والتوحيد. ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل رافق أبيه في تعلُّم فنون الفروسية والرماية بالرمح. وبالإضافة إلى ذلك، استفاد من حنكة أبيه السياسية وفهم الأوضاع الحكومية وغيرها من الأمور السياسية، مما جعله، على الرغم من صغر سنه، محاربًا قويًا جديرًا بالثقة. وسرعان ما نال ثقة أبيه، حيث تم إرساله في المعارك واعتماده في خوض غمار الحروب.

توحيد المملكة العربية السعودية

بعد اكتساب الملك عبد العزيز العديد من المهارات والقدرات القيادية والعسكرية، نجح في إقناع والده بالبدء في حرب استعادة الرياض من آل رشيد. بدأ التحضير للمعركة في عام 1900م وجمع جيشه وحصل على بيعة رجاله، واستطاع أن يستعيد الرياض من حكم آل رشيد في عام 1902م بمساعدة رجاله وبعض القبائل الأخرى.

بعدما استولى الملك عبد العزيز على الرياض، لم يتوانَ أو يتراجع لحظة عن خوض تلك المعارك لتحقيق الهدف الذي وضعه منذ البداية، حيث شارك في العديد من المعارك بدءًا من معركة الدلم عام 1902 وانتهاءً بمعركة جازان عام 1932م التي أسفرت عن إعلان الملك عبد العزيز آل سعود تغيير اسم المملكة من الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية وجعل الرياض عاصمتها وتنصيب نفسه ملكًا عليها.

إنجازات الملك عبد العزيز

بالإضافة إلى إنجازاته في ضم الرياض وتوحيد البلاد وتغيير اسمها إلى المملكة العربية السعودية، قام بالعديد من الإنجازات الأخرى التي تتمثل في:

  • تم تأسيس مجموعة من الوزارات الهامة، بما في ذلك وزارة الخارجية والداخلية والدفاع والمالية والمواصلات، والتي تعد أساسية في إدارة الدولة.
  • تأسيس مجلس شورى النواب وتطبيق نظام المحكمة التجارية.
  • وضعت الحكومة نظامًا لكل من هيئة التلغراف والطوابع والتليفونات، ووضعت نظامًا للغرف التجارية والصناعية والطرق والمباني، وكذلك للبنوك وإدارة الحج.
  • أنشأ مجلس الوزراء ومديرية الزراعة، كما قام بتأسيس أول خط للسكة الحديد بين الرياض والدمام.
  • ولم يقتصر اهتمام المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن على مجال العسكرية فقط، بل قام بوضع نظام لرعاية الصحة وتحديد اختصاصات المستشفيات، بالإضافة إلى العناية بقطاع الأمن وإنشاء أول مديرية للشرطة في مكة المكرمة.
  • بالإضافة إلى تأسيس خطوط الطيران السعودية وهيئة الإذاعة، وإقامة أول مصنع للثلج في المملكة، ووضع أسس مؤسسة النقد العربي السعودي، وإنشاء أول إدارة لرعاية الشباب.

وفاته

أُصيب الملك عبد العزيز آل سعود بتصلب حاد في الشرايين، وتعرض بعده للكثير من المضاعفات، وفي تاريخ 9 نوفمبر 1953 توفي في الطائف ودُفن في مقبرة العود في الرياض.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى