السفرالسياحة

معلومات عن السياحة في جزيرة فيلكا الكويت 2020

1200px Blue Lagoon | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال سنأخذكم في جولة في جزيرة فيلكا الكويتية، والتي تقع في الجهة الشمالية الغربية لخليج نعمة، وتبعد عن مدينة الكويت بحوالي 20 كم. تعتبر الجزيرة محطة تجارية قديمة ربطت بين الدول الموجودة بين النهرين والدول الموجودة على سواحل الخليج العربي، كما أنها أول مركز حضري في المنطقة ومركز ديني مهم في العصور القديمة. وتتميز الجزيرة بمعالمها الثقافية والتاريخية والسياحية، مما يجعلها واحدة من أفضل الأماكن السياحية في الكويت. سنعرض في المقال المعلومات الأساسية عن الجزيرة.

جدول المحتويات

جزيرة فيلكا

  • تبلغ مساحة جزيرة فيلكا الإجمالية نحو 43 كيلومترًا مربعًا، ويُقدر طولها بـ 12 كيلومترًا وعرضها بـ 6 كيلومترات، ويبلغ طول ساحل الجزيرة نحو 38 كيلومترًا، وتبلغ أعلى ارتفاع للجزيرة نحو 10 أمتار.
  • تجمع الجزيرة بين مجموعات عرقية متعددة بين سكانها، حيث يوجد عرب ومهاجرون من دولة الإمارات والعراق وإيران وعمان والبحرين ونجد، واللغة الرسمية في الجزيرة هي اللغة العربية.
  • يعتبر الدين الرسمي في الجزيرة الإسلام، كما هو الحال في دولة الكويت.

تاريخ فيلكا

شهدت هذه الجزيرة إنشاء أول محطة تلفزيون في الكويت عام 1974، كما تم تصوير أول فيلم سينمائي في الكويت على هذه الجزيرة عام 1964، وكان اسم الفيلم “العاصفة.

تعد هذه الجزيرة واحدة من المناطق التي شهدت أحداثًا تاريخية هامة، حيث شهدت في عام 1991 حرب الخليج الثانية وهجوم القوات العراقية عليها باستخدام 45 طائرة.

تم استخدام الجزيرة من قبل القوات الأمريكية لاحتلال العراق، وتحويلها إلى قاعدة عسكرية في عام 2002.

أشهر أماكن سياحية في جزيرة فيلكا

  • قرية الصباحية

تعتبر هذه القرية واحدة من أكبر المستوطنات الإسلامية في الجزيرة، ويُعتقد أنها تعود إلى العصور الإسلامية المتوسطة أو الأخيرة، حيث تم العثور فيها على العديد من المباني الحجرية وقطع الفخار الإسلامي. كما تم العثور على بئر صحراوي مليء بالرمال، ويتميز هذا الموقع بوجود النخيل ووجود مياه عذبة نقية.

  • قرية المقصور

تعد هذه القرية من المناطق الأثرية الهامة في الجزيرة، حيث تحتوي على العديد من المعالم الأثرية والتاريخية القديمة التي شهدت تاريخ الجزيرة، وكما ذُكر في الفقرات السابقة، فإن الجزيرة لها تاريخ متميز وحافل بالأحداث.

  • أم الدخان

يُعتبر هذا المبنى من المعالم الأثرية التي يزورها السياح من جميع أنحاء العالم، وذلك لأنه تم بناؤه من حجارة مربعة الشكل، ويتكون من غرفة واحدة، ويرتفع هذا البناء عن سطح الأرض بشكل متوازٍ مع شاطئ البحر الذي يقع بالقرب منه، وكانت في هذه المنطقة عدة هياكل حجرية في محيط المبنى.

  • قرية خربت الدشت

تُعد هذه القرية موقعًا متميزًا لمحبي هواية الصيد، وتمتد هذه المنطقة إلى المقبرة القرآنية التي تُعد من أبرز الأماكن الأثرية في الجزيرة، وتم العثور فيها على بقايا فخار وقطع مزخرفة يعود تاريخها إلى أواخر الفترة الإسلامية.

أنشطة يمكنك ممارستها في جزيرة فيلكا

  • يمكنك التمتع بجولة في المناطق التاريخية والأثرية الموجودة في الجزيرة، وزيارة المتاحف والمباني القديمة وتعرف على تاريخ الجزيرة بشكل مباشر.
  • من بين الأنشطة الممتعة التي يمكن الاستمتاع بها هي استئجار قارب مناسب والذهاب في جولة هادئة ومتميزة في مياه الخليج، حيث يتوفر العديد من القوارب المختلفة في الحجم والشكل في جميع أنحاء الجزيرة، والتي لا تجدها في أي مكان آخر.
  • يجب التمتع بالأكل البدوي الذي يصنعه سكان الجزيرة عند زيارتك للجزيرة، وسيكون هذا من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها على الجزيرة.

أجمل صور لجزيرة فيلكا

452 | موسوعة الشرق الأوسط

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى