السفرالسياحة

معالم اسطنبول السياحية بالصور

معالم اسطنبول السياحية بالصور | موسوعة الشرق الأوسط

هذا دليل على أهم معالم اسطنبول السياحية بالصور، والتي تُعد واحدة من أفضل وأشهر الوجهات السياحية في تركيا. تعرف اسطنبول منذ القدم باسم القسطنطينية، وهي تضم أكبر مدن السياحة وتعد ثاني أكبر دول العالم من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 13 مليون نسمة. سنتعرف اليوم على أهم معالمها السياحية في رحلة سياحية، حيث تم إدراج معالم اسطنبول التاريخية في قائمة منظمة اليونسكو في عام 1985، وتم اختيار اسطنبول كعاصمة مشتركة في الثقافة الأوروبية لعام 210. لذا، تعالوا معنا لنتعرف على أهم المعالم السياحية في اسطنبول.

جدول المحتويات

أهم معالم اسطنبول السياحية بالصور :

تُعَدُّ تركيا ولايةً مهمةً لكلِّ الرَّاغبينَ في السِّياحة، ولا سيما مدينة اسطنبول، ويَعُودُ ذلكَ إلى ما تملكه الدولةُ من قيمةِ تاريخٍ عريقٍ، حيث تغيَّرتْ أسماؤها من بيزنطة إلى القسطنطينية، ثم إلى الاستانة، ثم إلى اسلامبول، واستقرَّتْ على الاسم الحالي اسطنبول. وتُعَدُّ اسطنبول العاصمةَ الاقتصاديَّة والثقافيَّة والتِّجاريَّة لتركيا، إلى جانبِ أنَّها تملكُ أهمَّ وأشهرَ المناطقِ السِّياحيَّةِ في تركيا، وتبلغُ مساحتُها حوالي 1825 كيلومترًا مربعًا، وعددُ سكانِها 14983000 نسمة، وسوفَ نبدأ بذِكْرِ أهمِّ المعالمِ العامَّةِ في اسطنبول، ومنها:

  • مسجد السلطان أحمد الجامع الأزرق:

مسجد السلطان أحمد الجامع الأزرق | موسوعة الشرق الأوسط

أثناء تولي السلطان أحمد الحكم، قام ببناء هذا المسجد العريق في عام 1916، ويعتبر من أهم المعالم السياحية في العالم بأسره وليس في اسطنبول فقط، ويحرص الزائر على زيارته بشكل مستمر بسبب التصاميم الرائعة للغاية، وتسميته الجامع الأزرق ناتجة عن بطانته الداخلية التي يغلب عليها اللون الأزرق، والدخول مجاني ومتاح طوال أيام الأسبوع.

  • متحف آيا صوفيا:

متحف آيا صوفيا | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر متحف آيا صوفيا واحدًا من أهم معالم الجذب السياحي في تركيا واسطنبول، حيث يقع هذا المتحف العريق بجوار مسجد السلطان أحمد، وقد بُني في عام 359 ميلادي ككنيسة مركزية للأرثوذكس، وتحول في عهد الحكم العثماني إلى مسجد، وتم تحويله إلى متحف في عام 1934 ميلادي، وأصبح حاليًا واحدًا من أهم المتاحف السياحية في تركيا، وتبلغ تكلفة تذكرة الدخول إلى المتحف 15 ليرة، ويوم الاثنين هو يوم إجازة، ويفتح المتحف في الأيام العادية من الساعة التاسعة والنصف صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً.

  • مسجد السليمانية:

مسجد السليمانية | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر هذا المسجد ثالث مناطق الجذب السياحي في اسطنبول، حيث تم بناءه في عام 1558 ميلاديًا بتصريح من السلطان سليمان القانوني للمهندس العثماني الشهير معمار سنان، ويقع المسجد في وسط مجموعة من المعالم المعمارية، مثل المحال التجارية والمدارس والفنادق والحمامات، ويقع بالتحديد في منطقة السليمانية التابعة للفاتح، ودخوله مجاني ومتاح طوال أيام الأسبوع.

  • السوق المغطى:

السوق المغطى | موسوعة الشرق الأوسط

السوق المغطى الذي تم بناؤه في عام 1461، ويغطي مساحة تزيد عن 30000 متر مربع، هو واحد من أكبر وأقدم الأسواق المغطاة في العالم، ويستقبل في المواسم السياحية أكثر من نصف مليون شخص يوميًا، ويشمل بيع الملابس والهدايا والمجوهرات، ويغلق السوق في الساعة الثامنة مساءً.

  • جسر البورسفور:

جسر البورسفور | موسوعة الشرق الأوسط

اكتمل جسر البوسفور منذ عام 1973 ميلاديا وهو من الجسرين الذي يربطان أوروبا بآسيا، يبلغ طوله 1,510 مترا وعرضه 39 مترا، ويحتل المرتبة الرابعة بين أطول الجسور في العالم، وكان واحدا من أطول الجسور خارج الولايات المتحدة، وفي الوقت الحالي يحتل المرتبة السادسة عشرة بين الجسور.

  • ميدان تقسيم:

ميدان تقسيم | موسوعة الشرق الأوسط

يعد ميدان تقسيم واحدًا من أهم المراكز الحيوية في مدينة اسطنبول، وهو محط أنظار السياح طوال العام، كما يعتبر من أهم المناطق الحيوية المزدحمة على مدار العام، وخاصة شارع الاستقلال الذي يتواجد فيه السائحون وسكان المدينة على مدار النهار، ولا يخلو من الحياة إلا في وقت متأخر من الليل. وتوفر المنطقة العديد من الفنادق الرائدة، والتي تكون عادة ما تكون المحطة الأولى للسياح العرب والأجانب، ولا ينبغي للسائح دخول اسطنبول دون زيارة ميدان تقسيم.

  • أهم الفنادق في اسطنبول:

تضم المدينة المئات من الفنادق والشقق المتنوعة، سواءً من حيث الفخامة والتميز الذي تتميز به أو من حيث مستوى الخدمة الرائع الذي تقدمه، وتتميز بأسعارها المميزة، ومن بين الفنادق الأشهر: فندق سوار آيا صوفيا، فندق فيور سيزونز اسطنبول، فندق إريسين كروان، فندق دوسو دوسي داونتاون، فندق جولدن هورن السلطان أحمد، وغيرها من الفنادق الرائعة.

أهم المناطق السياحية في اسطنبول:

  • شلال صودوشان:

يقع شلال يالوفا في قرية أويزبينار ويبعد 8 كيلومترات عنها، ويتميز بجماله الطبيعي النادر. يمتد الشلال على جانبي الطريق، ويعتبر طريقًا وممشىًا جميلًا يستخدمه السياح وسكان المدينة للتنزه.

  • بحيرة أبانت:

تقع هذه المنطقة في مدينة يالوفا وتبعد حوالي خمس ساعات عن مدينة بورصا، وتبعد عن اسطنبول مسافة 280 كيلومترًا، وتحيط بها الجبال، وتتميز الطريق المؤدية إلى المنطقة بالأشجار الكثيفة مثل شجرة الصنوبر وغيرها، وتحتوي على غابات وحدائق ساحرة وجذابة.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى