القوانينالقوانين والحكومات

مسير رواتب خادمة وورد

مسير رواتب خادمة وورد | موسوعة الشرق الأوسط

تفصح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن مسير رواتب الخادمات والعمال لتحقيق السلامة والأمان للطرفين، وحفظ حقوق وواجبات كل من العامل ورب العمل. وتتضمن هذه الاستمارات خانات تفصيلية تشمل بيانات العامل بدقة، وتوفر هذه الاستمارات الكثير من الوقت والجهد للجميع، وتتميز بالدقة والوضوح الشديد. ويتضمن هذا المقال في موقع الموسوعة نموذجًا من نماذج مسير رواتب العمال والخادمات الذي أقرته وزارة العمل، كما يتم التطرق إلى أهم الشروط التي يجب توافرها في عقود العمل للخادمات والعمال.

جدول المحتويات

مسير رواتب خادمة وورد

جميع العمال في المملكة العربية السعودية لديهم عقود تنظم رواتبهم ووصف وظائفهم، ويتم إخراج كشف مفصل للرواتب عند استلامها، وذلك لحماية حقوق العمال وأرباب العمل. يتضمن هذا الكشف اسماء العمال وأرقام هوياتهم وجنسياتهم وأرقام جوازات سفرهم ومواقع إقامتهم وتواريخ الإصدار والانتهاء ومكان الإصدار وتاريخ الوصول، بالإضافة إلى تفاصيل دقيقة عن المبلغ المدفوع وتاريخ تسليم الرواتب. يجب على العامل وأرباب العمل التوقيع على هذا الكشف، وذلك لحفظ حقوق الطرفين بشكل كبير، ويتم توفير نسخة من هذا العقد على موقع وزارة العمل الإلكتروني ويشمل جميع العمال بما في ذلك الخدم المنزلية والسائقين وغيرهم.

نموذج مطروح من وزارة العمل | موسوعة الشرق الأوسط

شروط عمل الخادمة/العامل

  1. يتم إعداد ثلاث نسخ من عقد العمل، واحدة عند صاحب العمل، وواحدة عند العاملة، وواحدة عند مكتب العمل.
  2. يجب الالتزام بالعقد الذي وقع عليه الطرفان، ولا ينبغي لصاحب العمل أن يطلب من الخادمة القيام بخدمة لأسرة أخرى أو أية طلبات أخرى غير المتفق عليها.
  3. يجب أن يكون العقد مدوّنًا بصيغة واضحة ودقيقة باللغة العربية الفصحى.
  4. التوضيح الدقيق للاسم الوظيفي والمهام التي يجب القيام بها.
  5. كتابة تاريخ إصدار العقد وتاريخ إنتهائه.
  6. يتاح لرب العمل 90 يومًا لتقييم كفاءة الخادمة، وبعد ذلك يتم اتخاذ قرار بشأن استمرارها أو فسخ العقد، دون دفع أي رسوم إضافية.
  7. يتعين على العامل تحذير رب العمل ومكتب العمل قبل اتخاذ قرار الاستقالة.
  8. إحترام الديانات والثقافات المختلفة.
  9. عدم إيذاء رب الأسرة أو أي فرد من أفراد الأسرة، وعدم إيذاء العامل بأي شكل من الأشكال.
  10. احترام عادات وتقاليد المجتمع السعودي المحافظ.
  11. يجب على أصحاب الأعمال أن يكونوا رحماء وعادلين، ولا ينبغي عليهم تحميل العمال والخادمات مهامًا شاقة تتعارض مع إنسانيتهم.
  12. الحفاظُ على كرامةِ العاملِ واحترامِهِ وتوفيرِ بيئةِ عملٍ مناسبةٍ له.
  13. توفير سكن ومأكل مناسب.

ولمعرفة المزيد عن مسير رواتب عمال يمكنك قراءة هذا المقال.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى