الصحة العامة و السلامةصحة

مرض السيدا اسبابه واعراضه وعلاجه

مرض السيدا اسبابه واعراضه وعلاجه 1 | موسوعة الشرق الأوسط

مرض السيدا اسبابه واعراضه وعلاجه

يجب على الجميع التعرف على أسباب وأعراض وعلاج مرض الإيدز لأنه يمكن أن يصيب أي شخص. ينصح باتخاذ الاحتياطات اللازمة وذلك لتفادي الإصابة بهذا المرض.

إنها معلومة طبية يجب على الشباب والفتيات التعرف عليها للحذر، خاصة مع انتشار الزنا المقنع تحت اسم الزواج العرفي الذي لا يتطلب إشهارًا أو وليًا أو غيره، بالإضافة إلى انتشار بيوت الدعارة والاعتداءات على الفتيات، وبخاصة الفتيات اللواتي يعيشن في الشوارع والمعاقات.

ولكن هل هذه هي فقط مسببات المرض؟

أسباب الإصابة بالسيدا

أسباب الاصابة بالسيدا “الإيدز” :

تمت دراسة حالات الإصابة بمرض السيدا، المعروف بالإيدز، وكانت النتائج متباينة ولكن السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى الإصابة به هو الممارسات الشرعية والطبيعية غير الصحيحة في العلاقات الجنسية بين الذكر والأنثى.

عدم احترام قانون الأنثى ينطبق على رجل واحد فقط، بينما يمكن للرجل أن يتزوج حتى أربع نساء خلال عمليات الزواج الشرعية، ولا يحق له أن يحل محلهن أو يقيم علاقات بغيرهن.

من ضمن تلك الأسباب:

  • يعتبر الزنا واللواط والاعتداء على الفتيات اللاتي يعانين من سوء التغذية وفقر الدم الشديد والاعتداء المتكرر عليهن هي الأسباب الرئيسية لهذه المشكلة.
  • الاعتماد على أغراض شخصية للآخرين.
  • يعتبر استخدام إبرة ملوثة بفيروس نقص المناعة البشرية بشكل مقصود أو غير مقصود في علاج مريض آخر جريمة.
  • يشير الخيانة الزوجية من قبل الشخص المصاب بالمرض إلى شريكه الآخر، وإذا كان المصدر هو الأب إلى الأم، فإن احتمالية انتقال المرض إلى الطفل أو الجنين كبيرة.
  • يتمثل في أخذ دم ملوث للتحاليل وعدم تعقيم الأدوات، ثم نقله لمريض آخر.
  • المخدرات، وخاصة تلك التي تتطلب تبادل الحقن، وأيضًا مشاكل الأدوات المستخدمة لخلع الأسنان أو حشوها دون تعقيمها.
  • مخترقات الجلد ومثيرات الأغشية المخاطية.
  • عادات مثل الختان وثقب الأذن والوشم يمكن أن تزيد من احتمالية نقص المناعة.

أعراض الإصابة بمرض السيدا

  • يظهر مرض الإيدز بعد أن يقوم الشخص بممارسة أعمال غير شرعية أو التعرض لأسباب أخرى المذكورة أعلاه، وبعد ذلك يبدأ جسم الشخص بفقدان المناعة الطبيعية الموجودة في الجسم.
  • ينتشر الفيروس الخاص المكتسب من السوائل التناسلية بشكل خاص مثل المنويات الذكورية والإفرازات المهبلية وسوائل الدم، وباستخدام هذه السوائل يمكن أن ينتقل الفيروس إلى شخص غير مصاب أصلاً.
  • يعرف بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة وهي مدمرة للخلايا المناعية التي تنتج مضادات طبيعية للأمراض، وبالتالي تقلل وتدمر مقاومة الجسم للأمراض، وتزيد من احتمالية إصابة المريض بالأمراض المصاحبة أو التالية.
  • يمكن أن يصاب الملتزم دينيًا وأخلاقيًا بهذا المرض دون أن يكون سببه الزنا أو اللواط، بسبب مخالطته لشخص مصاب سراً أو علناً، أو استخدام أدواته أو أخذ دم منه.
  • يمكن أن يصاب الرضيع بفيروس الإيدز من حليب الأم، حيث يتأثر بالتغذية عبر الدم وينتشر الفيروس في الدم

خطورة السيدا الإيدز على البشر:

  1. يعزز الأخلاقيات السيئة.
  2. يؤثر على النفس البشرية والروحية ويقلل من احترام المريض.
  3. يجعل المرض مصابه مقززًا ويجعله يتجنبه الآخرون سواءً بصراحة أو ضمنيًا.
  4. يعاني من تدهور كبير في الصحة العامة، مثل الوهن العام.
  5. يتسبب المرض المعدّي في خطر على الملتزمين، خاصة أنه يتأخر في الظهور وقد يستغرق أعوامًا للاكتشاف.
  6.  لا يوجد علاج للإيدز سوى الوقاية الأولية بتجنب الزنا والشذوذ أو استخدام أدوات مستعملة.
  7. عولمي واسع الانتشار.
  8. هذا المرض يكلف مبالغ طائلة ويؤدي إلى الوفاة بغض النظر عن الفئة العمرية، ولا يوجد علاج فعال يمكنه القضاء عليه بشكل كامل.
  9. تحويل الطاقة الإيجابية إلى سلبية مدمرة ومحبطة وملوثة.
  10. اليتم للأطفال الذين يعانون من مرض الأبوين، ويصاحب ذلك معاناة نفسية وشعور بالذنب والندم.
  11.  تزداد نسبة المصابين بذلك المرض وتختلف عن الأعداد الرسمية التي سجلتها المستشفيات ومراكز العلاج، وتزيد الوفيات بين مرضى هذا المرض عاماً بعد عام، وهذا يؤدي إلى تقلبات في الإحصائيات.

الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بمرض الايدز

  • الشذوذ هو الممارسة الفاحشة للشرج بين الذكور وبعضهم، أو بين الذكر والأنثى من الخلف، وهو من اللواط.
  • الشاذات هن الإناث اللاتي يمارسن الدعارة، والزانيات مع أكثر من شخص، أي النساء اللاتي يخونَّ بزوجهن.
  • الخيانة الزوجية عملٌ مشينٌ، خاصةً إذا مارس الزوج الخيانة مع شخصٍ مُصاب أو مُصابةٍ.

أعراض مرض السيدا أو الإيدز:

مرض السيدا اسبابه واعراضه وعلاجه | موسوعة الشرق الأوسط

  1. في بداية الإصابة بما تسمى أول مرحلة أو المرحلة الباكرة أو المبكرة: تظهر أعراض منها ما يختلط مع التعب العادي، ومنها ما يخص المرض ، وتسمى أيضا بمرحلة التّحُول المصليّ مثل:
    1. (( شدة العرق في الليل بشكل خاص بدون أن يرتبط بالطقس، ألام في الرقبة والعنق بسبب تضخم الغدد الليمفاوية – الشعور بقشعريرة متكررة -الوهن والضعف العام كثيرا- الطفح الجلدي البسيط بداية – الحمى وارتفاع الحرارة – التهابات وتقرحات فمية في الحلق واللسان – وغيرها))
  2. المرحلة الخفية المسماة بالكمون السريري: في مرحلة أكثر تقدمًا، يختفي المرض داخل الجسم، ويبدأ في إتلاف الخلايا الصحية بنشاط، وتُعرف هذه المرحلة باسم المرحلة الأكلينيكية الخمولية، ويمتد تأثيرها إلى الأعضاء الأخرى، خاصة تلك المتصلة بالدم مثل القلب والشرايين وغيرها.
  3. تبدأ الأعراض الأكثر حدية للمرض مثل تساقط الشعر والغثيان والإسهال والتقيؤ في المراحل المتأخرة من المرض، بعد حدوث المضاعفات الناتجة عن الأعراض الأولية الواضحة.
  4. يمكن ملاحظة اضطراب الحيض عند النساء حتى الانقطاع، مع حكة مزمنة مستمرة.
  5. تشمل هذه الفترة أيضًا فقدان وزن ملحوظ، والإصابة بعدوى خميرية في اللسان وحول الفم والقدمين وأجزاء أخرى من الجسم، مع تكرار صعوبة التنفس.

علاج مرض السيدا

لقد بدأت التجارب الطبية والصيدلانية للبحث عن علاج لهذا المرض وما زالت جارية حتى الآن، والمتاح حالياً هو بعض الأدوية المخففة للألم والمسكنات بالإضافة إلى العلاجات الكيميائية التي تساعد على تمديد فترة الحياة من خلال معالجة بعض الأضرار التي يسببها هذا الفيروس.

ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنه علاج فعال نهائيًا للمرض،

طرق الوقاية من مرض السيدا :

  • يتعين على الشخص الامتناع عن الممارسات غير الأخلاقية والوفاء لشريكه الزوجي، وإلا فسيتعين عليه الانفصال وانتظار فترة العدة التي تستمر 3 أشهر قبل الزواج من جديد.
  • لا ينبغي استخدام أدوات شخص آخر ويجب استخدام الماء المعقم البارد للاستحمام.
  • يجب التأكد من تعقيم الأدوات التي يستخدمها الطبيب للأسنان والحقن قبل استخدامها مع المرضى الآخرين.
  • يجب الإبلاغ عن أي مخالفة أو اعتداء ضد الأطفال والفتيات والامتناع عنها.
  • التدين السليم واتباع التعاليم الإسلامية يساعد في منع الأمراض وشفائها.
  • تهدف تعزيز دور الدولة في مكافحة البغاء واستغلال النساء، ومكافحته في السياحة بشكل خاص، وإجراء الفحوص الصحية على القادمين والخارجين من البلاد.

أسئلة شائعة

هل مرض الإيدز يؤدي إلى الموت؟

أصبح مرض الإيدز في الفترة الأخيرة السادس من أسباب الوفاة المرضية الأكبر في العالم، وهناك العديد من الأبحاث التي تشير إلى ذلك، فقد تسبب مرض الإيدز في وفاة 2.6 مليون شخص في عام 2009 فقط على مستوى العالم، بالإضافة إلى الوفيات التي يرجع سببها إلى نقص المناعة.

كم سنة يعيش مرض الإيدز مع العلاج؟

يستغرق مرض الإيدز مدة تتراوح بين 8 إلى 10 سنوات، اعتباراً من فترة الإصابة بالفيروس، وقد يستمر هذا المدى لأطول فترة، ويمكن للمريض أن يعيش لسنوات طويلة دون الشعور بأي أعراض للمرض، ولكن في البلدان النامية يتوفى معظم المصابين بالإيدز في غضون 3 سنوات فقط من التشخيص.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى