القوانينالقوانين والحكومات

مخالفة الوقوف الخاطئ وسعرها

نظام باشر | موسوعة الشرق الأوسط

من بين القواعد المرورية المخالفة هي الوقوف بشكل خاطئ في الطريق، ويمكن للسائقين العديد من أسباب الوقوف الخاطئ أثناء القيادة، وسوف نتعرف في هذا المقال على قيمة المخالفة المالية التي تفرض على الوقوف الخاطئ.

جدول المحتويات

مخالفة الوقوف الخاطئ:

يعد الوقوف الخاطئ من أكثر المخالفات شيوعا في جميع أنحاء العالم، وليس فقط في المملكة العربية السعودية، وبما أن وزارة الداخلية وضعت قواعد خاصة بذلك للحفاظ على معايير السلامة والأمان للأشخاص، فإن الكثير من الأشخاص يقومون بالوقوف في الأماكن غير المخصصة للوقوف بها، سواء على الطرقات أو على طرق السكك الحديدية، كما يترك البعض السيارات في أماكن غير مخصصة، والتي تكون غالبا طرقا عامة، مما يؤدي إلى تعرضهم للمخالفة. وأوضحت وزارة الداخلية السعودية أن مثل هذه المخالفات يتم رصدها بسرعة ودقة عن طريق نظام “باشر”، حيث يعد الوقوف في الطرقات الخاطئة من أكثر المخالفات التي يتم رصدها عن طريق هذا النظام في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

نظام باشر:

باشر هو نظام يتبعه إدارة المرور في المملكة العربية السعودية، ويقوم برصد جميع المخالفات المرورية في جميع الإدارات، ويتم تسجيل جميع المخالفات على جهاز صغير الحجم يشبه الهواتف المحمولة. ويتم تسجيل رقم لوحة السيارة ومن ثم مطابقة البيانات التي تم تسجيلها عبر هذا النظام، ويتم ذلك عن طريق التصوير للمخالفة وربطها مباشرة مع جهاز المعلومات لتسجيلها.

القيمة المالية لمخالفة الوقوف الخاطئ:

يتم رصد المخالفات المرورية وتسجيلها عبر نظام باشر، ويتم إخطار صاحب السيارة بالمخالفة المرورية التي تم رصدها في غضون فترة زمنية محددة تتراوح بين شهر وأربعة أشهر. ومن ثم، يتعين عليه دفع الغرامة المالية مقابل خرقه لتلك القواعد والوقوف بشكل خاطئ في الطرقات. وتتراوح قيمة المخالفة المرورية للوقوف الخاطئ عند الحد الأدنى ما بين 100 ريال سعودي، وعند الحد الأقصى ما بين 150 ريال سعودي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى