التجارة الإلكترونيةالتجارة و الصناعة

متى البلاك فرايدي هذا العام 2020

Add a heading8541 | موسوعة الشرق الأوسط

متى البلاك فرايدي 2020؟ يبحث العديد من الأفراد عن إجابة لهذا السؤال، حيث يعتبر البلاك فرايدي موسم تخفيضات سنويًا، حيث تقوم العلامات التجارية والمتاجر الإلكترونية حول العالم بتقديم تخفيضات هائلة على المنتجات كالملابس والإلكترونيات ومستحضرات التجميل والعطور وجميع المستلزمات، والهدف الرئيسي وراء ذلك هو جذب المستهلكين لشراء المنتجات. ولكي يتمكن الأفراد من الاستفادة من العروض والخصومات، يتابعون موعد الجمعة السوداء كل عام. وسنوضح هذا في السطور التالية على موسوعتنا.

جدول المحتويات

متى البلاك فرايدي 2020

تُعرف الجمعة السوداء بالـ “Black Friday” في الدول الأجنبية، بينما تُعرف في الدول العربية بالجمعة البيضاء، وهي يوم سنوي يقوم فيه المتاجر الإلكترونية والمحلات التجارية بعمل تخفيضات كبيرة تصل إلى نصف السعر على جميع المنتجات والمعروضات. ولهذا السبب، يتهافت الكثيرون من المستهلكين لشراء احتياجاتهم في هذا اليوم، وفي الفترة الأخيرة، أصبح موسم التخفيضات السنوي من المواسم الهامة لدى عدد كبير من المستهلكين.

تعود فكرة الجمعة السوداء إلى ما يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية في الجمعة الثانية من شهر نوفمبر، وذلك عندما يقوم الأمريكان بشراء هدايا عيد الميلاد، وفي هذا الوقت تقوم المحلات التجارية بتخفيض أسعار السلع لتشجيع الناس على الشراء.

يتم تحديد موعد البلاك فرايدي وفقًا لعيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي يختلف موعد البلاك فرايدي سنويًا، حيث يكون الجمعة التالية لعيد الشكر. وغالبًا ما يتزامن تاريخ الجمعة السوداء مع الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر. وفي عام 2020، فإن تاريخ الجمعة السوداء سيكون في الـ 27 من نوفمبر 2020. وتقوم بعض المتاجر في العديد من الدول العربية بتخصيص الشهر بأكمله لموسم البلاك فرايدي، حيث تقدم عروضها على المنتجات والمعروضات طوال الشهر بهدف تشجيع المستهلكين على الشراء.

كم باقي على بلاك فرايداي 2020

يبقى عدد الأيام المتبقية على الجمعة السوداء في العام الحالي 27 يومًا، بدءًا من تاريخنا الحالي 31 أكتوبر 2020، وفي هذا اليوم تقوم معظم المتاجر الإلكترونية والمحال التجارية في الوطن العربي بتقديم خصومات هائلة على جميع المنتجات المتاحة لديها، بهدف جذب المستهلكين لشراء المنتجات، إضافة إلى العروض المتغيرة على السلع والتي يعتبرها المشترين فرصة لا تُعوَّض.

يؤجل العديد من الأفراد شراء احتياجاتهم حتى يأتي موعد الجمعة السوداء للاستفادة من العروض والخدمات على المنتجات التي يرغبون في شرائها، كما يستفيد أصحاب الأعمال من زيادة عدد المستهلكين الذين يشترون بضائعهم بكميات كبيرة.

من أشهر المواقع الإلكترونية التي ستقوم بتوفير خصومات البلاك فرايداي:

  • كارفور.
  • أمازون.
  • جوميا.
  • سوق دوت كوم.
  • BFads.

سبب تسمية البلاك فرايداي بهذا الاسم

يعود سبب تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم إلى الأزمة المالية التي حدثت في الولايات المتحدة عام 1869م، حيث تعرض الاقتصاد الأمريكي لكساد تجاري ملحوظ، واضطرت المتاجر إلى تخفيض أسعار منتجاتها بشكل كبير لتحقيق مبيعات وتقليل الخسائر وإنعاش الاقتصاد. وبلغت نسبة التخفيضات حوالي 90% من قيمة المنتجات. وزادت هذه العروض الجاذبية للمستهلكين لشراء المنتجات، وأطلق التجار على هذا اليوم اسم الجمعة السوداء نظرًا لاستخدام الحبر الأسود في تسجيل الأرباح والحبر الأحمر في تسجيل الخسائر. وبسبب ارتفاع نسبة البيع الناتجة عن التخفيضات، امتلأت الدفاتر بالحبر الأسود، فأطلقوا على يوم الجمعة اسم الجمعة السوداء، وليس الغرض من تسميته بهذا الاسم هو التشاؤم كما يعتقد البعض.

كيفية الاستفادة من خصومات البلاك فرايداي 2020

للاستفادة القصوى من خصومات الجمعة السوداء، يتعين على الأفراد اتباع مجموعة من النصائح التالية:

  • يجب على الأفراد إعداد قائمة للاحتياجات الأساسية التي يرغبون في شرائها خلال هذا الموسم، وذلك لتجنب شراء المنتجات التي لا يحتاجون إليها، إذ يقوم التجار بعمل خصومات وعروض إغرائية للمنتجات التي قد تدفع الأفراد لشرائها وهذا يضع المستهلكين في ورطة إذا لم يحددوا أولوياتهم في الشراء.
  • يتم تحديد المكان الذي يجب الشراء منه، ويفضل تحديد موقع واحد يشمل جميع الاحتياجات لتجنب دفع تكاليف الشحن إلى أكثر من متجر.
  • من الأفضل الاطلاع على قائمة الأسعار قبل موسم البلاك فرايدي لتحديد مدى صحة التخفيضات التي تعرض، وما إذا كانت حقيقية أم لا.
  • ينبغي وضع ميزانية للشراء لضمان عدم إفساد الهدف من عروض البلاك فرايداي، فالهدف هو تخفيض الاستهلاك وليس إهدار الميزانية.
  • التحقق من صلاحية استبدال المنتجات قبل الشراء.
  • يجب مراجعة المنتجات وفحصها جيدًا قبل شرائها، والتأكد من عدم وجود أي عيوب فيها، حيث أن بعض المنتجات قد تحتوي على عيوب مخفية.

بعدما ذكرنا تاريخ البلاك فرايداي 2020 وبعض المعلومات المتعلقة بموسم الخصومات السنوية، يصل هذا المقال إلى نهايته، ونشكركم على متابعتكم الجيدة لنا، وندعوكم لقراءة المزيد في موسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى