الطب البديلصحة

ما هي فوائد بذر الكتان للتخسيس وطريقة استخدامه ؟

فوائد بذر الكتان للتخسيس | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم معلومات عن فوائد بذر الكتان للتخسيس. بذر الكتان هي بذور بيضاوية الشكل تحتوي على الكثير من الزيوت الطبيعية التي تعرف باسم زيت الكتان. يتم استخراج هذه البذور من نبات الكتان الطبيعي الحولي، ويزدهر هذا النبات وينمو في أنواع التربة الطينية العميقة والرطبة. كما أن نبات الكتان يعتبر من النباتات القديمة جدًا التي استخدمت منذ حوالي ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد. ويعتقد البعض أن بذور الكتان هي واحدة من أفضل وأقوى الأطعمة والبذور الموجودة في الطبيعة، نظرًا للفوائد المتعددة التي توفرها للجسم وأعضائه.

جدول المحتويات

فوائد بذور الكتان للتخسيس :

توجد العديد من الفوائد التي جعلت من بذور الكتان محبوبة للكثيرين الذين يرغبون في فقدان الوزن الزائد، حيث تم تضمين بذور الكتان في العديد من النظم الغذائية التي تهدف إلى تقليل الوزن الزائد في الجسم. كما أن بذور الكتان تساهم في علاج العديد من الأمراض وتساعد في الوقاية من الإصابة بمشاكل صحية تؤثر على الجسم. ومن الأمراض التي يساعد بذور الكتان على الوقاية منها: :

  • إرتفاع ضغط الدم.
  • إرتفاع مستوى الكوليسترول الضار فى الجسم.
  • إرتفاع مستوى الدهون فى الدم.
  • مشكلة وأمراض القلب.
  • يعاني بعض الأفراد من مشكلات صحية مثل أمراض الأوعية الدموية والشرايين.

تحمي بذور الكتان الإنسان من العديد من الأمراض التي تنجم عن السمنة المفرطة أو زيادة الوزن الزائدة، كما تعمل بذور الكتان على توفير الطاقة اللازمة للجسم في اليوم وإعطائه الحيوية والنشاط اللازمين. وبذلك، يعمل الكتان على تحفيز جسم الإنسان للتخلص من الوزن الزائد، وبالتالي تساعد بذور الكتان في مكافحة مشكلة السمنة.

وتساعد تلك البذور فى العمل على التخلص من الوزن الزائد بسبب إحتوائها على الكصير من الفيتامينات والمعادن التى تعمل على إنقاص الوزن، ومن تلك المعادن والفيتامينات :

  • المواد التى تعمل كمضادات للأكسده.
  • هرمون الإستروجين.
  • العديد من مركبات الليغنان.
  • والبروتينات.
  • ومن بين العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها الجسم: الألياف والكربوهيدرات والحديد والكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والصوديوم وفيتامينات ب 1 و 2 و 3 و 6 و 12، بالإضافة إلى فيتامين أ و د و هـ و ك و ج.
  • حمض الفوليك.
  • أحماض الأوميجا ثرى.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي العديد من الفيتامينات الأخرى على الخصائص التي تساعد في توفير الطاقة اللازمة للجسم للقيام بالحركة بشكل كثيف وبالتالي يساعد على فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

تساعد بذور الكتان على تسهيل حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم، وبالتالي تساعد على التخلص من العديد من المشاكل مثل الإنتفاخات والتقلصات وغيرها من الأمراض التي تصيب المعدة. كما توقف عملية الأيض الغذائي عند تناول بذور الكتان على الريق، وذلك بسبب احتوائها على حمض الألفا لينولينيك الذي يعمل على تنظيم عملية الأيض الغذائي وحرق الغذاء. وعند تناولها يزيد مستوى الأديبونيكتين في الجسم مما يساعد على حرق الدهون وتنظيم مستويات الكوليسترول والجلوكوز في الجسم.

بذور الكتان تعمل على تفتيت والتخلص من الدهون الثلاثية التي تصيب العديد من الأشخاص الذين قد يعانون من السمنة المفرطة. تعمل الكتان على تنظيم مستوى الدهون الثلاثية في الجسم والدم. لذلك، ينصح العديد من الأطباء الأشخاص الذين يعانون من السمنة بتناول بذور الكتان وإضافتها إلى السلطات والأطعمة للاستفادة من فوائدها.

تعمل هذه البذور أيضاً على تخفيض مستويات السكر العالية في الدم، وبالتالي تعمل على منع تراكم الدهون في الجسم، وبالتالي تعمل على علاج العديد من حالات مرضى السكري.

تحتوي بذور الكتان على الكثير من الألياف الغذائية والقليل من الكربوهيدرات التي تساعد على الشعور بالشبع الدائم، وبالتالي تعد من أهم المكونات التي تساعد على فقدان الوزن الزائد في الجسم. كما تحتوي تلك البذور على قليل من الدهون والسعرات الحرارية، مما يساعد على الشعور بالشبع دون زيادة الوزن.

تحتوي بذور الكتان أيضًا على الألياف المتخمرة التي تزيد من وجود البكتيريا النافعة في الجسم، والتي تساعد في التخلص من الوزن الزائد بشكل واضح وسريع عند تناولها بانتظام.

لذا، ينصح العديد من أطباء التغذية الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة بتناول بذور الكتان، وسنوضح في هذه المقالة كيفية استخدام تلك البذور للتخلص من الوزن الزائد والوصفات التي تستخدم فيها تلك البذور لهذا الغرض.

طريقه إستخدام بذور الكتان فى التخسيس والتخلص من الوزن الزائد :

كما ذكرنا سابقًا، فإن بذور الكتان لها العديد من الفوائد، حيث تساعد في التخلص من مشكلة السمنة وزيادة الوزن، وهناك العديد من الطرق التي ينصح بها الأطباء والأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن الزائد، وذلك عن طريق إضافة تلك البذور إلى الوصفات التي تساعد على التخسيس، ومن بين تلك الطرق :

  • يمكن إضافة بذور الكتان إلى كوب من الحليب وتناولها مع الإفطار في الصباح، حيث يعمل هذا المزيج على إدارة الوزن الزائد والحفاظ على الشعور بالشبع طوال اليوم.
  • يمكن بسهولة إضافة تلك البذور إلى أطباق السلطات الخفيفة وتناولها كوجبة للعمل على فقدان الوزن.
  • يمكن أيضاً إضافة تلك البذور إلى حوالي علبة أو كوب من الزبادي، بإضافة ملعقة كبيرة من تلك البذور المطحونة جيداً. تساعد هذه الوصفة على فقدان الوزن الزائد خلال حوالي خمسة عشر يومًا فقط. وللحصول على أفضل النتائج، يجب تناول تلك الوصفة يوميًا على الريق في الصباح ومرة أخرى قبل النوم بحوالي ثلاث ساعات، ولا يجب تناول أي شيء آخر بعدها، للمساعدة في فقدان الدهون بصورة صحية وسليمة.
  • يمكن إضافة مسحوق بذور الكتان إلى الوجبات الغذائية والطعام، وخاصة السلطات، للمساعدة في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.
  • من بين الطرق الصحية الأخرى التي تساعد في التخلص من مشكلة الوزن الزائد، تشمل مضغ بذور الكتان على الريق في الصباح الباكر، حيث يمكن الحصول على العديد من فوائد تلك البذور.
  • يمكن بسهولة إضافة تلك البذور إلى أي نوع من الشوربات أو المخبوزات المختلفة.
  • يمكن أيضًا إضافة ملعقة كبيرة من تلك البذور المطحونة إلى اللحوم أو الدواجن لمساعدة الجسم على محاربة الدهون والتخلص منها.
  • من بين الطرق الأخرى التي ينصح بها العديد من الأطباء هو نقع بذور الشيا في كوب من الماء وشرب الخليط على الريق وأيضًا قبل تناول الوجبات بحوالي نصف ساعة، لأنه يعمل على تقليل الشهية.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى