الطب البديلصحة

ما هي فوائد المورينجا الطبيعية

فوائد المورنجا | موسوعة الشرق الأوسط

يتمحور موضوعنا اليوم حول فوائد شجرة المورنجا الطبيعية للصحة والجسم. تطلق على المورنجا أسماء عدة مثل: غصن البان، شجرة الرواق، فجل الحصان، شجرة الحب وغيرها، وتعتبر من الأشجار الهندية الأصلية. وبسبب أهميتها الكبيرة، أصبحت مادة جدلية في الطب الحديث، وتجري حولها الدراسات والأبحاث للاستفادة منها.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على أهم فوائد المورينجا بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

ما هي فوائد المورينجا الطبيعية

فوائد المورنجا للكبد

  • أثبتت العديد من الدراسات أن لنبات المورنجا تأثيرًا فعالًا ووقائيًا على الكبد، وأنه يمتلك القدرة على حمايته من التلف الناتج عن استخدام الأدوية المضادة لعلاج السل في الفئران، وأظهرت التجربة نتائج إيجابية بشدة وعززت الشفاء التام من المرض.
  • بالإضافة إلى ذلك، يساعد زيت المورينجا على تنظيف الجسم من السموم الضارة، وخاصةً سموم المعادن.
  • أثبتت أوراق المورنجا قدرتها على علاج العديد من الأمراض التي تصيب الكبد، وبفضل مضادات الأكسدة يمكنها خفض نسب الدهون المتراكمة على الكبد وخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

فوائد المورينجا للسرطان

تحتوي المورينجا على مركبات مضادة للأكسدة مثل البوليفينولات والفلافونويدات وحمض الأسكوربيك، والتي توجد في أوراقها وجذورها وزهورها.

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق المورينجا في محاربة الجذور الحرة التي تتسبب في تكوين الأورام السرطانية والمزمنة، وهي عبارة عن جزيئات موجودة داخل الخلايا.

فوائد المورينجا للسكر

أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث التي تم تطبيقها على نحو 30 امرأة، أن تناول 7 جرام من أوراق المورينجا المطحونة بانتظام لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر يؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم بنسبة تقارب 13.5٪.

في دراسة أخرى تم إجراؤها على 6 أشخاص مصابين بمرض السكري، ولكنهم قاموا بإضافة 50 جرامًا من مسحوق أوراق المورينجا إلى نظامهم الغذائي أو روتينهم الغذائي، حيث ساعد في خفض معدلات السكر في الدم بنسبة تصل إلى 21%.

فائدة المورينجا للحمل

لا يمكن الخلاف على الفوائد المتعددة لنبات المورينجا، فهو يعتبر واحدًا من أهم الأعشاب الطبيعية التي تعزز الصحة العامة للجسم، ولكن يجب على الأشخاص العاديين عدم استخدام جذورها، وبالنسبة للنساء الحوامل، فلا يُسمح لهن باستخدام تلك الجذور على الإطلاق.
يمكن أن تتسبب الجرعات الزائدة أو غير المحسوبة في الكثير من الأضرار والآثار الجانبية الخطيرة.
تحتوي المورينجا على مادة سامة، وأظهرت الدراسات أن ما يشاع عن فوائد المورينجا للمرأة الحامل أمر خاطئ تمامًا، بل على العكس فإن المورينجا تتسبب في انقباض عضلات الرحم مما يؤدي إلى الإجهاض وفقدان الجنين.

فوائد المورينجا للشعر

  • يتميز زيت المورينجا بقدرته على تنشيط وتعزيز نمو الشعر، كما يحمي الشعر من الجفاف والتلف، ويعالج تساقط الشعر بفضل مضادات الأكسدة التي تزيد من حماية الشعر من الأمراض الشائعة، ويمكن استخدامه كبلسم وتطبيقه على فروة الرأس.
  • يساعد في تحسين صحة الشعر عن طريق إزالة السموم وتوفير كمية كبيرة من الرطوبة لفروة الرأس.
  • يعتبر زيت بذور هذه النبتة من أفضل الزيوت التي تحد من تأثير الجذور الحرة على صحة الشعر، وبالتالي يساعد على الحفاظ على صحة الشعر ونضارته وترطيبه.
  • يتمتع زيت المورينجا بقدرة على حماية الجلد وعلاجه من الإصابة بالعدوى والتقرّحات، ويساعد على تقليل خطر تلف خلايا الجلد، وذلك بفضل البروتينات الكثيرة الموجودة في نبات المورينجا.

لذلك، يجب توخي الحذر عند التعامل مع نبتة المورينجا لأنه يتم استخدام مركبات سامة فيها بشكل عالٍ، وخاصة الجذور، ولذلك يجب استشارة الطبيب وتوخي الحذر، وخاصة للأطفال والنساء الحوامل وكبار السن.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى