الطب البديلصحة

ما هي فوائد الشمر ؟

فوائد الشمر | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي فوائد الشمر؟ يعتبر الشمر من أفضل أنواع الأعشاب التي لها استخدامات مختلفة ومتعددة، ويتمتع بالعديد من الفوائد العلاجية بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات. وفي هذا المقال، سنذكر كل ما يتعلق بالشمر وفوائده للصحة والجسم بشكل عام وبعض الأضرار التي يمكن أن يسببها.

العناصر الغذائية الموجودة في الشمر:

  • يحتوي الشمر على كميات كبيرة من فيتامين أ.
  • يحتوي على فيتامين ب وفيتامين ج أيضًا.
  • يحتوي الشمر بكميات كبيرة على معدن الفوسفور والحديد الهام لصحة الجسم.
  • يحتوي أيضًا على الكالسيوم الذي يساعد في حماية العظام.
  • يحتوي بنسبة كبيرة على عنصر البوتاسيوم.
  • يحتوي على الأحماض الأمينية.

ما هي فوائد الشمر ؟

يتمتع الشمر بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية للجسم بشكل عام، حيث يُساعد على علاج العديد من الأمراض والوقاية من بعض الأمراض، ومن أهم فوائد الشمر للصحة العامة هي:

أولًا: فائدة الشمر للجهاز الهضمي:

يساعد الشمر بشكل كبير على علاج العديد من المشكلات الهضمية، حيث يُنشط حركة الأمعاء ويحفز عصارة المعدة، ويساعد على الوقاية من عسر الهضم ويساعد على تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك والإسهال، كما أن الشمر مفيد جدًا في التخلص من آلام البطن والمغص.

ثانيًا: فائدة الشمر للجهاز التنفسي:

يساعد الشمر بشكل كبير في علاج الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، حيث يساهم في علاج التهابات الشعب الهوائية، كما يساعد في التخلص من البلغم، ويعتبر المر مفيدًا جدًا في التخلص من السعال وتهدئته.

ثالثًا: فائدة الشمر للأطفال الرضع:

يساعد الشمر في علاج العديد من الآلام التي يعاني منها الأطفال في مرحلة الرضاعة، وخاصة في منطقة البطن، حيث يعمل على تهدئة البطن وتخفيف التقلصات، ويعالج ألم البطن ويساعد على تهدئة الأطفال في مرحلة الرضاعة.

رابعًا: فائدة الشمر للعين:

يُساعد الشمر بشكل كبير على علاج العديد من المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها العين، وبخاصة التورم والإحمرار والحساسية، حيث يحتوي على كميات عالية من الفيتامينات والمعادن التي تُساعد على تعزيز صحة النظر والوقاية من ضعف النظر والتخلص من مرض الضمور البقعي الذي يُصيب الكثير من الأشخاص في مراحل العمر المتقدمة.

خامسًا: فائدة الشمر للقلب:

يُعدّ الشمر مفيداً بشكل كبير في الوقاية من العديد من الأمراض القلبية، حيث يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، وهذا يساعد بشكل كبير على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يُستخدم في الوقاية من النوبات القلبية وتصلب الشرايين.

سادسًا: فائدة الشمر للمناعة:

يساعد الشمر أيضًا في تعزيز جهاز المناعة، وهذا يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب الجسم، حيث يحتوي الشمر على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة وتحمي من الإصابة بمرض السرطان، ويحمي الشمر من مرض سرطان الثدي وكذلك سرطان الكبد.

سابعًا: فائدة الشمر للتنحيف:

الشمر هو نبات يلعب دورًا كبيرًا في التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة في جميع مناطق الجسم المختلفة، ويساعد تناول الشمر بشكل متكرر أيضًا في التخلص من ترهلات الجسم، وخاصة في منطقة البطن.

ثامنًا: فائدة الشمر للبشرة والشعر:

يوفر تناول الشمر العديد من الفوائد للبشرة، حيث يساعد في علاج مشكلة الحبوب والتخلص من البقع الداكنة في الوجه، ويمكن استخدامه مباشرة على الوجه بعد دهنه بمغلي الشمر، كما يحمي من ظهور التجاعيد. وبالإضافة إلى ذلك، يعمل الشمر على تقوية الشعر والتخلص من تساقطه كما أنه يساعد على التخلص من مشكلة قشرة الشعر.

تاسعًا: فائدة الشمر للذاكرة:

يعزز الشمر أيضًا قوة الذاكرة، ويساعد في الوقاية من مرض الزهايمر، بالإضافة إلى أنه يحافظ على صحة المخ والدماغ.

عاشرًا: فائدة الشمر للمرأة:

يساعد الشمر بشكل كبير على علاج الكثير من المشاكل والآلام التي تتعرض لها المرأة خلال فترات الدورة الشهرية حيث يساعد على تقليل آلام الدورة الشهرية بالإضافة لأنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، كما أن الشمر مفيد للمرأة في فترة الرضاعة، حيث يساعد على إدرار الحليب في ثدي المرأة المرضعة.

 أضرار الشمر:

  • بالرغم من الفوائد العديدة المتعددة للشمر، إلا أن الإفراط في استخدامه وتناوله يؤثر بشكل كبير على الجهاز التنفسي، حيث يمكن أن يؤدي إلى حدوث اضطرابات في التنفس.
  • يؤثر الشمر على معدل ضربات القلب ويزيده، لكن الشمر غير مناسب للاستخدام خلال فترات الحمل للنساء.
  • يجب استشارة الطبيب إذا كنت تتناول بعض الأدوية لأن الشمر قد يتفاعل مع بعض الأدوية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى