التغذيةصحة

ما هي فوائد البلح الصحية والعلاجيه للجسم وجهاز المناعة

SAC10D | موسوعة الشرق الأوسط

من المهم معرفة فوائد البلح بشكل تفصيلي، حتى يتمكن الأفراد من تحسين وعيهم الغذائي والحفاظ على صحتهم العامة. يحثّك ذلك على تناول الفواكه الغنية بالمغذيات، مثل البلح، الذي يحمل فوائد صحية للجسم والقدرة الجنسية، بالإضافة إلى فوائده المتعددة لصحة البشرة والشعر. ولكن لا قيمة لمعرفة الفوائد إن لم تعرف الطرق الأفضل للاستفادة منها، لذلك نقدم في هذه المقالة من موسوعة فوائد التمر الصحية والجنسية والجمالية للبلح، بالإضافة إلى توضيح كيفية الاستفادة منه بشكل تفصيلي.

ما هي فوائد البلح على الريق للصحة والجسم

يقوي صحة الجهاز العصبي

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول التمر بانتظام يساعد في تلبية احتياجات الخلايا العصبية لعدد من المغذيات الهامة، مثل الفينول والألياف وحمض الفيروليك وحمض الكافييك وحمض البروتاتيكويك، بالإضافة إلى الأنثوسيانين الذي يعتبر أحد أقوى مضادات الأكسدة. وبالتالي، يمكن أن يساعد تناول التمر الطازج أو البلح بانتظام في تحسين القدرة على التركيز.

يساعد في علاج الإسهال

يؤدي البلح إلى تنظيم عملية الهضم بفضل تزويد الجسم بكمية كافية من الألياف، كما يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تعزز قدرة الجسم على مقاومة مُسببات الإسهال. يجب تناول البلح بشكل معتدل، لأن الإفراط في تناوله يزيد خطر الإصابة بالإمساك.

يدعم القدرة على التعافي من الأنيميا

يعود سبب هذه الدورة بشكل رئيسي إلى نقص الحديد في جسم الإنسان، ولذلك استُخدم البلح منذ القدم في علاج فقر الدم، خاصة الأنواع الأكثر فعالية في محاربة فقر الدم التي توجد في التمر. ويمكن زيادة الفائدة من البلح عن طريق غمر التمر في الحليب لبضع ساعات قبل تناوله، وتناول كوب من هذا المشروب مرة في اليوم حتى الشفاء من فقر الدم.

يُعزز صحة العظام والأسنان

أظهرت بعض الدراسات فعالية تناول التمور الطازجة والمجففة في تعزيز صحة خلايا الجهاز العظمي، ويرجع ذلك إلى دور التمور في تزويد الجسم بنسب عالية من المعادن المهمة مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم. ويجب التنويه هنا إلى أن التمر هو الأكثر فعالية في ذلك، ومع ذلك، يجب أن يتم تناوله بشكل معتدل مع متابعة نظام غذائي متوازن لتقليل خطر زيادة الوزن الذي يمثل أحد العوامل السلبية التي تؤثر على صحة العظام.

مكافحة النحافة

على الرغم من أن السمنة وزيادة الوزن هي المشكلة الأكثر شيوعًا، إلا أن النحافة لديها العديد من المخاطر الصحية أيضًا. ويتم علاج النحافة بشكل أساسي من خلال زيادة استهلاك الأغذية التي تحتوي على وفرة من العناصر الغذائية وسعرات حرارية عالية، وينطبق هذا بشكل كبير على البلح وأنواعه المختلفة، وخاصة التمر. فالفواكه المجففة تحتوي على سعرات حرارية أكثر من الفواكه الطازجة.

فوائد البلح للصحة الجنسية

يساهم استهلاك البلح بأنواعه المختلفة في تعزيز الصحة العامة للجسم، مما ينعكس بشكل إيجابي على الصحة الجنسية، وبالإضافة إلى ذلك، فإن احتوائه على البوتاسيوم يجعله واحدًا من أفضل أنواع الفواكه التي تساعد على تحسين معدل تدفق الدم إلى الخلايا المختلفة، بما في ذلك خلايا الأعضاء الجنسية، مما يؤدي إلى تحسين القدرة الجنسية ودعم القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة لفترة أطول. والطريقة الأمثل للاستفادة من البلح لتقوية الصحة الجنسية، وفقًا لآراء مختصي الطب البديل، هي تناول التمر بعد غمره في حليب الماعز لبضع ساعات، ويمكن تعزيز مدى الاستفادة من هذا المشروب من خلال إذابة القليل من الهيل المطحون فيه. ويمكن تناول هذا المشروب في أي وقت، خاصة قبل ممارسة العلاقة الجنسية.

أشهى وصفات البلح

  • سموثي البلح المُجفف: يمكن غمر ثلاث ملاعق كبيرة من التمر المخلي في نصف كوب من الحليب الدافئ لعدة ساعات، ثم يُخفق المزيج مع ربع كوب من الزبادي.
  • سلطة البلح: يتميز تحضير هذه السلطة بالمرونة، حيث يتم تجهيزها بحبات من البلح الطازج منزوع النوى، ومزج البلح المبشور مع نوع واحد أو أكثر من الفواكه المنخفضة السعرات الحرارية، مثل البرتقال والفراولة والتفاح.
  • الشوفان والبلح المُجفف: يتم تحضيرها عن طريق وضع 3 ملاعق كبيرة من الشوفان في 1/4 كوب من الحليب لمدة ساعة على الأقل، ثم يتم إضافة بضعة ملاعق من الحليب مع ملعقة كبيرة من تمر مقطع.
  • دبس التمر: يُستهلك بإضافته للمشروبات والحلوى عند إعدادها كبديل للسكر الطبيعي؛ ويُمكنك معرفة كيفية فعل دبس لبتمر منزليًا بالتفصيل بالإطلاع على مقالة (فوائد دبس التمر على الريق).

DMPg7u4X0AA3NI1 | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي فوائد البلح للبشرة والشعر

يساهم تناول التمور في تلبية الاحتياجات الغذائية للجسم من العناصر الغذائية المهمة، مما يحسن صحة البشرة والشعر، وأهم فوائده تحديدًا كالتالي:

ترطيب البشرة

يحتوي التمر على عناصر غذائية مرطبة وغنية، وخاصةً عند استخدام دبس التمر أو مخفوق التمر مع الحليب، وبالتالي يمكن الحصول على بشرة ناعمة وحريرية عن طريق تدليك البشرة ببضع قطرات من مخفوق التمر أو دبس التمر بانتظام وترك المزيج على البشرة حتى يجف قبل إزالته بالماء الدافئ.

تحسين مظهر البشرة

يعتمد الحصول على بشرة نضرة على التغذية السليمة وتزويدها بمضادات الأكسدة التي تحفز إنتاج الكولاجين. ويأتي دور قناع التمر في تحسين مظهر البشرة حيث يزودها بمضادات أكسدة قوية وبكمية من البوتاسيوم المفيد للدورة الدموية. ويمكن ملاحظة فعاليته منذ المرة الأولى للاستخدام، وذلك من خلال إذابة 1/2 ملعقة صغيرة من البن في ملعقة كبيرة من مخفوق التمر، ثم تدليك البشرة بلطف بالخليط وتركه لمدة 1/4 ساعة قبل غسل البشرة بالماء الفاتر وتجفيفها برفق بالمنشفة، ثم دلكها بالكريم المرطب في النهاية.

مكافحة تساقط الشعر

يعتبر عدم تلبية احتياجات الشعر من المغذيات هو العامل الأساسي الذي يؤثر على مشكلة تساقط الشعر، ونظراً لغنى التمر والبلح بالعديد من المغذيات الهامة لتقوية شعرك من بصيلاته، فإن استخدام قناع البلح أسبوعياً يساعد على تغذية الشعر. يتم تحضير القناع عن طريق مزج كوب من المخفوق الطازج للبلح أو التمر مع كوب من الحليب وربع كوب من زيت جوز الهند، ويتم استخدام القناع عن طريق غسل الشعر جيداً أولاً، ثم توزيع القناع على الشعر وتركه لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم يغسل الشعر مرة أخرى بالماء الفاتر.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 10، 11.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى