الطب البديلصحة

ما هي فوائد البردقوش للرجال والنساء

فوائد بردقوش1 | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي الفوائد التي يقدمها البردقوش للرجال والنساء؟ يعرف البردقوش أيضًا باسم الزعتر البري، وهو واحد من أكثر الأعشاب استخدامًا في صناعة الأدوية وعلاج الأمراض منذ القدم، ومع ذلك، فإنه يتطلب الحذر عند استخدامه لأنه لا يناسب الجميع وقد يتعرض البعض لخطر، على العكس من اليانسون أو النعناع على سبيل المثال.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نتعرف على نبتة البردقوش وأهم فوائد البردقوش للصحة العامة وللحامل، مع شرح موجز لمحاذير استخدامه بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

ما هي فوائد البردقوش للرجال والنساء

يعتبر البردقوش أو الزعتر البري من النباتات المنتمية للأنواع العطرية كالنعناع والريحان، وهي تنتشر بكثرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

استُخدِمَ البردقوش كأحد أهم الأعشاب العلاجية منذ القدم، بسبب قدرته العلاجية الهائلة، ويتم استخدامه بعدة أشكال، سواء كانت الأوراق طازجة أو جافة، أو في شكلها المسحوق، أو بعد استخراج الزيت منه، ويستخدم في بعض البلدان كنوع من التوابل لتحسين طعم الأكلات، خاصة السلطات واللحوم.

كان الإغريق في السابق يستخدمون الأكاليل في الاحتفالات والقرابين التي تُقدم للآلهة كرمز للسلام والسعادة.

فوائد البردقوش للتخسيس

يعتبر البردقوش من بين الأعشاب التي تساعد في إنقاص الوزن، وذلك بسبب احتوائه على مركبات غذائية عالية القيمة، مثل المركب الفلافونويد الذي يساعد على:

  • يعمل البردقوش بشكل فعال على علاج مشاكل عسر الهضم، حيث يقوم بتنظيف الأمعاء بشكل جيد والتخلص من الإمساك والفضلات، مما يحسن من كفاءة المعدة والقولون، ويحفز إنتاج العصارات التي تساعد على هضم الطعام والتخلص من الغازات والانتفاخات التي تؤثر على البطن.
  • يُساعد البردقوش في تقليل امتصاص الخلايا للدهون والحد من تراكمها، كما يساعد في حرق الدهون بشكل مستمر.
  • يزيد استخدام البردقوش قدرة الغدد العرقية على العمل والتخلص من السموم الضارة في الجسم بشكل دوري، ولأن زيادة العرق يحرق الدهون ويساعد على التخلص من الوزن الزائد.
  • تُعد خلطة الشاي الأخضر مع البردقوش من أشهر الوصفات التي تستخدم البردقوش فيها، حيث يحفز الشاي الأخضر الغدد لإفراز العرق ويساعد بذلك على التخلص من السوائل الزائدة والانتفاخات.

فوائد البردقوش للمبايض

  • يساعد البردقوش في تنظيم إفراز الهرمون البرولاكتين الذي ينظم الدورة الشهرية وعملية التبويض.
  • يعمل على تنظيم العديد من الهرمونات الأنثوية التي تزيد من الأنوثة والرقة والجمال.
  • يساعد البردقوش على علاج العديد من المشكلات التي تصيب المبايض، وخاصة مشكلة تكيس المبايض أو ضعفها.
  • يعزز تدليك الرحم كفاءته ويقوي عضلاته، مما يزيد من قدرته على تحمل صعوبات الحمل.
  • يعمل كمضاد للأكسدة وكمنظم للهرمونات الأنثوية، ويمكن أخذ ملعقة صغيرة منه ووضعها في كوب من الماء الساخن وشربها يوميًا بانتظام.

فوائد البردقوش للدوره

  • يعمل البردقوش على تنظيم الهرمونات المرتبطة بالدورة الشهرية، ويعمل بالتالي كمنظم طبيعي لأنظمة الإناث اللواتي يعانين من ضعف عام
  • يساعد استخدام البردقوش على تخفيف الآلام التي يمكن أن تنتاب الجسم خلال الدورة الشهرية، كما يساعد على تخفيف آلام الرأس والبطن والدوخة والغثيان.
  • البردقوش يعتبر من الأعشاب المقوية للأوعية الدموية وبالتالي يقلل من شدة الطمث.
  • يقلل استخدام الفتاة للقوة العضلية للعجلات الدورية من خطر الإصابة بالضعف والأنيميا التي تحدث بسبب غزارة الطمث، وذلك لأن دوران العجلات الدورية كقابض للأوعية الدموية يقلل من غزارة الدم والعناصر التي تفقدها الفتاة.
  • لتخفيف شدة الدورة الشهرية، ينبغي علينا شرب كوب من البردقوش المنقوع في ماء ساخن دون غليه يوميًا قبل موعد الدورة الشهرية بيوم وحتى انتهائها.

فوائد البردقوش للحمل

يتم تداول الكثير من الأساطير حول فوائد البردقوش خلال فترة الحمل، وعلى الرغم من وجود فوائد صحية عديدة للبردقوش بشكل عام، والتي تشمل صحة الجسم والقلب والشرايين وصحة الرحم، إلا أن هناك العديد من التحذيرات المتعلقة بفترة الحمل.

فترة الحمل هي فترة حساسة جدا يجب أن نكون حذرين خلالها في تناول الطعام والشراب، لأن تأثيرها يمكن أن يؤدي إلى فقدان الجنين وتعريض الأم للعديد من المخاطر، وليس فقط الحوامل بل أيضا المرضعات والأطفال والأشخاص الذين يعانون من الجلطات يجب أن يكونوا حذرين.

فوائد البردقوش للقلب

تمد البردقوش الجسم بالمعادن اللازمة بشكل منتظم، ويساعد في تنظيم دقات القلب وخلق بيئة متوازنة داخل الجسم وتنظيم الدورة الدموية والحفاظ على السوائل وتنظيم الضغط والكوليسترول.

ولكن يجب على المرضى الذين يعانون من تخثر الدم أو الجلطات والسكتات الدماغية تجنب البردقوش تمامًا، لأنه يسبب انقباض الأوعية الدموية ويزيد من فرص الإصابة بالجلطات وقد يؤدي إلى توقف عضلة القلب بشكل مفاجئ.

رغم الفوائد العديدة والقدرات الهائلة التي يتمتع بها البردقوش، إلا أن استشارة الطبيب أمر ضروري ولازم قبل تناوله بشكل دائم كمشروب، لأن البردقوش رغم الفوائد المتعددة فيه، إلا أن أضراره يمكن أن تؤدي إلى موت الكثيرين، خاصة الحوامل والأطفال وأصحاب أمراض القلب والضغط المنخفض والمرضعات، ولذلك يجب التنبيه على هذا الأمر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى