أخبار الطقسالقوانين والحكومات

ما هي فصول السنة ؟

فصول السنة | موسوعة الشرق الأوسط

تُعَدُّ فصول السنة هي الطريقة التي يتم من خلالها تقسيم السنة، وذلك وفقًا لحالة الطقس التي يمر بها الكوكب الأرضي من خلال دورانه حول الشمس، حيث يتم التغيير بسبب انتقال الشمس من مكان لآخر .

جدول المحتويات

ما هي فصول السنة الاربعة :

يكمن السبب الرئيسي وراء حدوث الفصول الأربعة في ميل محور الكرة الأرضية، حيث يتغير زاوية سقوط الشمس من مكان لآخر مع مرور الوقت وتغير المواسم بسبب دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس .

لا تعد فصول السنة سوى أسماءً تُطلق على تغيرات حالة الطقس، وذلك يعتمد على المناخ، وهذه الأسماء هي الصيف، الخريف، الشتاء، والربيع بالترتيب .

تعتمد تقسيم فصول السنة في المناطق الاستوائية على فصل المطر وفصل الجفاف .

الفصول وتعريفها :

  • فصل الربيع :

يتميز المناخ في هذه المنطقة بمعتدليته، حيث يبدأ المناخ المعتدل من 21 مارس وهو المرحلة الانتقالية بين فصلي الشتاء والصيف، وأحد أهم مميزات هذا الفصل هو الجو المعتدل .

  • فصل الصيف :

يعد هذا الفصل واحدًا من أشد فصول السنة حرارة، ويبدأ في الحادي والعشرين من يونيو وينتهي في العشرين من ديسمبر، وفيه تكون فترة النهار طويلة بينما تكون فترة الليل قصيرة، ونظرًا لشدة الحرارة في هذا الشهر، يتجه الناس إلى الشواطئ التي تقع على السواحل .

  • فصل الخريف :

يُسمى هذا الفصل `موسم الزيتون`، ويبدأ مباشرة بعد فصل الصيف وقبل فصل الشتاء، ويمتد من 23 سبتمبر حتى 20 ديسمبر. في هذا الفصل، تتساوى فترات النهار والليل .

  • فصل الشتاء :

يعد هذا الفصل هو نهاية السنة، ويأتي بعد فصل الخريف، حيث يبدأ من 21 ديسمبر وينتهي في 20 مارس، ويتميز هذا الفصل بالبرودة في الحرارة، وتساقط الأمطار والثلوج في بعض الأحيان .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى