القوانين والحكوماتالهجرة والتأشيرات

ما هي غرامة تطويف الاقامة

غرامة تطويف الاقامة | موسوعة الشرق الأوسط

غرامة تطويف الإقامة تعد من الأمور المخيفة للمقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تفرض عقوبات تتضاعف مع الوقت، في حال عدم تجديد الإقامة في الموعد المحدد قبل نفاذها بثلاثة أيام. وقد تتسبب هذه الغرامة في العديد من المشاكل للمقيمين، من الترحيل إلى المساءلة القانونية والمالية، وفقًا لقوانين السعودية التي يتعين على المقيمين الالتزام بها. وتحرص السعودية على سلامة وأمن مواطنيها وبلادها، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على غرامات تطويف الإقامة التي تقدمها لكم موسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

غرامة تطويف الاقامة

تتوقع المملكة العربية العديد من العقوبات على المخالفين لقوانينها، ولا سيما فيما يتعلق بتجديد الإقامة أو دخول بعض الأشخاص إلى أراضيها، ويجب عليكم الانتباه للأمور الهامة التي يجب اتباعها لتجنب الغرامات أو السجن أو الترحيل.

غرامة عدم تجديد إقامة المغترب

  • تفرض المملكة العربية السعودية غرامة تصل إلى خمسة عشر ألف ريال مع ترحيل المقيم في حال تأخره عن مغادرة البلاد، وتُفرض هذه العقوبة في المرة الأولى.
  •  تفرض السلطات عقوبات أشد على الأشخاص الذين لا يغادرون المملكة العربية السعودية فور انتهاء مدة الإقامة، حيث يتم فرض عقوبة تصل إلى 25 ألف ريال في حالة تكرار المخالفة.
  •  بالإضافة إلى السجن لمدة ثلاثة أشهر والترحيل، تفرض المملكة عقوبة تصل إلى 50 ألف ريال في المرة الثالثة، ويتضمن ذلك السجن لمدة ستة أشهر والترحيل.
  • تفرض المملكة عقوبة على المغترب الذي ينتهي مدة إقامته منذ ثلاثة أيام، وتصل الغرامة المفروضة إلى 500 ريال.

غرامة  انتهاء الإقامة للمرة الثالثة

  • في المرة الثالثة، يفرض عقوبة تصل إلى 50 ألف ريال، والسجن لستة أشهر، والترحيل عن المملكة.
  • تفرض المملكة عقوبة على المغترب الذي ينتهي مدة إقامته منذ ثلاثة أيام، وتصل الغرامة المفروضة إلى 500 ريال.

غرامة عدم تجديد إقامة الوافد

  • تفرض المملكة العربية السعودية غرامة قدرها 10,000 ريال على الوافد الذي لا يجدد إقامته، بالإضافة إلى ترحيله مباشرة من البلاد.
  •  في حالة عدم تجديد هذا الوافد للمرة الثانية، يتم تغريمه من قبل المملكة العربية السعودية بمبلغ يصل إلى 25 ألف ريال، ويتم السجن لمدة شهر ومن ثم الترحيل.
  • تفرض العقوبة عند عدم تجديد الإقامة للمرة الثالثة على الأفراد بمبلغ يصل إلى 50 ألف ريال، ويتم سجنهم لستة أشهر وترحيل الوافد.

غرامة عدم تجديد إلغاء التأشيرة

تفرض المملكة العربية السعودية غرامة تصل إلى 1000 ريال في المرة الأولى، و2000 ريال في المرة الثانية، و3000 ريال في المرة الثالثة، في حال عدم تجديد أو إلغاء تأشيرة الخروج والعودة أو الخروج من المملكة.

غرامة عدم الإبلاغ عن ضياع جواز السفر

تفرض المملكة العربية السعودية غرامات تصل إلى 1000 ريال في المرة الأولى و2000 ريال في المرة الثانية و3000 ريال في المرة الثالثة في حال فقدان جواز السفر أو رخصة الإقامة.

غرامات التسلل إلى أراضي المملكة

  • تفرض المملكة العربية السعودية غرامات على المتسللين إلى أراضيها، حيث يصل المبلغ إلى 15 ألف ريال سعودي في حالة القبض عليهم خارج الحدود، بالإضافة إلى السجن والترحيل.
  • تفرض الحكومة عقوبات على المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون التسلل إلى أراضيها، حيث تفرض غرامات تصل إلى 25 ألف ريال، بالإضافة إلى السجن لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر وترحيلهم مباشرةً من البلاد.
  • في حالة تكرار تسلل المغترب إلى أراضيها للمرة الثالثة، فقد تصل الغرامة إلى 100,000 ريال، ويمكن أن يتم السجن لمدة ستة أشهر وترحيله إلى بلده.

تناولنا من خلالِ هذا المقالِ غراماتِ الإقامةِ للمغتربينَ والوافدينَ في المملكةِ العربيةِ السعوديةِ، والتي لا تسمحُ بأيِّ خروجٍ على قوانينِها بما يضمنُ حمايةَ وسلامةَ أراضيها ومواطنيها.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى