إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

ما هي عيوب الكيتو دايت

عيوب الكيتو دايت | موسوعة الشرق الأوسط

سنعرض في هذه المقالة عيوب الكيتو دايت أو الحمية الكيتونية وهي واحدة من أشهر الأنظمة الغذائية الصحية المستخدمة لإنقاص الوزن، وكانت في الأساس تستخدم للأغراض العلاجية وعلاج مرض الصرع لدى الأطفال، وظهرت فعاليتها في إنقاص الوزن.

يعتمد هذا النظام الغذائي على الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات، حيث يحصل الجسم على نسبة تصل إلى 80٪ من الدهون، بالإضافة إلى 20٪ من البروتين و 10٪ من الكربوهيدرات، والهدف من ذلك هو تفتيت أكبر قدر ممكن من الدهون التي تتراكم في الجسم وتسبب زيادة الوزن، وسنتعرف في هذه الموسوعة عن كثب على أبرز المخاطر الصحية المرتبطة بهذا النظام الغذائي.

عيوب الكيتو دايت

يعتمد نظام الكيتو دايت على تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الخضروات كالسبانخ، إلى جانب الأسماك والبيض، وزيت الزيتون والمكسرات، وفي المقابل يتم تجنب تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وهي النشويات مثل البطاطس والأرز والمكرونة، فضلاً عن الأغذية الغنية بالسكريات مثل الفواكه المجففة والحلويات.

يحتاج اتباع الأنظمة الغذائية إلى استشارة الطبيب المختص أولاً لمعرفة مدى ملاءمة هذا النظام لطبيعة الجسم، ولا يتناسب نظام الكيتو دايت مع جميع الحالات، وعلى الرغم من فاعلية هذا النظام في التخلص من الدهون المتراكمة وفقدان الوزن، إلا أنه يؤدي إلى ظهور عدة آثار جانبية مثل ما يلي:

  • في البداية، يعاني المتبعون لرجيم الكيتو من الإصابة بالإنفلونزا الكيتونية التي تستمر لمدة أسبوع على الأكثر.
  • عند بداية اتباع رجيم الكيتو، يظهر العديد من الأعراض الشائعة، مثل الغثيان والدوار، بالإضافة إلى الإحساس بالإجهاد والخمول، وفقدان القدرة على التركيز وضعف العضلات.
  • تترافق هذه الأعراض مع تقلبات المزاج وزيادة العصبية.
  • تحدث بعض الآثار الجانبية الأخرى في بعض الحالات، مثل الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك وعسر الهضم والإسهال، بالإضافة إلى اضطراب في نبضات القلب، فضلاً عن تعرض الأشخاص لتشنجات في الساقين.
  • من بين الأعراض الجانبية الغير شائعة: ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يمكن أن يسبب الإصابة بالطفح الجلدي والنقرس وفقدان الشعر.
  • هذا النظام لا يتناسب مع بعض الحالات المرضية مثل مرضى القلب وضغط الدم، ومرضى السكري والغدة الدرقية، ومن خضع لعملية استئصال المرارة، كما أنه لا يناسب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة ومن يعانون من أمراض نفسية، ويجب على الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب قبل اتباع هذا النظام الغذائي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى