التجارة و الصناعة

ما هي انواع الشركات والفرق بينها

Buildings skyscribers 107 | موسوعة الشرق الأوسط

عند التفكير في إنشاء شركة، يأتي في الاعتبار السؤال الأول حول أنواع الشركات المتاحة. ولذلك، يجب عليك تحديد الشكل القانوني الذي ترغب فيه لشركتك، والتعرف على أنواع الشركات ومميزات كل نوع حتى تتمكن من اختيار النوع الذي ترغب في تأسيسه. تعتبر الشركات أساساً للاقتصاد في أي دولة، حيث توفر فرص العمل للكثيرين وتعد مصدر ربح لمالكها، بالإضافة إلى كونها مصدرًا لزيادة دخل الدولة. سيتم مناقشة هذا الموضوع في موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

ما هي انواع الشركات

المنشآت الفردية

المؤسسة الفردية هي مؤسسة يمتلكها شخص واحد، ويكون هذا الشخص مسؤولاً عن كل ما يخص المؤسسة من ديون والتزامات، ويدفع الديون من ماله الخاص في حالة حدوث خسارة للمؤسسة، وهو المستفيد الوحيد من الأرباح، ولا تخضع لنفس معاملة الشركات من حيث الضرائب. وبسبب سهولة الإجراءات وتكلفة التأسيس، يتجه الكثيرون لتأسيس المؤسسات، ولكن عند النظر إلى مكانتها في سوق العمل، نجد أنها لا تختلف عن الشركات ولا توجد أي اختلافات من وجهة نظر العملاء.

شركات الأشخاص

أعطى القانون الجديد للشركات في السعودية فرصة لأي شخص يرغب في تأسيس شركة بمفرده دون وجود شريك، والتي تتمتع بمزايا الشركات، وتتميز بالفردية التي تعتبر الميزة الرئيسية للمؤسسات، وبالطبع هناك مجموعة من شركات الأشخاص التي تتضمن بعض الشركاء، وتعتمد هذه الشركات على الثقة المتبادلة، ولا يحق لأي شريك بيع حصته، وهناك أنواع أخرى من الشركات:

شركات التضامن

تُنشَأُ شركات التضامن بواسطة شخصين أو أكثر، ويتحمل كل شريك مسؤولية ديون الشركة من أمواله الخاصة في حالة حدوث خسائر للشركة وتراكم الديون عليها، وتتجاوز مسؤولية الشركاء عن الشركة رأس مالها، ويتميز هذا النوع من الشركات بسهولة إنشائها وتعديل رأس المال.

شركات التوصية البسيطة

يتضمن هذا النوع من الشركات الخاصة نوعين من الشركاء هما:

  • شركاء متضامنين: يتشابه هذا النوع من الشركات مع شركات التضامن في أن ديون الشركة في حالة الخسارة يتم سدادها من أموال الشركاء الخاصة، وليس فقط من رأس مال الشركة، ويتم اكتساب صفة التاجر فور الانضمام إلى الشركة.
  • شركاء موصين: يختلف هذا النوع من الشركات، حيث تكون مسؤولية الشركاء عن ديون الشركة محدودة بحصتهم في تأسيس الشركة، وفي حالة وجود ديون للشركة لا يمكن سدادها بأموالهم الخاصة، ولا يحصلون على صفة تاجر ولا يشاركون في إدارة الشركة. ولذلك، يجب توفير الثقة المتبادلة بين الشركاء، ويمكن لموظفي الحكومة الانضمام إلى الشركات كشركاء موصى بهم والتفرغ لأعمالهم الأخرى.

شركات المحاصة

الشركات المؤقتة هي شركات تقام في الخفاء دون الإعلان عنها، ولا يعرف بوجودها إلا الشركاء وحدهم، ولا يتم تسجيلها أمام الجهات المختصة. ومع ذلك، يعترف القانون بهذه الشركات، وتم إنشاؤها لأغراض محددة من قبل الشركاء، وتتعامل هذه الشركات مع العملاء من خلال شريك واحد كمؤسسة فردية، والآخر غير معلن عنه، وتقسم الأرباح والخسائر بين الشريكين. وتنتهي هذه الشركات بعد تحقيق أهدافها، ومع ذلك، لا يمنع القانون استمرارها في القيام بأعمالها التجارية بعد الانتهاء من الهدف الذي أُنشئت من أجله.

شركات الأموال

تختلف طريقة تكوين شركات الأموال عن طريق تقديم الشريك لرأس المال المطلوب، ولا يكون ملزمًا بسداد الديون من أمواله الخاصة، وتنقسم شركات الأموال إلى نوعين:

شركات ذات مسئولية محدودة

المسؤولية المحدودة تعني أن مسؤولية الشركاء محدودة وتقتصر على رأس المال. وبالتالي، عندما تخسر الشركة، لا يمكن للشركاء المطالبة بأكثر من رأس المال. يتيح القانون الجديد فرصة امتلاك شخص واحد للشركة، ولكنها مستقلة عنه وعن ماله، حيث يتم تقسيم رأس المال إلى حصص متساوية، ولا يمكن لأي شريك بيع حصته دون استشارة باقي الشركاء.

شركة مساهمة

يتميز هذا النوع من الشركات بأن رأس المال يتم تقسيمه إلى حصص متساوية، ولكن يحتفظ كل شريك بحرية التصرف في حصته من البيع أو الشراء، ويتمتع الشركاء بمسؤولية محدودة عن ديون الشركة، وتنقسم الأسهم إلى:

  • أسهم ممتازة.
  • أسهم عادية.

ومع ذلك، فإن إنشاء هذا المشروع يتطلب الكثير من الشروط والمتطلبات، الأمر الذي يتطلب مراقبة الوزارة وتنقسم إلى نوعين:

  • شركة مساهمة عامة: تقوم بطرح الأسهم في السوق العالمية.
  • شركة مساهمة مغلقة: لا يحق لها تداول الأسهم في الأسواق العالمية.

المرجع: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى