الحالات المرضيةصحة

ما هي المأكولات بعد استئصال اللوزتين

ما هي المأكولات بعد استئصال اللوزتين | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أنواع الأطعمة المناسبة بعد استئصال اللوزتين، حيث تقع اللوزتين في الحنجرة في نهاية التجويف الفموي، وهما جزء من الجهاز الليمفاوي. وفي حالة حدوث مشاكل صحية في الأنسجة اللوزتين، يجب إزالتها فورًا لتفادي تطور الأمراض الخطيرة. ويتم ذلك عن طريق عملية استئصال اللوزتين، والتي تتضمن إزالة الأنسجة المصابة بهما والتي تتكون من كتل تسمى “Tonsils” وتقع في الجدران الجانبية للحنجرة. ويجب العلم أن اللوزتين ليست لهما فائدة للجسم أو الحماية من الأمراض، ولا يوجد أي أعراض جانبية لعملية استئصالهما، وهي إحدى العمليات الشائعة حول العالم. ولا توجد أي مشاكل بعد إزالتهما ولا يوجد أي خطورة. والهدف من العملية الجراحية هو تفادي تكرار الالتهابات في اللوزتين، والتي يمكن أن تسبب ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم وعدم القدرة على البلع وارتفاع ضربات القلب والكلى والتهاب المفاصل. ولذلك، يجب تناول الأطعمة الناعمة والسائلة بعد العملية، وتجنب الأطعمة الحارة أو الصلبة التي يمكن أن تسبب الألم والتهيج.

يبدأ الطبيب عندما يقوم بفحص الطفل بإدخال خافض اللسان ويطلب من الطفل فتح فمه ليتمكن الطبيب من رؤية اللوزتين بشكل سليم والكشف عن وجود التهابات. وعلى أساس ذلك، يحدد الطبيب ما إذا كان الطفل بحاجة إلى استئصال اللوزتين أم لا. إذا وجد الطبيب أن اللوزتين بحالة جيدة وليست بحاجة للاستئصال، فإنه يقوم بإزالة اللحمية فقط. يقوم طبيب الحنجرة بتحديد التشخيص الصحيح وتنفيذ المطلوب حسب خطورة الالتهاب، حيث يختلف كل طفل عن الآخر في شكواه من الالتهاب المزمن حول اللحمية واللوزتين، ويمكن تناول المشروبات والمأكولات الباردة بعد الانتهاء من العملية.

ما هي المأكولات بعد استئصال اللوزتين للكبار ؟

ينصح الأطباء بتناول بعض الأطعمة الهامة بعد استئصال اللوزتين، حيث وضعوا نظام غذائي مفيد بعد العملية الجراحية، وفي اليوم الأول يتم وصف الأطعمة التالية: –

اليوم الأول: تشمل الأطعمة المسموح بها: الزبادي، واللبن، والجيلي، والمهلبية، والمشروبات الباردة، وملعقة عسل، والآيس كريم.

اليوم الثاني: شوربة خضار باردة، وصدر فرخة مفروم بارد.

اليوم الثالث: يمكن تناول الطعام الطبيعي بشرط الابتعاد عن الأطعمة الساخنة والنشفة والحارة والحمضيات.

نصائح بعد عملية اللوز للكبار

1- يجب تجنب تناول الأطعمة الساخنة تمامًا لتجنب نزف الجرح.

2- يمنع شرب المياه الغازية.

3- ممنوع التدخين.

يمنع تناول أي أطعمة أو مشروبات حمراء اللون.

5- ممنوعة تناول الأطعمة الحارة والشطة.

الاكل بعد عملية اللوز واللحمية للاطفال

يجب على الأمهات تقديم المشروبات الباردة للأطفال بعد إجراء عملية استئصال اللوزتين وتجنب تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة. يمكن تقديم المشروبات التي يفضلها الأطفال بشكل جذاب للمساعدة في تسهيل البلع بعد العملية، ويجب على الأمهات تهيئة جو هادئ للأطفال حتى لا يشعروا بالألم. يمكن للأطفال تناول الجيلي والكاستر والعصائر المغذية، فضلاً عن الزبادي والعسل واللبن.

مضاعفات عملية اللوز واللحمية للاطفال

1- الشعور بألام شديدة بالأذن.

2- ظهور غشاء أبيض مكان العملية

3- الشعور بالتقيئ.

4- يشير إلى ارتفاع درجة الحرارة فوق المتوسط الطبيعي.

5- وجود صعوبة في البلع.

عمليه اللوز وما بعدها

بعد إجراء عملية إزالة اللوزتين، يجب على المريض اتباع نظام غذائي صحي والعلاج الذي حدده الطبيب، وليس من الضروري النوم على الفراش، ويمكن مضغ اللبان لتسريع عملية الشفاء، كما يوجد العديد من الأطعمة والمشروبات التي تساعد على التئام الجرح بسهولة وسرعة أثناء البلع والمضغ.

ما بعد عملية اللوز للكبار

قد يحدث بعض التغييرات الصحية بعد استئصال اللوزتين من الحنجرة، حيث يسهل التنفس بشكل سليم خلال النهار وأثناء النوم. يمكن أن تسبب التهابات اللوز ضغطًا قويًا على اللسان، مما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة. يتم استئصال اللوزتين في حالة حدوث خراج بعد ظهور رائحة كريهة من الفم أو عظام الوجه. يمكن أن يسبب هذا الخراج التهابًا شديدًا في اللوزتين، الذي قد لا يتحمله المصاب بالالتهاب. يوصي الأطباء بإجراء عملية استئصال اللوزتين لمنع حدوث التهابات متكررة والوقاية من حدوث أي مشاكل أخرى. ومع ذلك، ليس من الضروري استئصالهما في حالة تعرض الشخص لالتهابات أقل من الحالة الموجودة. في حالات المرض الشديد، يجب استئصال اللوزتين فورًا لتجنب الألم والمشاكل المترتبة عليها وللحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، كما يمكن أن يتسبب انقطاع النفس أثناء النوم وظهور الشخير والاستيقاظ.

العسل بعد عملية اللوز

يُنصح بتناول العسل بعد إجراء عملية استئصال اللوزتين، وخاصة العسل المحفوظ في الثلاجة؛ لأنه يحتاج المريض إلى تناول مشروبات وأطعمة باردة بعد العملية. ويُعد العسل من أفضل الأشياء الخفيفة التي يجد فيها المريض سهولة في البلع، وتكبر فوائد العسل والتي تساعد على شفاء الجرح، ويذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم أن العسل فيه شفاء للناس.

تغير الصوت بعد عملية اللوز واللحمية

لاحظت بعض الأمهات أن بعد إجراء عملية استئصال اللوزتين، يحدث لأطفالهن تغيير في الصوت بسبب نقص في حجم البلعوم الحلقي بعد الاستئصال، مما يؤدي إلى تغيير في الحروف ذات المخرج الحلقي، ولكن هذا ليس مصدر قلق وسوف يعود صوت الطفل إلى طبيعته بعد التكيف مع الحالة الجديدة بعد العملية الجراحية والتئام الجرح وسهولة البلع، ولذلك لا يوجد داعي للقلق بشأن تغيير الصوت.

المراجع:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى