التجارة و الصناعةمؤسسات

ما هي الشركات الرائدة السعودية 2021 ؟ دليل متكامل

ما هي الشركات الرائدة السعودية؟ | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي الشركات الرائدة السعودية

اكتشف الشركات السعودية الرائدة لعام 2021، فالمملكة العربية السعودية تمتلك قطاعًا اقتصاديًا غنيًا بالعديد من المؤسسات الوطنية التي نجحت على مر العقود في أن تصبح من أقوى الكيانات الاقتصادية على مستوى العالم العربي والعالم بأسره.

ونعرض لكم اليوم أبرز أسماء أفضل الشركات في السعودية من موقع موسوعة، فتابعونا.

أكبر الشركات في السعودية 2021

شركة سابك

  • على مدى العشرين عامًا الماضية، قادت شركة سابك عالم الصناعات الأساسية في المملكة من خلال دعمها للاستثمارات التي تجاوزت ملايين الدولارات، مما جعلها رائدة عالميًا في هذا المجال. وبدأت الشركة مؤخرًا في المنافسة في عالم الصناعات التحويلية لتساهم في تنويع الدخل الوطني السعودي.
  • تصل قيمة أصول الشركة إلى 90.9 مليار دولار، وتصل قيمتها السوقية إلى 64 مليار دولار، بينما تبلغ إيراداتها أكثر من 50.5 مليار دولار.

مؤسسة المملكة القابضة

تعد مؤسسة المملكة القابضة واحدة من أبرز المجموعات الاقتصادية الكبرى في المملكة العربية السعودية، حيث تنشط في العديد من المجالات الاقتصادية. وليست نشاطاتها مقتصرة على المستوى المحلي فحسب، بل أعلنت الشركة مؤخرًا عن انضمامها إلى تحالف مع إحدى أكبر المؤسسات الفرنسية، CDC International Capital، التي تمثل الوسيط الاستثماري الدولي للصندوق السيادي في فرنسا. وقد أعلنوا موافقتهم على الاستثمار في المنطقة العربية من خلال مؤسسة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال، في صفقة بلغت قيمتها أكثر من 150 مليون دولار أمريكي.

شركة بترو رايغ

  • تعتبر شركة رايغ الشركة المساهمة السعودية واحدة من أبرز الشركات المتخصصة في تكرير المواد البترولية والبتروكيماويات، حيث يبلغ رأسمالها 8.76 مليار ريال سعودي.
  • تشارك شركة البترول العربية السعودية أرامكو بنسبة 37.5% وشركة سوميتومو كيميكال كمباني بنسبة 37.5% في مشروع بترو رايغ المشترك، وتم طرح 25% من الأسهم في السوق.

الخطوط الجوية العربية السعودية

  • تأسست الخطوط الجوية العربية السعودية في اليوم الخامس عشر من شهر جمادى الآخر عام 1365 هـ الموافق للسابع والعشرين من مايو عام 1945 م، حيث قدم الرئيس الأمريكي السابق روزفلت طائرة من طراز دوجلاس دي سي ـ 3 كهدية لخادم الحرمين الشريفين عبد العزيز آل سعود لتبدأ رحلاتها الجوية بين مدينة جدة الواقعة على الساحل الغربي للمملكة ومدينة الظهران الواقعة على الساحل الشرقي.
  • أطلقت الشركة الجوية أول رحلة دولية لها إلى مدينة دمشق السورية في العاشر من يونيو عام 1945، وفي نفس العام، افتتحت المملكة مطارها الجوي الأول في مدينة جدة، وتوسعت أنشطة الشركة خلال أربعينيات القرن الماضي لتقديم رحلات دولية إلى العديد من البلدان مثل مصر ولبنان وسوريا.

شركة موبايلي لخدمات الاتصالات

  • تعتبر شركة موبايلي واحدة من الشركات الرائدة في مجال الهاتف المحمول والاتصالات في الوطن العربي وليس فقط في المملكة، وتأسست عام 2004 بمبادرة من عدد من الشركات المساهمة، بما في ذلك مجموعة اتصالات الإمارات والمؤسسة العامة للتأمينات، وتمكنت في نفس العام من الحصول على ترخيص GMC الثاني في المملكة العربية السعودية.
  • أطلقت الشركة خدماتها الأولى للهاتف المحمول في الخامس من مايو 2005 لكسر احتكار شركة الاتصالات السعودية في عالم خدمات الهاتف المحمول، ووصل عدد مستخدمي خدمات الجيل الثالث التي توفرها الشركة إلى أكثر من سبعة ملايين مستخدم في عام 2009.

مؤسسة عبد الصمد القرشي

  • نجحت مؤسسة عبد الصمد القرشي في تحقيق رؤيتها الخاصة في السوق الاقتصادي السعودي من خلال الالتزام بالأصالة والدقة، وتمكنت من الانتقال من إطار المحلية إلى الأسواق العالمية، حيث بلغ عدد فروعها في العالم أكثر من 250 فرعًا، وتحمل جميع منتجاتها عبارة “صُنع في المملكة العربية السعودية
  • تحتوي حاليًا الشركة على العديد من الشركات التي تتعامل مع العطور، وهي صناعة سعودية خالصة من المملكة العربية السعودية، وتمكنت المؤسسة من الانطلاق إلى السوق العالمية من خلال العاصمة الفرنسية باريس، وذلك بإنشاء شركة مصنعة للعديد من العطور العربية المختلفة، بعيدًا عن العطور الفرنسية والأصيلة.

مستشفيات السعودي الألماني

  • تعد مجموعة مستشفيات السعودي الألماني الطبية المتخصصة من بين المجموعات الرائدة في مختلف دول أفريقيا والشرق الأوسط، وذلك بفضل تميزها في توفير الخلفيات العلمية المتميزة والإمكانيات الحديثة التي سمحت لها بإنشاء العديد من المستشفيات المتخصصة والمتميزة على المستوى العالمي، والتي تشتمل على أكثر من 500 طبيب، و1500 ممرض وموظف وفني عامل، مما جعلها الوجهة الطبية الأكثر تخصصاً ورعاية في العديد من دول العالم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى