الصحة النفسيةصحة

ما هي الشخصية البارونية

1 jMqj tiZin4wUhxzIgiwHg | موسوعة الشرق الأوسط

بما أنك تسأل عن معنى الشخصية البارونية، فإن موسوعتنا ستجيبك بوضوح وبساطة؛ فهي الشخصية التي تعاني من الشك المزمن في الآخرين، بمعنى أنه من الصعب عليها التغلب على الأفكار التي تراودها بشأن الدوافع الخفية للآخرين ومدى عدم استحقاقهم للثقة، حتى لو كانوا من أقرب الأشخاص لها، ولذلك يعجز بعضهم عن الزواج أو الاستمرار في عمل يتطلب التواصل مع الآخرين كثيرًا. ومن ناحية أخرى، يلجأ بعضهم للعلاج النفسي وينجح في تكوين أسرة جديدة وأداء المهام التي تتطلب التواصل مع الآخرين بدرجة متوسطة.

ما هي الشخصية البارونية

هي شخصية مرتابة أو ظنونية، تشعر بأن معظم الأشخاص يخططون لها ويحملون لها نوايا سيئة على أساس متعدد الأصعدة، مما يدفعها إلى الدفاع عن الذات بشكل شديد الحساسية للنقد والجدل، وعادةً ما تكون سهلة المثارة والغضب، ومن الصعب التعامل معها سواء في العمل أو في الحياة الشخصية، وتعاني من القلق والاكتئاب والعزلة الاجتماعية، وقد تؤثر هذه الصفات على قدرتها على القيام بالمهام اليومية التي تحتاج إلى تواصل اجتماعي.

يتراوح معدل الإصابة بالاضطراب الشخصية البارانويدية بين 2 و 4٪، ويحدث غالبًا في الذكور.

أسباب الإصابة باضطراب الشخصية البارونية

تعتبر أسباب الإصابة بالاضطرابات الشخصية غير معروفة، ومع ذلك، يعتقد الباحثون أن هناك مزيجًا من العوامل البيولوجية والبيئية التي تساهم في الإصابة بهذا النوع من الاضطرابات الشخصية، وأن الإصابة بها تشيع بشكل كبير في العائلات التي تعاني من أمراض مثل الفصام والاضطراب الوهمي الضلالي.

يمكن أن يكون التعرض لصدمات نفسية قوية في مراحل الطفولة الأولى عاملاً محفزًا للإصابة.

أعراض الإصابة باضطراب الشخصية البارونية

غالبًا ما يفقد المصابون بهذا الاضطراب الوعي بأن سلوكهم غير طبيعي، وقد يكون الشك في الآخرين سلوكًا طبيعيًا تمامًا، ومع ذلك، يدرك الأشخاص الذين يتعاملون معهم أن هذه السلوكيات الشكّاكة هي اندفاعية وهجومية.

يعود سبب ضعف القدرة على تفهم المصابين بخلل سلوكي إلى صعوبة تغيير سلوكياتهم العنيدة والعدائية، والتي تحفز الآخرين على التعامل معهم بطريقة عدائية، سواء بالقول أو الفعل، وبالتالي يستند المصابون بالخلل السلوكي إلى ردود الفعل الحادة كدليل على تأكيد شكوكهم في الآخرين.

بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية البارونية يكونون مصابين أيضًا بالاكتئاب واضطراب القلق، مما يؤدي إلى تفاقم حالتهم النفسية وتفاقم شدة اضطراب سلوكهم، ويعيق قدرتهم على التفاعل مع الآخرين والتواصل معهم بفعالية كافية لإقامة علاقات اجتماعية سليمة، وفي النهاية يؤدي ذلك إلى شعورهم بالعزلة الحادة.

ومن الأعراض الأخرى المميزة للإصابة باضطراب الشخصية البارونية ما يلي:

  • يعتقد بعض الأشخاص أن الآخرين يتحركون بدوافع غامضة أو يخططون لإلحاق الضرر بهم.
  • الشك في إخلاص وولاء الآخرين.
  • الحساسية الفائقة للنقد.
  • صعوبة شديدة في أداء المهام التي تتطلب التواصل مع الآخرين بأي شكل.
  • سرعة الاستثارة والانفعال.
  • الإنفصال اجتماعيًا.
  • الإفراط في الجدال.
  • الصعوبة الحادة في الاسترخاء.
  • تشير ضعف القدرة على تحديد السلوكيات الشخصية الخاطئة.

ينبغي ألا يعتمد التشخيص على الأعراض المذكورة سابقًا، حيث يتشابه بعض الأعراض مع سمات المصابين بالفصام أو اضطراب الشخصية الحدية، ولذلك يجب استشارة طبيب نفسي مختص لتحديد نوع اضطراب الشخصية.

orientation 1 | موسوعة الشرق الأوسط

تشخيص الإصابة باضطراب الشخصية البارونية

في البداية، يقوم الطبيب النفسي بطرح عدد من الأسئلة على المريض النفسي لمعرفة الأعراض التي يعاني منها، ويستفسر عن تعرضه لأي صدمات نفسية قوية، وعن جودة علاقاته الأسرية والعملية. ومن الممكن أن يطرح الطبيب موقفًا تخيليًا ليشاهد كيف سيتعامل المريض معه، كما يستفسر الطبيب عن وجود اضطرابات نفسية في الأسرة، وفي حال وجودها، يستفسر عن درجة القرابة ونوع الاضطراب وشدته.
بالإضافة إلى ذلك، يُطلب الخضوع لفحص طبي للتأكد من عدم حدوث أعراض نتيجة لأي من الاضطرابات الجسدية، وفي النهاية يُقيّم الطبيب النفسي الحالة ويصف العلاج الدوائي إذا لزم الأمر، ثم يوصي بنوع العلاج النفسي المناسب.

علاج اضطراب الشخصية البارونية

تعد الخطوة الأولى والأهم لنجاح علاج هذا الاضطراب هي تدريك المريض لإصابته بعدم الاستقرار العقلي الذي يتطلب العلاج النفسي. وكما ذكرنا سابقًا، فإن صعوبة تدريك ذلك تعد واحدة من أبرز علامات الإصابة.
لذلك، يعد قبول المريض لفكرة الحصول على المساعدة الشخصية الأساسية في العلاج، وبعد ذلك يمكن تخفيف أعراض الإصابة وتأثيرها السلبي على المريض وأقربائه وعلاقاته بشكل عام، عن طريق الالتزام بالعلاج النفسي وفقًا لتوصية الطبيب المعالج، ومن بين الأهداف العلاجية الرئيسية لهذه الحالة ما يلي:
  • تساعد المساعدة المُقدّمة للمصاب على التكيف مع الأعراض وتخفيف تأثيرها على سلوكه.
  • تعلم كيفية التعامل في المواقف الاجتماعية.
  • تقليل قوة مشاعر الشك في الآخرين.

يستخدم الأطباء في بعض الحالات العقاقير الدوائية لتثبيط شدة القلق والاكتئاب، وتشمل هذه العقاقير ما يلي: ومن المهم التنويه هنا بأن الطبيب يصف هذه العقاقير فقط في الحالات المناسبة:

  • مضادات الاكتئاب.
  • مضادات الذهان.
  • البنزوديازيبينات.

الشخصية البارونية والتواصل مع الآخرين

تؤثر الإصابة بضعف الشخصية البارانويدية بشكل كبير على القدرة على تكوين علاقات على المستوى العملي والشخصي، ويمكن الحد من هذه التأثيرات عن طريق العلاج النفسي.

غالبًا ما يحدث أن يكون من الصعب المحافظة على استمرارية العلاقات، ومن الممكن أن يتورط المتورطون في صراعات قانونية مع أشخاص أو شركات مختلفة بسبب اتباعهم لاعتقادات خاطئة.

الوقاية من الإصابة باضطراب الشخصية البارونية

يعد من الصعب الوقاية من الإصابة بهذا الاضطراب، حيث تتشابك العديد من العوامل المؤثرة والتي لا يمكن تحديدها بدقة، ومع ذلك، فإن العلاج يساعد في تحسين جودة حياة المريض وأفراد أسرته، وبالتالي، فإن الدعم المثالي للمريض يتمثل في:

  • إقناع المريض بتلقي العلاج النفسي.
  • يتم تعزيز ثقته في الطبيب المعالج قدر الإمكان لزيادة قدرته على متابعة العلاج.
  • يساعد معرفة توصيات الطبيب حول الطريقة المناسبة على المساعدة في تحقيق الأهداف العلاجية.

لمعرفة المزيد من التفاصيل حول إجابة سؤال ما هي الشخصية البارونية، اطلع على المقالتين التاليتين:

المصادر: 1، 2، 3، 4.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى