الصحة النفسيةصحة

ما هي الأمراض النفسية والعقلية

الامراض النفسية | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي الأمراض النفسية والعقلية؟ انتشرت الأمراض النفسية في الفترة الأخيرة، وتعتبر هذه الأمراض غير عضوية بسبب صعوبة تشخيصها ومعالجتها، سواء من قبل الشخص المصاب أو المحيطين به. لذلك، سنتحدث عن الأمراض النفسية الأكثر شيوعًا وأعراضها، وسنقدم بعض الإرشادات للتعامل معها في البداية، وننصح بالتوجه للاستشارة الطبية بأسرع وقت ممكن للحصول على العلاج.

كان الإنسان البدائي يعتبر الأمراض النفسية نتيجة للمسِّ من الجن، وفي ذلك الوقت كان يتم التفريق بين الأمراض النفسية والأمراض العصبية. وكان “أبو قراط” أول من استخدم منهجية لعلاج الأمراض النفسية، حيث قام بتحديد أعراض مرض المانخوليا، وتمكن من التمييز بين أعراض الهستيريا والهوس والصرع. وسنتعرف على المزيد من الأمراض النفسية في هذا المقال على موسوعة .

ما هي الأمراض النفسية والعقلية

الأمراض النفسية هي تصيب شعور الإنسان و نظرته للأمور المحيطة به و إلى نفسه ويكون هذا الشعور نتيجة إلى خلل معين يصيب الإنسان، ويستدعى التدخل الطبي من الأعراض العامة للمرض النفسى هي هناك صعوبة في ممارسة نشاطه وروتينه اليومي.

انواع الامراض النفسية

هناك بعض الأمراض التي انتشرت الفترة الأخيرة في المجتمع مثل :

  • مرض اضطرابات المزاج: هي إحدى الأمراض الشائعة التي تسبب تقلبًا كبيرًا في مشاعر الإنسان، حيث يمكن أن يشعر بالسعادة دون سابق إنذار أو مبرر منطقي، وكذلك الحزن.
  • الاضطرابات المفتعلة: تسبب هذه الحالة للإنسان في هوس افتعال المرض أو الحاجة لجذب انتباه الآخرين واهتمامهم به.
  • اضطرابات التشنج: يعاني المريض من تشنجات وأصوات تخرج من جسمه دون إرادته وبدون سابق إنذار.
  • اضطرابات الوسواس القهري: يترافق هذا المرض مع بعض الأفعال والطقوس الغريبة التي يقوم بها الشخص دون إرادته، ويشمل ذلك أنواعًا مختلفة من الجنون مثل جنون السرقة وجنون التنظيف وجنون الجنس، لذلك يجب استشارة الطبيب إذا لاحظت أي سلوك غير طبيعي للشخص.
  • الاكتئاب: يعتبر هذا المرض شائعًا جدًا، وله العديد من الأعراض مثل عدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية والرغبة في الانعزال والابتعاد عن الناس، والشعور بالذنب باستمرار والتركيز بشكل كبير على الآخرين والنفس، بالإضافة إلى اضطرابات النوم التي يصاحبها الاكتئاب، إما بالنوم بشكل كبير أو عدم النوم على الإطلاق.

أسباب الأمراض النفسية

  • الأسباب المهيئة: قد تؤدي الظروف الخارجية التي يتعرض لها الفرد، مثل تعرضه للعديد من المشاكل في مرحلة الطفولة والمراهقة، إلى زيادة احتمالية إصابته بأمراض نفسية، وقد يساعد تغيير هذه الظروف على تحسين مزاج الفرد وتقليل احتمالية الإصابة بالأمراض النفسية.
  • الأسباب المساعدة: تحدث بعض التغيرات السريعة والمتتالية وتسرع في حدوث المرض، ولكن يكون عند الفرد القابلية للإصابة بالمرض قبل حدوث هذه التغيرات.
  • الأسباب البيولوجية: قد تكون بعض الصفات الخلقية سببًا للإصابة ببعض الأمراض والتغيرات النفسية، بسبب عدم قبول الشخص لنفسه أو صفاته.
  • الأسباب الخارجية: قد تؤدي طريقة التربية إلى الإصابة ببعض الأمراض النفسية، ويمكن أن تكون الأسرة والمدرسة غير السوية سببًا في ذلك.

توجد العديد من العوامل المؤثرة في الإصابة بالأمراض النفسية في البيئة المحيطة بنا، لذلك يجب أن نولي اهتمامًا للصحة النفسية لأنفسنا وللأشخاص الذين يحيطون بنا. ينصح الأطباء ببعض النصائح لتجنب الإصابة بالأمراض النفسية، مثل التحدث مع صديق مقرب أو أخ لمناقشة المشاكل التي تواجهنا والتعبير عن مشاعرنا نحوهم، بالإضافة إلى التعبير دائمًا عن الأحاسيس الداخلية بطرق مختلفة، مثل الكتابة أو ممارسة أي هواية إبداعية، وتغيير الروتين الذي نعيشه دائمًا والخروج لأماكن جديدة، والحرص على ممارسة نوع مناسب من الرياضة لتحسين الصحة النفسية والجسدية.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى