التغذيةصحة

ما هي اضرار تناول الشوفان

اضرار الشوفان | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل بعض الناس عن أضرار تناول الشوفان، ولكنها من الحبوب الكاملة التي تحتوي على الكثير من البروتينات والمعادن والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، وهي واحدة من أفضل الأطعمة التي يوصي بها خبراء التغذية للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، حيث تساعد في إنقاص الوزن، وتوفر الجسم بالفوائد والمعادن اللازمة لأداء الوظائف الحيوية، فضلاً عن الطاقة التي تمنحها للجسم. ولكن بعد جميع هذه الفوائد، هل يمكن أن يكون للشوفان أضرار على الجسم؟ سنتعرف على الإجابة على هذا السؤال في الأسطر التالية من هذه الموسوعة، تابعونا.

جدول المحتويات

ما هي اضرار تناول الشوفان على الكلى

يحتوي الشوفان على كميات كبيرة جدًا من البروتين، وبالتالي قد يؤدي تناوله بكثرة إلى مشكلات في الكلى، كما أنه يمكن أن يتسبب في الإصابة بمرض النقرس.

اضرار الشوفان على القولون

هناك العديد من الأضرار التي يتسبب بها الشوفان للمعدة والقولون ومنها:

  • يمكن أن تؤدي تناول كميات كبيرة من الشوفان إلى الإصابة بالانتفاخ بسبب زيادة إنتاج الغازات في القولون، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.
  • في بعض الحالات، يتعذر هضم الشوفان بشكل جيد لدى الأشخاص الذين يتناولونه بكميات كبيرة، مما يؤدي إلى اضطرابات في الهضم وآلام في المعدة.

اضرار الشوفان لمرضى السكر

لا يسبب تناول الشوفان أي ضرر لمرضى السكري إذا تم اتباع الجرعات المسموح بها وعدم التعرض للإفراط في تناوله. بالعكس، يحتوي الشوفان على العديد من الفوائد التي يستطيع مرضى السكري الاستفادة منها:

  • تحتوي على العديد من المعادن المهمة لمرضى السكري، بما في ذلك الكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • يساعد تناول الشوفان في خفض مستوى السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومع ذلك، يجب تجنب تناوله للأشخاص الذين يعانون من نقص مستويات السكر في الدم، حيث يمكن أن يؤدي إلى انخفاض السكر في الدم إلى مستويات خطيرة.
  • يعاني مرضى السكر من مشكلة عدم القدرة على فقدان الوزن الزائد، مما يؤثر على صحتهم ونفسيتهم. يساهم الشوفان بشكل فعال في تقليل الشعور بالجوع بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الألياف والبروتينات، مما يساهم في إنقاص الوزن.
  • على الرغم من أنه يمكن تناوله في جميع الأحوال، إلا أنه يجب تجنب تناوله بكميات كبيرة لتجنب مشكلات الهضم.

اضرار الشوفان للحامل

على الرغم من أن الشوفان بشكل عام يعد آمنًا لتناوله من قبل النساء الحوامل والمرضعات، إلا أن تناول كميات كبيرة منه من قبل الحوامل يؤدي إلى الإمساك وصعوبات في الإخراج، بالإضافة إلى أنه يسبب عسر الهضم والانتفاخ والغازات.

تعد الشوفان مفيدة جداً للجسم، لكنها إذا تم تناولها بكميات كبيرة قد تسبب بعض الأضرار، لذلك يجب تناولها بشكل معتدل، حتى وإن كانت تمد الجسم بالفوائد المتعددة فإن كل شيء ينقلب إلى ضده إذا زاد عن الحد المناسب.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى