القوانين والحكوماتالهجرة والتأشيرات

ما هي اسباب الهجرة السرية

immigrant uses dead veterans name to receive benefits promo image 1 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا النص، سنوضح أسباب الهجرة السرية ونتائجها بالتفصيل. الهجرة الغير شرعية أو السرية هي عملية هجرة غير رسمية تتم عن طريق التهرب، تلجأ إليها بعض الأشخاص، خاصة الشباب، للسفر إلى بلد آخر بدون وثائق رسمية أو تأشيرة دخول قانونية. انتشرت الهجرة الغير شرعية بشكل كبير في السنوات الأخيرة، على الرغم من الكوارث والمخاطر التي يتعرض لها المهاجرون غير الشرعيون، وعدد الوفيات الناجمة عن هذه الهجرة. ومع ذلك، فإن هذه الظاهرة تزداد انتشارا بشكل كبير ومخيف، على الرغم من جهود الدول للحد منها .

توجد أسباب متعددة للهجرة غير الشرعية، وقد يلجأ إليها بعض الأشخاص بعد الإحساس بيأس كبير من الظروف المعيشية والعديد من الظروف الأخرى التي تجعلهم غير قادرين على الاستمرار في وطنهم .

تميل الهجرة غير الشرعية إلى الدول العديدة، مثل إيطاليا وأستراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من جهود الدول المتعددة لمكافحة هذه الظاهرة، فإنها تنتشر بشكل كبير يومًا بعد يوم .

يعتبر المهاجرون غير الشرعيون الأكثر شيوعًا من دول أفريقيا والمكسيك، وذلك لأن هذه الدول تعاني من نقص في الموارد والدخل الفردي فيها لا يكفي لتلبية الاحتياجات الأساسية مثل الغذاء والإسكان والملابس، لذا ينتقل المهاجرون غير الشرعيين إلى بلدان أخرى كحل للخروج من حالة الفقر والحياة البائسة، دون أن ينتبهوا للمخاطر والأضرار التي يتعرضون لها خلال الهجرة غير الشرعية، وفي هذا المقال سنتناول موضوع الهجرة غير الشرعية وأسبابها وأشكالها وكيفية الحد منها  .

أشكال الهجرة الغير شرعية :

للهجرة الشرعية أشكال متعددة، ومنها :-

  • فقد تكون عبر الحدود .
  • قد تكون عبر البحار .
  • أو ربما زيارة سياحية إلى البلد المهاجر إليه وعدم العودة .

اسباب الهجرة السرية :

من أهم أسباب الهجرة الغير شرعية هي البطالة والحاجة إلى الأموال، حيث يلجأ بعض الشباب إلى الهجرة الغير شرعية على الرغم من معرفتهم بأخطارها، وذلك للبحث عن الثراء، وتصورهم أنهم سيحصلون على كل ما يريدون في وقت قصير بعد خروجهم من بلدانهم الفقيرة. كما ينظم بعض السماسرة هذه الهجرة الغير شرعية بإغراء الشباب بالأموال وحجة الثراء الذي سيحصلون عليه بعد الهجرة، عبر حشو أكاذيب في عقولهم .

من بين أسباب الهجرة الغير شرعية أيضًا الفرار من الحروب والدمار والبحث عن الأمان في بلدٍ آخر وحياةٍ جديدةٍ ومستقبلٍ آمنٍ لأطفالهم. وعلى الرغم من أنهم يعرفون تمامًا حجم الخطر الذي يتعرضون له هم وأطفالهم، فإن حالة اليأس التي يتعرض لها مواطنو البلدان التي تشهد الحروب تدفعهم إلى المخاطرة بحياتهم في سبيل النجاة. ومن بين البلدان التي تشهد الحروب، سوريا والعراق هما مثالٌ على ذلك .

هناك أسباب أخرى للهجرة ترتبط بالاضطهاد الذي يواجهه بعض الأشخاص في بلدانهم، مثل الاضطهاد الديني والعرقي الذي يعرضهم للعبودية أو القتل أو أنواع أخرى من الاضطهاد، مثلما يحدث في بورما .

طرق القضاء على الهجرة الغير شرعية :

(.” لمنع ظاهرة الهجرة غير الشرعية، يتعين تقديم حلول وقائية للحد من هذه الظاهرة، ومن ثم تقديم حلول واقعية للقضاء عليها .

ينبغي توفير فرص عمل مناسبة للشباب وتلبية طموحاتهم .

(.” يتعين على الشباب التوعية الثقافية لمعرفة الحلول البديلة والطرق الصحيحة التي يمكن اتباعها للسفر بطرق شرعية آمنة .

(.” يجب أيضا تشديد المراقبة على الحدود البرية والبحرية ومعاقبة سماسرة الهجرة غير الشرعية وتشديد العقوبات للحد منها .

يجب تنسيق الجهود مع سفارات الدول الأخرى للقضاء على هذه الظاهرة، ويجب تعزيز قيمة الوطن وتعريف الطلاب في المدارس بأهمية الوطن والعمل من أجله والسعي لرفعته وعدم تركه .

(.” يجب على الدولة توفير كل ما يلزم لحياة كريمة للمواطنين، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية والعيش الكريم .

يجب تكثيف الجهود والمحاولات لتنظيم ندوات تثقيفية وحملات إعلانية للتعرف على خطورة الهجرة غير الشرعية وتحذير المواطنين من الخطر الذي يتعرضون له نتيجة تركهم لبلدهم بطريقة غير شرعية .

(يجب أن يسود العدل بين المواطنين ويجب مساواتهم دون التمييز بينهم بسبب العرق أو الطبقة) .

(.” يجب أن تقوم الدولة بتنفيذ مشاريع قومية تضم أكبر عدد من الشباب وتدمجهم في المجتمع وفي سوق العمل بشكل فعال .

(.” زيادة مستوى الأجور حتى يتمكن المواطن من العيش الكريم دون قلق بشأن مستقبله ومستقبل أبنائه، وتشغيل الشباب في أعمال تخدم المجتمع وتجعلهم فاعلين ولهم دور قوي يعزز روح المواطنة والإيجابية لديهم .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى