التجارة و الصناعةالمنسوجات

ما هي أنواع الأقمشة الصوفية ؟

أنواع الأقمشة الصوفية | موسوعة الشرق الأوسط

يشير مصطلح “الأقمشة” إلى خيوط تتم معالجتها لتكوين الألياف، وتختلف المصادر بين الألياف الطبيعية والصناعية، وتتنوع أنواع وألوان الأقمشة المستخدمة في العديد من الصناعات مثل الأثاث والملابس والمفروشات والديكور والسجاد، وتعد الأقمشة الصوفية واحدة من أهم أنواع الأقمشة الطبيعية المستخدمة لأغراض مختلفة، وتتميز بخصائصها المميزة.

جدول المحتويات

أنواع الأقمشة الصوفية :

تختلف الأقمشة في نوعيتها وتتنوع بين الأقمشة الطبيعية والاصطناعية، وتعد الأقمشة الصوفية من أنواع الأقمشة الطبيعية، ويمكن التعرف على أنواع الأقمشة الصوفية من خلال تحديد أنواع الأقمشة الطبيعية والاصطناعية، وذلك من خلال ما يلي:

أولاً: الأقمشة الطبيعية:

يتم إنتاج الأقمشة الطبيعية من مصادر حيوانية أو نباتية، وتشمل ذلك ألياف جلود الحيوانات، وبذور النباتات، وأوراق النباتات، وسيقان النباتات. يفضل الكثيرون ارتداء الأقمشة الطبيعية بدلاً من الأقمشة الاصطناعية، حيث تتميز بجودتها العالية وعدم ترك أي آثار جانبية مزعجة. كما أنها لا تسبب أي أمراض جلدية ولا تتأثر بالظروف الجوية المتغيرة. يمكن التعرف على أهم أنواع الأقمشة الطبيعية، بما في ذلك الأقمشة الصوفية، من خلال ما يلي:

  • الأقمشة القطنية:

تعتبر الأقمشة القطنية من الأقمشة الطبيعية المميزة بنعومتها على البشرة، وتناسب جميع درجات الحرارة، حيث يمتاز القطن في درجات الحرارة المرتفعة بقدرته على امتصاص العرق والحرارة، ويمتاز في درجات الحرارة المنخفضة بقدرته على منح الدفء للجسم وعدم الشعور بالبرودة.

  • الأقمشة الصوفية:

تعد الأقمشة الصوفية إحدى الأنواع الرائعة من الأقمشة الطبيعية. تتنوع أنواع الأقمشة الصوفية بين الخفيف والطري واللين والطويل. تتميز الأقمشة الصوفية بقدرتها على مقاومة التجعيد وامتصاص الرطوبة والعرق، وتتميز أيضًا بامتلاكها قدرة على تدفئة الجسم في درجات الحرارة المنخفضة، مما يمنع الشعور بالبرودة. ومع ذلك، فإن استخدام الأقمشة الصوفية في درجات الحرارة العالية يمكن أن يجعل الجسم يشعر بالحرارة. تستخدم الأقمشة الصوفية المختلفة في العديد من الصناعات، مثل السجاد والبطانيات والملابس.

  • الأقمشة الحريرية:

تعتبر الأقمشة الحريرية من بين الأقمشة الطبيعية الفاخرة، وتمتاز بملمسها الناعم ولمعانها الجذاب، وتوفر الراحة لمن يرتديها، وأهم ما يميز الأقمشة الحريرية هو قدرتها على التكيف مع درجات الحرارة المختلفة، حيث يمكن ارتداؤها في جميع فصول السنة، وتوفر البرودة في فصل الصيف والدفء في فصل الشتاء.

  • الأقمشة الكتانية:

تُعد الأقمشة الكتانية من الأقمشة الطبيعية الهامة، والتي تصنع من نسيج طبيعي، وتستخدم بكثرة في العديد من الصناعات، مثل الملابس والستائر والأثاث والمفروشات وغيرها، ويُنصح باستخدام الأقمشة الكتانية للأشخاص الذين يعانون من البشرة الحساسة، حيث يساعد على مقاومة الحساسية وتفادي أي مشاكل جلدية.

ثانياً: الأقمشة الصناعية:

يتم صنع الأقمشة الصناعية من الألياف التي يتم تصنيعها من المواد غير العضوية، أو المواد العضوية الممتزجة بالمواد الكيميائية، وتتميز الأقمشة الصناعية بعدة مميزات منها الوزن الخفيف، بعضها شفاف، سريعة الجفاف، طاردة للرطوبة، ويمكن التعرف على أهم الأقمشة الصناعية من خلال ما يلي:

  • الشيفون:

يُعد الشيفون من أهم الأقمشة الصناعية الفاخرة التي تستخدم بشكل واسع، ويتميز بخفة وزنه وشفافيته، ويتم صناعته باستخدام الحرير أو أحد الألياف الصناعية، وقد يتم استخدام نسبة صغيرة من القطن أو النايلون في صناعته. كما يستخدم الشيفون بشكل واسع في فساتين الأعراس والسهرات.

  • الأسيتات:

يعتبر الأسيتات من أهم المواد الصناعية التي تتميز بفاخمتها، ويتم صنع الأسيتات من السليلوز الموجود في لب الخشب، ويتميز القماش المصنوع من الأسيتات بقدرته على مقاومة التعفن وعدم الانكماش.

  • النايلون:

يعتبر النايلون واحدًا من أهم أنواع الأقمشة الصناعية التي تستخدم على نطاق واسع في العديد من الصناعات، مثل صناعة الملابس بجميع أنواعها وأشكالها، وصناعة الحقائب والمحافظ، وغير ذلك، ويتم صنع النايلون من مشتقات البترول، ويتميز بوزنه الخفيف وأنسجته القوية والمرنة والطويلة، بالإضافة إلى سعره الزهيد وسهولة تنظيفه.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى