السفرالسياحة

ما هو تاريخ تاج محل واين يقع ؟

تاريخ تاج محل | موسوعة الشرق الأوسط

تاج محل هو واحد من أجمل المباني المعمارية التي تم بناؤها على مر العصور، وهو ضريح رائع وأنيق مزين بالرخام الأبيض الفاخر. يقع المبنى الكبير والعملاق في مدينة أكرا الهندية، وكانت عاصمة للسلاطين المغول المسلمين في القرن الثالث عشر. يعرف تاج محل بأنه جوهرة المعمار الإسلامي، وتأثر شاه جهان بالعمارة الإسلامية للغاية عندما قام ببنائه. وللحضارة الإسلامية تأثير كبير على شبه القارة الهندية.

يصف البعض تاج محل بأنه واحد من عجائب الدنيا السبع بسبب إبداعه وجماله الساحر. وقد وصفه الشاه جهان الذي أمر ببنائه بعد وفاة زوجته وحبيبته أميرة أرجموند بانوبيكم، وأشار إلى أن المكان يمكن أن يطهر من الذنوب وأن النظر إلى التاج يثير الحزن ويجعلنا نتذكر جلال الخالق وقدرته.

تاريخ تاج محل :

مواصفات تاج محل :

يتكون مبنى تاج محل من مصطبة مربعة الشكل تحتوي على أربع زوايا، ولكل زاوية منها مدخلها الخاص المنفصل عن المداخل الأخرى، ويتميز بارتفاعه المميز، كما يحيط بكل زاوية ثلاثة مآذن، ويتضمن ثلاثة برندات ويغطيه قبة رئيسية بارتفاع يصل إلى حوالي 22.5 متر، ويقع تحت هذه القبة ضريح الملك المسلم الهندي شاه جهان وزوجته المفضلة ممتاز محل، ويتميز تاج محل بالرسومات والزخارف والرخام الأبيض والكتابات الإسلامية، وبعد وفاة الملك شاه جهان، دُفِنَ بجوار زوجته تحت نفس القبة، وتحيط بهذا الضريح مجموعة من الحدائق الواسعة، وتم الانتهاء من بناء هذه الحدائق بعد بناء الضريح بخمس سنوات.

حظي تاج محل في دولة الهند باللقب الرفيع “جوهرة العمارة والفن الإسلامي” نظرًا لجمال تصميمه وروعته، واستخدامه لأجمل النقوش الإسلامية العثمانية بالإضافة إلى التأثيرات المغولية والفارسية والأساليب التركية والهندية في فنون العمارة، مما جعله واحدًا من أكثر البنايات الإسلامية جمالا وروعة، وتم إدراجه في قائمة عجائب الدنيا السبعة وفي قائمة الأماكن التراثية التي يجب المحافظة عليها من قبل اليونسكو. يتوافد العديد من المهندسين والمعماريين من جميع أنحاء العالم إلى تاج محل لتعلم أساليب العمارة وتلفن.

تحيط بالضريح مجموعة من الزخارف المميزة والجميلة المصنوعة من الذهب، وتم استبدالها لاحقًا بالبرونز، كما يوجد هلال مصنوع من الذهب يعلو جميع الزخارف، وكانت المآذن في السابق تُستخدم للآذان والدعوة إلى الصلاة ولم تُصمم لتكون مظهرًا للضريح. يبلغ مساحة الحدائق الموجودة في تاج محل حوالي 300 متر مربع، وتسمى باسم حديقة المغول، وتنقسم إلى أربعة أقسام بوسطها بركة طويلة يُطلق عليها “الكوثر”، وتُسمى بهذا الاسم نسبةً إلى النهر الكوثر المذكور في الجنة.

موقع وتصميم تاج محل :

يقع تاج محل في أكرا بالهند على الضفة الجنوبية لنهر يامونا، وهو يمثل أحد الأمثلة الأكثر تميزاً في العمارة المغولية، حيث يجمع بين عدة فنون مثل الفن الإسلامي والفن الهندي والفن الفارسي، وتم بناؤه بالرخام الأبيض الذي يتغير لونه اعتماداً على ضوء الشمس أو القمر الساطع عليه، كما يزين الرخام بالأحجار الكريمة مثل الفيروز والتبت واللازورد والليس واليشم والكريستال.

فتاج محل يتألف أساسًا من القباب والمآذن، وتبلغ ارتفاع القبة المركزية 73 مترًا وتحيط بها أربع قباب صغيرة وأربع مآذن في الزوايا، وهناك بعض آيات القرآن الكريم مكتوبة على المداخل المقوسة للضريح. والبوابة الرئيسية مصنوعة من الحجر الرملي الأحمر، ويحيط بالمبنى حديقة مربعة مقسمة إلى أرباع طويلة وممتلئة بالمياه، ويوجد مسجد مصنوع من الحجر الرملي الأحمر، وفي الداخل يوجد غرفة تحتوي على تابوت يحتوي على رفات ممتاز محل زوجة الملك شاه جهان. وهي عبارة عن غرفة على مستوى حديقة مبنية من الرخام ومزينة بالنقوش والأحجار الشبه كريمة.

يتميز بناء تاج محل بأنه استخدمت في بنائه مواد من مختلف أنحاء العالم، حيث جُلب الرخام الأبيض الشفاف من راجستان واليشم والبنجاب، والكريستال من الصين، والفيروز والتبت والليس من أفغانستان، والياقوت من سيريلانكا والعقيق من الجزيرة العربية، واستخدم في نقل هذه المواد أكثر من 1000 فيل، ودمج الرخام الأبيض مع 28 نوعًا من الأحجار الشبه كريمة. كل هذا أدى إلى تكلفة بناء تاج محل التي بلغت حوالي 50 مليون روبية في ذلك الوقت.

السياحة في تاج محل :

قامت الحكومة الهندية بإصدار عدد من القوانين التي تحظر حركة المرور بالقرب من قصر تاج محل، حيث أنها تسبب التلوث، ولذلك فإن السياح يصلون إلى قصر تاج محل سيرًا على الأقدام أو عن طريق ركوب الحافلة الكهربائية. وقد قامت المحكمة العليا في الهند بإغلاق بعض المصانع التي تعمل بالقرب من قصر تاج محل لمنع التلوث الذي يشكل خطرًا على جمال تاج محل.

كما يُعَدُّ قصر تاج محل والضريح الموجود داخل القصر من أهم المعالم الإسلامية التاريخية التي تجذب انتباه العديد من السياح من الداخل والخارج، حيث يستقبل الموقع ما يقرب من 2 إلى 4 مليون زائر سنويًا، وتشهد الأشهر الباردة زيادة في أعداد السياح.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى