التغذيةصحة

ما هو الشوفان وما هي فوائده؟

15652593990 | موسوعة الشرق الأوسط

الشوفان هي حبوب تطحن وتصنع إلى نوع من أنواع الدقيق، ويمكن العثور عليه أيضًا في الشكل الكامل للحبوب، ويعتبر الشوفان من النباتات العشبية، ويمكن استخدام حبوب الشوفان في العديد من الوصفات الغذائية المختلفة، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة التي تساعد في تقوية جسم الإنسان، ويتم تناوله بشكل شائع في الإفطار والوجبات الخفيفة، وتفاصيل أكثر عن الشوفان يمكن العثور عليها في المقال التالي .

جدول المحتويات

ما هو الشوفان ؟

يُعتبر الشوفان من الأطعمة الهامة التي تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن المختلفة، وهو جزء من النظام الغذائي المستخدم في الحميات المختلفة، ويساعد الشوفان على حماية الجسم والوقاية من الأمراض المختلفة، بما في ذلك:

تعزيز صحة القلب والشرايين

يعتبر الشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، التي تساعد في تثبيط نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وعلى هذا الأساس، فإن تناولها يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين.

يحتوي الشوفان على نوعٍ من مضادات الأكسدة التي تمنع تراكم الدهون الضارة على جدران الشرايين، وبالتالي يمنع تجلطها وتصلبها، مما يحافظ على صحة القلب ويحميه من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

منع زيادة الوزن

الشوفان غني بالكربوهيدرات المعقدة التي تمد بالشعور بالشبع لفترات طويلة، كما يحتوي على حصص من البروتينات التي يحتاج لها الجسم، وبالتالي يعتبر من أفضل الأغذية التي يمكن تناولها أثناء اتباع الحميات الغذائية لنقصان الوزن، كما يعتبر من افضل الوجبات الغذائية بالنسبة للاعبي كمال الأجسام.

الوقاية من مرض السكري

يساعد تناول الشوفان في تنظيم مستوى السكر في الدم، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية التي تساعد على تباطؤ امتصاص السكر في الأمعاء، وبالتالي تنظم مستوى السكر في الدم، ولذلك يعتبر من الأطعمة الوقائية للوقاية من الإصابة بالسكري من الدرجة الثانية.

يحتوي الشوفان على الماغنسيوم الذي يساعد في تنظيم مستوى الجلوكوز والأنسولين داخل الجسم، وبالتالي فهو من الأطعمة الأفضل لمريض السكري.

تعزيز صحة جهاز المناعة

يساعد الشوفان في تعزيز صحة الجهاز المناعي وتقويته، وذلك عن طريق احتوائه على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة المختلفة التي تساهم في مكافحة الجذور الحرة التي تهاجم الجسم وتتسبب في الأمراض المزمنة، مثل الشيخوخة المبكرة. كما يحتوي الشوفان على نوع من الألياف يسمى البيتا جلوبين، والذي يساعد في تعزيز صحة الخلايا المناعية وحماية الجسم من الأمراض.

يقي من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الشوفان على مضاد قوي للأكسدة يسمى Avenanthramides، وهو من أهم المضادات التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب الأمراض المزمنة والسرطان.

أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أن الشوفان له دور هام في الحد والوقاية من سرطان الثدي، كما يحتوي على مواد تساعد على تخفيض مستوى الاستروجين في الجسم.

الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي

يعد الشوفان وجبة ممتازة لمرضى حساسية القمح، حيث يحتوي على كمية قليلة جدًا من الجلوتين. يمكن لمرضى حساسية الجلوتين واضطرابات الجهاز الهضمي تناول الشوفان عن طريق إضافته إلى وجباتهم اليومية.

تناول الشوفان

هناك العديد من الطرق التي يمكنك تناول الشوفان من خلالها:

  • يمكن صنع رقائق من الشوفان وتناولها ضمن وجبة الإفطار.
  • من الممكن أن يستخدم كويكر في بعض الأطعمة مثل إضافته للحليب وإضافته إلى الشوربات المختلفة.
  • يمكن تناوله مخلوطًا مع الفواكه المفضلة وتناوله كوجبة خفيفة.
  • يمكن طحنه واستخدامه بدلاً من دقيق القمح في تصنيع المخبوزات والحلويات.
  • ويمكن صناعة العديد من الوجبات الشهية اللذيذة وصناعة مجموعة من الحلويات عن طريق استخدام الشوفان يمكنك معرفة المزيد من وصفات الشوفان اللذيذة.

مصادر:1،2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى