الحالات المرضيةصحة

ما هو أسباب احتكاك الركبة وعلاجها ؟

أسباب احتكاك الركبة | موسوعة الشرق الأوسط

تواجه الكثير من الأشخاص مشكلة خشونة واحتكاك الركبة، وتزيد فرصة الإصابة بهذه المشكلة لدى السيدات أكثر من الرجال، وتعتبر زيادة العمر والوزن وإصابات الركبة والعوامل الوراثية وتشوه وتقوس الساق وغيرها أسبابًا مهمة للإصابة بخشونة واحتكاك الركبة، وتتمثل الأعراض في شعور المصابين بآلام، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بخشونة واحتكاك الركبة، والأعراض التي يشعرون بها، بالإضافة إلى الوصفات الطبيعية المهمة لعلاج هذه المشكلة.

أسباب احتكاك الركبة:

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى احتكاك الركبة، ومن بين أهم هذه الأسباب:

  • زيادة الوزن:

تعتبر زيادة الوزن من الأسباب الرئيسية التي تؤثر على صحة الركبة، حيث يزيد وزن الجسم الحمل والضغط على الغضروف الموجود في مفصل الركبة، مما يؤدي إلى الشعور بالآلام، وخاصةً مع تقدم السن. لهذا، يُنصح بتجنب الزيادة في الوزن والحفاظ على وزن الجسم الطبيعي لتجنب إصابة الركبة بالاحتكاك.

  • زيادة السن:

يُعَدّ زيادة الوزن من الأسباب الرئيسية للاحتكاك في الركبة، حيث أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن زيادة العمر تؤدي إلى ضعف الغضاريف في الركبة بسبب التآكل، مما يؤدي إلى احتكاك الركبة وحدوث خشونة.

  • العامل الوراثي:

يعد العامل الوراثي والجينات الوراثية واحدًا من الأسباب الرئيسية للإصابة بتآكل الركبة، حيث تؤثر على تركيبة الغضاريف والمفاصل في الركبة، مما يؤدي إلى نقل خشونة وتآكل الركبة من شخص مصاب في العائلة إلى شخص آخر غير مصاب.

  • تقوس الساقين:

يعد تقوس الساقين من أهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث احتكاك وخشونة في الركبة، وذلك يرجع إلى أنه في الحالة الطبيعية للساق، يتم توزيع وزن الجسم بالتساوي على المفصل بأكمله، بينما في حالة وجود تشوهات أو تقوس في الساقين، يتم تركيز وزن الجسم على أجزاء محددة من المفصل، مما يؤدي إلى حدوث احتكاك وخشونة في الركبة.

  • إصابات الركبة:

تحدث خشونة واحتكاك الركبة نتيجة التعرض لإحدى حوادث الركبة، مثل: من الإصابات الممكنة: كسر العظم، وقطع الأربطة في القدم، وقطع الغضاريف في الركبة، وغيرها.

  • العادات الخاطئة والتعرض لإرهاق الرجل:

تعد وضعية الجلوس الخاطئة من أهم أسباب خشونة واحتكاك الركبة، حيث تؤثر على غضروف ومفصل الركبة مما يؤدي إلى حدوث خشونة واحتكاك في الركبة. ومن بين الوضعيات الخاطئة التي تؤثر على الركبة بشكل أكبر هو الجلوس لساعات طويلة بوضعية القرفصاء، أو تكرار صعود ونزول السلم بشكل متكرر.

  • التعرض لأمراض المفاصل:

تزيد فرصة الإصابة بخشونة واحتكاك الركبة نتيجة تعرض الجسم لإحدى أمراض العظام والمفاصل، مثل النقرس أو الروماتويد أو الروماتيزم وغيرها.

أعراض خشونة واحتكاك الركبة:

تختلف الأعراض التي يشعر بها المصاب بخشونة واحتكاك الركبة من شخص لآخر وفقًا لحالته، وتشمل أهم هذه الأعراض:

  • آلام بالركبة:

تُعَدُّ الآلام في الركبة أحد الأعراض الرئيسية للشخص المصاب بخشونة واحتكاك في الركبة، وخاصةً عند بذل مجهود، مثل المشي لفترات طويلة، أو الوقوف لعدة ساعات، أو الجري، أو صعود ونزول السلالم، … إلخ، ويتعلق مصدر الألم بوجود التهابات في الغشاء الذي يغطي المفاصل، وذلك بسبب حدوث تقطع في غضاريف الركبة، ونتيجة لوجود زوائد عظمية.

  • انتفاخ وتورم بالركبة:

من أبرز الأعراض المرتبطة بخشونة واحتكاك الركبة هو تورم الركبة وارتفاع درجة انتفاخها، ويعود ذلك إلى وجود تجمع للسوائل داخل المفصل، مما يتسبب في انخفاض حركة المفصل الطبيعية وتأثير سلبي على الغضاريف والمفاصل.

  • صعوبة في تحريك المفصل:

تتضمن أعراض خشونة واحتكاك المفصل صعوبة في تحريك المفصل بسبب الآلام التي يشعر بها المصاب، مما يجعله غير قادر على ثني أو فرد الركبة، ويؤثر ذلك بشكل سلبي على أنشطة المصاب وعاداته مثل الجلوس والقيام وأداء الصلاة، وغيرها من الأنشطة.

وصفات طبيعية لعلاج خشونة واحتكاك الركبة:

هناك العديد من الوصفات والطرق الطبيعية المستخدمة للتخفيف من أعراض خشونة واحتكاك الركبة، ومن بين هذه الوصفات الطبيعية:

  • كمادات الماء البارد:

تعتبر كمادات الماء الباردة واحدة من أهم الوصفات المنزلية التي تساعد على تحسين تدفق الدم في المنطقة المصابة بالخشونة والاحتكاك، وبالتالي تقليل حدة الأعراض المرتبطة بخشونة الركبة والاحتكاك. يمكن استخدام كمادات الماء البارد عن طريق وضع كمادات ماء بارد على الركبتين، وتكرار ذلك عدة مرات في اليوم.

  • مزيج الفلفل الأسود مع زيت الزيتون:

تعتبر وصفة الفلفل الأسود مع زيت الزيتون واحدة من الوصفات الطبيعية المنزلية الفعالة في علاج خشونة واحتكاك الركبة، وتقليل حدة الأعراض المصاحبة لها، ويمكن استخدامها عن طريق خلط أربع ملاعق كبيرة من الفلفل الأسود المطحون بشكل ناعم مع كوب كبير من زيت الزيتون، وتسخين زيت الزيتون قليلاً، ثم وضع كمية مناسبة من الخليط على الركبتين وتدليكه بشكل جيد، ويجب تكرار استخدام الوصفة مرتين على الأقل في اليوم للحصول على النتيجة المطلوبة في وقت قصير.

  • الجنزبيل الطازج:

يمكن استخدام الزنجبيل الطازج كعلاج طبيعي فعال للالتهاب والتورم والانتفاخ في المفاصل والعظام، كما يقلل من الألم الناتج عن خشونة واحتكاك الركبة. يمكن علاج خشونة واحتكاك الركبة باستخدام الزنجبيل الطازج عن طريق غلي كوب من الماء، ثم إضافة كمية مناسبة من الزنجبيل الطازج، وغليها مع الماء المغلي لمدة دقيقتين، ثم يترك الزنجبيل حتى يبرد جيدا، ثم يضاف إليه كمية مناسبة من العسل الأبيض الطبيعي وعصير الليمون الحامض، ويتم خلط المزيج جيدا وشربه مرتين على الأقل في اليوم.

الكركم:

يُعد الكركم من الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج أعراض خشونة واحتكاك الركبة، وذلك بسبب احتوائه على عناصر ومواد مضادة للأكسدة ومركب الكركمين الذي يخفف من حدة هذه الأعراض. يمكن استخدام الكركم عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الكركم البودرة وملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج مع كوبين كبيرين من الماء ويتم غليهما معًا جيدًا. يُترك المزيج حتى يبرد، ثم يُضاف مقدار مناسب من العسل الأبيض الطبيعي ويُشرب الخليط الدافئ. يُنصح بتناول الوصفة مرتين على الأقل في اليوم. كما يمكن استخدام مسحوق الكركم عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من الكركم المطحون مع كوبين متوسطين من اللبن الدافئ وكمية مناسبة من العسل الأبيض الطبيعي، ويُشرب الخليط مرتين على الأقل في اليوم.

  • مزيج الحلبة والثوم وزيت الزيتون:

تعد هذه الوصفة من أكثر الوصفات الطبيعية كفاءة في علاج خشونة واحتكاك الركبة، وذلك من خلال إضافة معلقة حجم صغير من كلاً من: الحلبة الناعمة، الثوم، زيت الزيتون، الخل الأبيض، القليل من ملح الطعام، ولب الخيار، ضعي الوصفة في وعاء مناسب على نار خفيفة لحرارة، وأتركيه حتى يأخذ الخليط القوام المتماسك أشبه بالمرهم، ثم يأخذ كمية مناسبة من الخليط بعد تدفئته ويدهن بها الركب، ويترك مدة لا تقل على مائة وثمانين ديقة على الأقل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى