التغذيةصحة

ما فائدة الفول السوداني للجسم

فوائد الفول السوداني | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم، عزيزي القارئ، مقالنا اليوم من موسوعة، حول فوائد تناول الفول السوداني للجسم، إذ يحظى هذا النوع من الطعام بشعبية كبيرة بين الناس، خاصةً إذا تم تناوله مع أنواع مختلفة من اللب والمكسرات، ويعتبر طعامًا مسليًا يتم استهلاكه في جلسات الأصدقاء وأثناء مشاهدة التلفاز. لذلك، سنقدم لك في السطور القادمة فوائد تناول الفول السوداني.

ينتمي الفول السوداني إلى البقوليات، ولكن في العادة يصنفه الناس كنوع من المكسرات، وهو طعام خفيف ولذيذ يحبه الجميع بما في ذلك الكبار والشباب والأطفال. يمكن تناوله بدون ملح أو مع ملح إضافي، ويمكن شراؤه بقشره أو بدونه. يجذب شكله النظر ويجعل المرء يتناوله بشغف بسبب طعمه الرائع، ويمكن شراؤه بأسعار معقولة، ويأتي بأشكال مختلفة مثل الفول السوداني المحمص والدقيق وزيت الفول السوداني بالإضافة إلى زبدة وصلصلة الفول السوداني. كما يمكن استخدامه في الحلويات والوجبات الخفيفة، ويتوفر حليب الفول السوداني كمنتج آخر.

ما فائدة الفول السوداني للجسم

يعد الفول السوداني من المحاصيل الهامة على المستوى العالمي، وتحتل الهند المرتبة الثانية عالميًا في إنتاج الفول السوداني، وذلك لفوائده المتعددة للرجال والنساء والأطفال، حيث يوفر الفول السوداني العديد من الفوائد الغذائية الضرورية للجسم والعناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجسم خلال اليوم

خفض في الوزن

يحتوي هذا النوع من الطعام على دهون وسعرات حرارية عالية، ومع ذلك فهو لا يتسبب في زيادة الوزن أو السمنة، والأشخاص الذين يتناولونه مرتين أو أكثر في الأسبوع يقل لديهم خطر زيادة الوزن مقارنة بأولئك الذين لا يتناولونه، وذلك لأنه يقلل من تراكم الدهون الثلاثية في الجسم ويقلل من خطر الإصابة بالسمنة.

فوائد الفول السوداني في محاربة السرطان

يحتوي على مواد غنية بمضادات الأكسدة المختلفة التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، ومن بين هذه المواد الريسفيراترول الذي يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة، كما يحتوي على حمض الكوماريك P-Coumaric الذي يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون،

حماية القلب

يساعد الطعام الغني بالدهون أحادية الأشباع، وخاصةً حمض الأولييك، في حماية القلب والشرايين ويعتبر صحيًا، حيث تساعد هذه الدهون في خفض مستوى الكولسترول في الدم وتنظيم الدهون في الدم، مما يقلل من الإصابة بأمراض القلب.

مفيد للشعر

يساعد في علاج الصلع لدى الرجال وتحفيز نمو الشعر، حيث يحتوي على مستويات عالية من الأحماض الدهنية “أوميغا 3″، التي تساهم في تقوية فروة الرأس وبصيلات الشعر وتعزز نمو الشعر بشكل صحي.

مصدر مهم للطاقة

يحتوي على نسب عالية من المعادن والبروتين والفيتامينات والألياف الغذائية والمواد المضادة للأكسدة، وتحتاجها الجسم البشري، لذلك يعتبر مفيدًا للصحة العامة للإنسان.

الحماية من الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالعمر

يحتوي على مادة النياسين التي تساعد في الوقاية من مشاكل التقدم في العمر مثل الزهايمر ومشاكل الإدراك والأعصاب.

يحتوي الفول السوداني على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يساعد في إنتاج الكولاجين، والذي يساعد على الحفاظ على صحة الجلد والأوتار والغضاريف، ويساعد على إعطاء الجلد الصلابة والمرونة التي تحافظ على نضارته وحيويته.

بالإضافة إلى ذلك، فهو مفيد في العديد من الأشياء الأخرى، بما في ذلك
  • يعطي كمية كبيرة من المغنيسيوم الجسم القدرة على أداء وظائف العضلات وزيادة الطاقة.
  • يعد الفولات من المهم جدًا لصحة الجنين في الحمل، حيث يساهم في نمو خلايا وأعصاب الجنين بشكل جيد.
  • يقلل من خطر تكوُّن حصوات المرارة لدى الرجال والنساء.
  • يهدئ من الأعصاب والأوعية الدموية، والعضلات.
  • يزيد تدفق الدم إلى الجلد، مما يجعل البشرة تبدو نضرة.
  • يساعد على تقليل الالتهابات في جسم الإنسان، ومنع الطفح الجلدي، وعلاج البثور والصدفية ومشاكل الجلد.
  • يحمي الجلد من الإصابة بسرطان الجلد ويقلل منه.
  • يساعد تناول المرأة الحامل الفول السوداني في تقليل خطر ولادة طفل يعاني من عيوب خلقية بنسبة تصل إلى 70%.
  • يخفض نسبة الإصابة بسكتة دماغية.
  • ينظم مستوى السكر في الدم.
  • يساعد في محاربة الاكتئاب بسبب وجود مادة التربتوفان التي تزيد من مستوى السيروتونين في الجسم البشري.
  • يحسن من صحة العظام والجهاز العصبي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى