الصحة الإنجابيةصحة

ما سبب تأخر الدورة ونزول افرازات بنية ؟

تأخر الدورة ونزول افرازات بنية | موسوعة الشرق الأوسط

يعد تأخر الدورة ونزول افرازات بنية أحد أهم أعراض الحمل الأولية، التي يمكن من خلالها يبدأ شك السيدة بأنها حامل، وبناء على تأخر الدورة ونزول افرازات بنية تتجه إلى أقرب معمل تحليل لعمل تحليل دم للتأكد من أنها حامل، أو عمل أحد اختبارات الحمل المنزلية السريعة، لهذا نتعرف في هذا المقال أهم أعراض الحمل الأولى التي يمكن من خلالها الشك في وجود حمل.

 

أعراض الحمل الأولى:

تتعدد الأعراض الأولى التي تشعر بها المرأة الحامل، وتشمل أهمها تأخر الدورة الشهرية ونزول افرازات بنية. عندما تلاحظ المرأة تأخر دورتها الشهرية ونزول الإفرازات البنية، تقوم بإجراء أي اختبار حمل لتأكيد الحمل. ويمكن التعرف على الأعراض الأولى الأخرى للحمل بشكل أكثر وضوحًا، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • تأخر الدورة ونزول افرازات بنية:

تعتبر تأخر الدورة وظهور الافرازات البنية من أهم علامات الحمل التي تلاحظها المرأة الحامل، فعند حدوث ذلك، تشعر بالشك حول حدوث الحمل، وتبدأ في الاهتمام بالأعراض الأولى للحمل، كما تلجأ إلى إجراء اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الدم للتأكد من صحة الفرضية. ويقال أن انزلاق الافرازات البنية يزيد من احتمالية أن يكون الجنين ذكرًا.

  • الصداع:

يعتبر الصداع من بين أولى الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل بعد تأخر الدورة الشهرية وظهور الافرازات البنية، حيث تشعر المرأة بآلام في الرأس، والدوار، والغثيان، والدوخة، وتزداد هذه الأعراض عند الاستيقاظ من النوم، وتعود أسباب ذلك إلى زيادة معدل الهرمونات في جسمها ونقصان معدل الكافيين.

  • الاتجاه إلى تناول أطعمة معينة:

يعد اتجاه المرأة الحامل لتفضيل بعض الأطعمة علامة مؤكدة للحمل، وتظهر هذه الرغبات بعد منتصف الشهر الثاني تقريباً، فقد تشعر المرأة الحامل بالرغبة في تناول فاكهة محددة بشكل كبير، أو تفضل بعض الأطعمة المالحة أو الحلوة، أو تشعر بالرغبة في تناول بعض الخضار المعينة، وغير ذلك.

  • آلام بالثدي:

تعد آلام الثدي من أهم أعراض الحمل الأولى المؤكدة، والتي يمكن للمرأة الحامل أن تشعر بها قبل ميعاد الدورة الثانية، كما يلاحظ انتفاخ وتحجر الثدي، وتغير لون الحلمة إلى اللون الداكن.

  • آلام في المنطقة السفلى من البطن:

شعور المرأة الحامل بآلام في المنطقة السفلى من البطن هو أحد الأعراض الأولى للحمل، وتشعر المرأة الحامل بهذه الآلام بعد تأخر الدورة الشهرية وظهور افرازات بنية لمدة خمسة أيام على الأقل، كما تشعر المرأة الحامل بآلام حادة في منطقة الظهر.

  • نزول القليل من الدم:

تُعد نزول القليل من الدم من بين علامات الحمل المؤكدة في المرحلة الأولى، وقد يشك النساء الحوامل في بداية الأمر بأنها تعاني من نزيف دورة شهرية، ولكن يؤكد هذا الدم غرس الجنين المخصب في جدار الرحم، ولذلك ينصح النساء الحوامل بالراحة التامة عند ملاحظة نزول الدم في هذه الحالة، حتى يتم اتمام الحمل بنجاح.

  • تقلب الحالة المزاجية:

يعد تقلب المزاج أحد أولى علامات الحمل، حيث تشعر المرأة الحامل بتقلبات حادة في مزاجها في الفترة الأولى من الحمل، ويرجع السبب في ذلك إلى حدوث تغيرات حادة في هرمونات الجسم.

  • الإرهاق والتعب والضعف العام بالجسم:

من أهم أعراض الحمل الأولى التي تشعر بها المرأة الحامل هي شعورها بالتعب والإرهاق والرغبة في النوم لعدة ساعات طويلة، كما أنها تشعر بالضعف العام في الجسم، لهذا ينصح بالراحة الكاملة أثناء فترة الحمل وخاصة في الشهور الأولى، كما يراعى التغذية الجيدة والصحية للمرأة الحامل.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى