التجارة و الصناعةخدمة العملاء

ماهي مجالات الخدمة الاجتماعية

الخدمات الاجتماعية | موسوعة الشرق الأوسط

ماهي مجالات الخدمة الاجتماعية ؟ ، الخدمات الاجتماعية هي واحدة من ضمن الأنظمة الهامة جدًا في المجتمع، حيث إنها واحدة من الأمور التي يحتاج إليها المجتمع من أجل أن تساعده على تحقيق المستوى المعيشي المتقدم للأفراد، كما أن الخدمات الاجتماعية تهدف أيضًا إلى علاج الكثير من المشكلات التي يتعرض لها الفرد والمجتمع، ومن خلال هذا المقال على الموسوعة سوف نتعرف بالتفصيل على المفهوم الخاص بالخدمات الاجتماعية وأيضًا أهدافها ومجالاتها المختلفة.

ما هي الخدمات الاجتماعية؟

الخدمات الاجتماعية هي نظام يتيح للأفراد تحقيق المستوى المعيشي الذي يريدونه، وتعتبر من الأنظمة التي تساعد على حل العديد من المشاكل التي يواجهها الأفراد في المجتمع، وتتطلب الكثير من الجهد لتمكين الفرد من الاستفادة من الخدمات المتاحة في المجتمع وتنمية المجتمع والأفراد من حوله. تلعب الخدمات الاجتماعية دورًا مهمًا في حالات الإصابة بالأمراض المزمنة أو الإعاقة أو الصعوبات المادية والمعيشية التي تمنع الفرد من الاستقرار والتكيف مع المجتمع.

أهداف الخدمات الاجتماعية:

تحتوي منظومة الخدمات الاجتماعية على العديد من الأهداف الخاصة التي تسعى إلى تحقيق العديد من الأمور المهمة والمفيدة للفرد والمجتمع بشكل عام، ومن بين أهم هذه الأهداف:

  • الهدف هو تحقيق العدالة والأمن والسلامة للفرد في المجتمع الذي يعيش فيه، والذي يؤمن بأهمية التقدم والتنمية.
  • من بين أهداف الخدمات الاجتماعية هو تحسين المجتمع وجعله خاليًا من العديد من المشاكل والجرائم التي انتشرت بكثرة في الفترات الأخيرة، مثل جرائم السرقة والإدمان وغيرها.
  • يُعتبر الاهتمام بالأشخاص المنحرفين والذين ارتكبوا الجرائم جزءًا من السعي وراء تنمية الموارد البشرية.
  • يجب العمل على دراسة العديد من المشكلات التي يواجهها المجتمع والتي أدت إلى تفككه، ويجب علاج هذه المشكلات وحلها وتقديم الكثير من الخيارات لمعالجتها.

ماهي مجالات الخدمة الاجتماعية ؟

هناك العديد من المجالات المرتبطة بالخدمات الاجتماعية، والتي تسعى إلى حل العديد من المشكلات التي يواجهها الفرد والعمل على تحسين وتنمية المجتمع، ومن بين أهم هذه المجالات:

أولًا: مجال الصحة:

يعد مجال الصحة واحدًا من المجالات المهمة في خدمة المجتمع الاجتماعية، حيث يتضمن تقديم الرعاية الطبية والنفسية، ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا المجال بتوجيه المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السرطان أو مرض الفشل الكلوي إلى العناية اللازمة من الناحية النفسية والمساعدة في العودة إلى الحياة اليومية بشكل طبيعي دون تأثر كبير بالمرض. كما يتضمن هذا المجال رعاية الطفولة والأمومة.

ثانيًا: مجال رعاية الأسر والأطفال:

المجال الاجتماعي يشمل تقديم الدعم للأسر التي تعاني من غياب أحد الوالدين أو الإعاقة أو العجز عن العمل بسبب المرض أو الإعاقة، بالإضافة إلى تقديم الدعم أيضًا للأطفال الذين يعانون من بعض أنواع الإعاقات أو الاحتياجات الخاصة. تعمل الخدمة الاجتماعية على توفير الرعاية المناسبة لهؤلاء الأشخاص.

ثالثًا: مجال الصحة النفسية:

يدخل هذا المجال ضمن خدمات الرعاية الاجتماعية التي تقدمها الخدمات الاجتماعية، وتشمل تقديم الأخصائي الاجتماعي للمساعدة والدعم للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النفسية أو العاطفية أو العقلية، وذلك من خلال العلاج النفسي للأفراد.

رابعًا: مجال الإصلاحات:

يعتمد هذا المجال بشكل كبير على إصلاح المجرمين والمرتكبين للجرائم، وتوفير العديد من البرامج التي تساعد على إعادة تأهيل هؤلاء الأشخاص وإرشادهم نفسيًا لمنع ارتكاب مزيد من الجرائم.

خامسًا: مجال الدراسة:

هذا المجال مخصص للمدارس والجامعات حيث يتم توفير أخصائي اجتماعي في المدارس والجامعات، ويساعد هذا الأخصائي الاجتماعي الطلاب الذين يعانون من بعض الاضطرابات النفسية أو العاطفية، ويعمل على حل العديد من المشكلات الشخصية التي يواجهها الطلاب. كما أن له دور كبير في حل مشاكل الطلاب الذين يواجهون صعوبات في التعلم وأيضًا الطلاب الذين يعانون من بعض أنواع الإعاقة.

وظيفة الخدمات الاجتماعية:

تحتوي الخدمات الاجتماعية على العديد من الوظائف المختلفة، وتتمثل تلك الوظائف في ثلاثة أمور هامة، ويمكن تقسيمها كالتالي:

العلاج:

تتمثل دور الخدمة الاجتماعية في علاج العديد من المشاكل التي يعاني منها الأفراد، ومن بين هذه المشاكل إصابة الشخص بالإعاقة، حيث تساعد الخدمة الاجتماعية في تقديم العديد من الحلول التي تساعد في حل المشكلة وتمكن الشخص من ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي.

الوقاية:

تتمثل مهمة هذه الوظيفة في حماية العديد من الأفراد، وخاصة المسجونين في المراكز الإصلاحية، من الوقوع في العديد من المشاكل، وكذلك حمايتهم من بعض السلوكيات الخاطئة، وتحمي أيضا الأسرة من خلال المؤسسات المخصصة لذلك.

التنمية:

وظيفة هذا العمل تتمثل في توفير موارد وخدمات معرفية وخدمات تشغيلية كثيرة من أجل العمل على التنمية.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى