السفرالسياحة

ماهي الاماكن السياحية فى الاسكندرية

ماهي الاماكن السياحية فى الاسكندرية | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي المعالم السياحية في الإسكندرية؟ تعد المعالم السياحية في الإسكندرية من أهم الأسباب التي جعلتها تحصل على لقب `عروس البحر الأبيض المتوسط`. فبين هذه المعالم يمكن العثور على معالم في البحر وأخرى في الحدائق وأخرى تخلد التاريخ في وسط المدينة الساحرة، بالإضافة إلى المعالم المعمارية التي تظهر في ربوع المدينة وتؤكد تمتعها بالروح الكوزموبوليتانية. ومن خلال هذه المقالة سنتعرف بالتفصيل على أهم الأماكن السياحية في الإسكندرية

ماهي الاماكن السياحية فى الاسكندرية

بالأماكن السياحية نقصد تلك الأماكن التي تمتلك أهمية تاريخية، وتمثل قيمة ثقافية وترفيهية للزوار، ورغم تعدد معالم الإسكندرية، فإن معظمها تم إغلاقه لفترات طويلة للصيانة والترميم، أو لا يزال مفتوحًا للجمهور السكندري وزوار الإسكندرية بنفس النظام منذ سنوات عديدة.

اماكن سياحية في الاسكندرية للاطفال

تولي المدارس والجامعات، سواء داخل المحافظة أو خارجها، اهتمامًا كبيرًا بتنظيم رحلات سياحية، وكذلك يحرص الأهالي على زيارة هذه الأماكن بصحبة أطفالهم. تعزز زيارة الأماكن السياحية في الإسكندرية تعليم الأطفال وتقريب المعلومات لهم من خلال رؤية الآثار والتعرف عليها بشكل فعال.

  • قلعة قايتباي

تتوافر تذاكر لزيارة قلعة قايتباي بأسعار مخفضة للطلبة والأطفال خاصة، وكذلك للأجانب، ويمكن للأطفال الاستمتاع بزيارتها والصعود على هذا المبنى العظيم والتقاط الصور بجوار المدافع الموجودة في مدخل القلعة وفوقها، وتقع القلعة في منطقة بحرية في الإسكندرية.

  • حدائق المنتزه

تعتبر المنتزه واحدة من أهم وجهات السياحة التي تناسب التجمعات العائلية والأصدقاء. ولا يقتصر دور المنتزه على استضافة قصر المنتزه وقصور أخرى فحسب، بل هناك أيضًا فنادق ومساحات واسعة من البحر والخضرة التي يمكن الاستمتاع بها والاستمتاع بجمال الطبيعة، بالإضافة إلى الأنشطة المختلفة في الهواء الطلق. ويوجد أيضًا مسجد في المنتزه وجميع المطاعم الشهيرة والمرافق العامة متاحة. ويقع آخر كورنيش البحر في حي المنتزه.

  • كورنيش الإسكندرية

يحتل كورنيش البحر في الإسكندرية أهمية كبيرة بالنسبة لسكانها وزوارها، حيث يمكنك مشاهدة شروق وغروب الشمس والتقاط الصور مجانًا. يفضل الأهالي الذهاب للكورنيش في الأوقات التي يكون فيها المناخ معتدلًا أو حارًا، وتناول المسليات مثل الفول والترمس والمثلجات والذرة المشوية، ويمكن الاستمتاع بنزهة لطيفة على عربات الحنطور.

  • شواطئ الإسكندرية

إن تمتع الإسكندرية الحقيقي هو كونها عروسًا للبحر المتوسط، حتى لو كانت الشواطئ مجانية في السابق، إلا أن معظمها تحول الآن إلى الدخول بتكلفة أو بدفع تذكرة تسمح للأطفال بالمشاركة في الأنشطة المختلفة والاستمتاع بالخدمات المتاحة طوال اليوم.

تمتد شواطئ الإسكندرية بطول ساحل المدينة من منطقة العجمي حتى أبو قير، وتتاح للجميع الفرصة لزيارتها.

  • مجمع مساجد سيدي المرسي أبو العباس، وساحة الأراجيح: تعود الأسر منذ القدم إلى زيارة مجمع المساكن التاريخي الموجود في منطقة بحري لأداء الصلاة والتصدق، وللسماح للأطفال بقضاء وقت ممتع في ساحة الأراجيح الموجودة بجوار مسجد المرسي أبي العباس، والتي تخصص فترات اللعب وركوب الخيل بأسعار بسيطة خلال فترة المولد وجميع أوقات السنة.

السياحة في الاسكندرية للشباب

  • مكتبة الإسكندرية

تقع المكتبة في منطقة الشاطبي بمدينة الإسكندرية، ويمكن زيارتها للقراءة والدراسة، وحضور الأنشطة الثقافية والأدبية والفنية، كما يمكن مشاهدة العديد من المخطوطات والتماثيل والتحف الفنية، والتعرف على تاريخ المكتبة، والاشتراك في الأنشطة المتنوعة التي تعرضها وتكون بمثابة حلقة الوصل بين الأفراد وقريناتهم في دول العالم المختلفة.

  • عمود السواري

يمكن للشباب الذين يدرسون في الجامعات أو المدارس الثانوية أو للزوار القادمين إلى الإسكندرية زيارة منطقة عمود السواري الموجودة في حي كرموز، وهي واحدة من المناطق الأثرية السياحية المشهورة في الإسكندرية.

  • قصر المجوهرات

هناك قصر في منطقة جليم بمنطقة راقية العمار، ويتاح الدخول بأسعار بسيطة لمشاهدة هذه العمارة الفنية والمجوهرات والنياشين والكؤوس والقلادات التي تعود لأفراد عائلة محمد علي. يُسمح بالتصوير في القصر فقط باستخدام الهواتف المحمولة، ويتطلب الاشتراك للتصوير باستخدام كاميرا احترافية.

  • المسرح الروماني

يقع المسرح بالقرب من منطقة كوم الدكة في الإسكندرية، وكان مهيئًا للاستمتاع بالموسيقى الحية، ولا يزال يستخدم في إقامة الحفلات الغنائية والفنية المختلفة.

  • متحف الإسكندرية القومي

يحتوي المتحف على عدة أقسام تمثل العصور التاريخية المختلفة في مصر، بما في ذلك الإسكندرية، ويضم المتحف مجموعة من الآثار والمجوهرات والمقتنيات الخاصة بأسرة محمد علي، ويقع المتحف في شارع فؤاد بالإسكندرية.

  • متحف الأحياء البحرية

يقع المتحف بالقرب من باب الدخول إلى قلعة قايتباي، وهو ذو رسم دخول بسيط جدًا، ويحتوي على مجموعة من الأحواض التي تعرض الأسماك والزواحف وجميع المخلوقات البحرية أو النهرية. بل إنه يحتوي على نموذج لعروس البحر التي نسمع عنها في الأساطير.

السياحة في الاسكندرية للعوائل

  • توجد حدائق الشلالات في منطقة الشاطبي في الإسكندرية، بالإضافة إلى حدائق انطونيادس في منطقة سموحة. يمكن الدخول إلى حدائق الشلالات مجانًا، وتحتوي على مساحات لإقامة الأعراس والفعاليات الفنية والعائلية المختلفة. تعتبر هذه الحدائق مكانًا مفضلًا للعائلات للخروج إليها في أوقات مختلفة.
  • تتميز أنطونيادس بتصميمها اليوناني والروماني والإيطالي، وتحتوي على التماثيل والمساحات الخضراء الواسعة للعب واللهو، وتضم مسرح “أنطونيادس” الذي أُقيمت فيه معاهدة الجلاء، ويكون سعر الدخول إليها زهيدًا للغاية.
  • تتضمن الأماكن الترفيهية العامة في مدينة الإسكندرية، كوبري ستانلي بمنطقة ستانلي، وسوق زنقة الستات بالمنشية، وجراند بلازا بسموحة، وستي سنتر وكارفور بمنطقة الداون تاون.
  • بالإضافة إلى ذلك، يوجد مسجد القائد إبراهيم بالقرب من محطة الرمل، بالإضافة إلى العديد من الكنائس المختلفة مثل الكنيسة المرقصية وكنيسة مارمينا وكنيسة الأنبا تكلا وكنيسة مار مرقص وغيرها، وتتميز كنائس الإسكندرية بعمارتها الفريدة.
  • يتوفر في الإسكندرية رحلات باليخوت والمراكب من منطقة بحري بجوار القلعة، كما يمكن الحجز من منطقة الأنفوشي .
  • تشمل المتاحف في المنطقة متحف الفنون الجميلة في محرم بك، ومتحف محمود سعيد في منطقة جناكليس، والمتحف اليوناني الروماني في منطقة الأزاريطة.
  • يمكن الاعتماد على إحدى مراكز الغوص في منطقة البحري أو أبو قير لتنظيم رحلة غوص لرؤية الآثار الغارقة، أو تأجير مركب أو يخت لزيارة جزيرة نيلسون في أبو قير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى